أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

وظيفة مسمار التوازن في السيارة

Add a heading806 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف معنا في الموسوعة على دور مسمار التوازن في السيارة، وهو أحد الموضوعات التي يتساءل عنها الكثير من أصحاب السيارات، خاصةً عندما يحدث عطل في السيارة ويحتاجون إلى التحقق من سبب التلف أو العطل الذي قد يكون سببه مسمار التوازن أو لا.

تتألف السيارة من جسم حديدي يحتوي على العديد من الأجزاء والمكونات، حيث لكل جزء وظيفته وأهميته سواء كان بحجم كبير أو صغير، وتحمل الأجزاء الصغيرة مثل مسمار التوازن أهمية كبيرة في عمل وحركة السيارة.

وظيفة مسمار التوازن في السيارة

تعود أهمية مسمار التوازن في السيارة إلى دوره في ربط كل من التعليق الأيمن والتعليق الأيسر وجعلهما متصلين ببعضهما البعض. ويقوم بإجبار نظام التعليق على الوقوف عند زاوية ميل محددة لمنعه من تجاوزها، والهدف من هذه العملية هو الحفاظ على اتزان السيارة، حيث يساعد في منع انقلاب السيارة نتيجة الميل الشديد من أحد جانبيها الأيسر أو الأيمن، ويمنع أيضًا انقلابها في الحالة التي تسير بها على طريق شديد الميل أو الانحدار.

اعراض تلف مسمار الميزان

لتحديد ما إذا كان مسمار التوازن قد تعرض للتلف أو العطل أو إذا كان العطل في السيارة غير مرتبط به، يجب التعرف أولاً على أعراض تلف المسمار. بعد ذلك، يجب على مالك السيارة الذهاب إلى مركز الصيانة المختص لإصلاحه أو استبداله. من بين أعراض تلف المسمار:

  • عندما يتعرض أحد مسامير الاتزان للتلف، فإنه يسبب تشققًا وتلفًا في الإطار المرتبط به، ويمكن لقائد السيارة اكتشاف هذا العرض بسهولة عندما ينزل من السيارة لفحصها، وبالتالي يمكنه إصلاح المسمار وإعادة الإطار لحالته الطبيعية دون جهد أو تكلفة.
  • ينبعث صوت يشبه الطقطقة أثناء القيادة في الغالب عند الدوران أو الميلان إلى اليسار أو اليمين، حيث يشبه هذا الصوت صوت التزييق، وغالبًا ما يكون ناتجًا عن تلف إحدى مسامير التوازن في السيارة.
  • تتأرجح السيارة يميناً ويساراً خلال القيادة، وتزداد هذه الحركة عند القيادة بسرعات عالية، مما يجعل السيارة غير ثابتة على الطريق وتتحرك بشكل عشوائي، وتعد هذه الحركة من العلامات الخطرة التي تؤدي إلى تلف مسمار التوازن بالسيارة، والذي يمكن أن يؤدي إلى انقلاب السيارة.

نظام التعليق

يقوم مسمار التوازن في السيارة بربط نظام التعليق الأيمن والأيسر، ولفهم دور مسمار التوازن بشكل أوضح، يجب شرح نظام التعليق في النقاط التالية:

  • يتضمن نظام التعليق عددًا من العجلات المسماة النوابض التي تسمح بتدفق الهواء من خلالها، وتصنع هذه النوابض من مواد تتحمل الصدمات وتمتصها.
  • تسمح تلك العجلات بالحركة النسبية غير المستقرة في مكان محدد، لتوفير الشروط والظروف التي تتناسب مع زيادة قابلية حركة السيارة بحرية، وتغيير اتجاهاتها بشكل مريح وسلس، حيث يعمل ذلك على الحفاظ على استقرار السيارة على الطريق، وعلى الرغم من أن حركة السيارة واستقرارها هما أمران متضادان، إلا أن مسمار الاتزان ينظم عملهما بشكل متوازي مع بعضهما.
  • يتميز نظام التعليق بتوفير حل وسطي مناسب بين الاستقرار والتحرك أثناء القيادة على الطرق الوعرة أو المنحدرة، مع توفير حرية الحركة في الاتجاهات دون قيود أو تثبيت لليسار واليمين.

أنواع نظام التعليق

نظام التعليق ليس نظامًا واحدًا فقط بل يوجد منه العديد من الأنواع التي سنعرضها لكم فيما يلي:

  • نظام التعليق ماكفيرسون يتكون من نابض على شكل لولبي يتم تثبيته على دعامة مصنوعة من مادة تقبل امتصاص الصدمات، ويمكن استخدام هذه الدعامة مع العجلات الأمامية والخلفية أيضًا.
  • من بين أنظمة التعليق الهامة جدًا، يوجد النظام المستقل، ويتم فيه ربط كل عجلة على حدة في هيكل السيارة دون توصيل جميع العجلات بمحور مشترك وربطها بهيكل السيارة، مما يمنح السيارة سلاسة ومرونة في الحركة أثناء القيادة، وخاصة عند القيادة بسرعة عالية.
  • يستخدم نظام التعليق الهوائي، وهو أحدث أنظمة التعليق، نوابض هوائية بدلاً من النوابض اللولبية التي تتلف مع مرور الوقت. يتم التحكم في تلك النوابض من خلال مجموعة من الأجهزة الإلكترونية والضواغط الهوائية التي تضبط مستويات الهواء داخلها.
  • تستخدم القضبان المضادة للميل في بعض أنظمة التعليق في السيارات، وتتألف هذه القضبان من عدد من الأعمدة الفولاذية التي يتم تثبيتها عادةً في المقدمة أو الخلف من السيارة، وأحيانًا في الجزءين الأمامي والخلفي معًا، ويهدف ذلك إلى منع تأرجح السيارة يمينًا ويسارًا أو الميل في المنعطفات، والذي يصبح أكثر خطورة في المنعطفات الحادة والمنحدرات.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا الذي شرحنا فيه بشكل تفصيلي وظيفة مسمار التوازن في السيارة وأعراض تلفه، وتأثير ذلك على أنظمة التعليق المختلفة، والفرق بين كل منها، نتمنى أن يكون المقال قد أفادكم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى