صحةصحة الطفل

وضع المغذي للرضع على الرأس

c | موسوعة الشرق الأوسط

يحتاج الأطفال الرضع إلى عناية متكاملة وخاصة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم، ويجب على الآباء العناية بأطفالهم الرضع منذ ولادتهم وحتى يكبروا ويصلوا إلى مرحلة البلوغ، ويؤدي هذا إلى اهتمام الأمهات بأطفالهم من جميع النواحي، سواء في نظام الغذاء أو في كيفية النوم وتنظيم مواعيدهم أو في نظافة أجسادهم وشعورهم.

• يحتاج شعر الأطفال الرضع إلى العناية الخاصة من قبل الأمهات؛ نظرًا لأن شعرهم غالبًا ما يكون خفيفًا ويحتوي على القشرة في بعض الأحيان، وفي بعض الأحيان يكون جافًا. لذلك، يجب أن تعتني الأمهات بشعر أطفالهن الرضع بشكل جيد.

العناية بشعر الطفل الرضيع 

• يحتاج الأطفال الرضع إلى العناية بجميع أجزاء جسمهم، بما في ذلك الشعر، حيث يحتاج شعرهم إلى الفيتامينات والمغذيات اللازمة للحفاظ على قوته وحيويته، وفي بعض الأحيان يولد بعض الأطفال الرضع بشعر كثيف والبعض الآخر يولد بشعر خفيف أو قليل.

• بغض النظر عن كمية الشعر الموجودة على رأس الطفل الرضيع، يجب على الأمهات الاعتناء بشعر الأطفال الرضع والحفاظ على نظافته للحفاظ على مظهره الجميل.

خطوات العناية بشعر الطفل الرضيع

• تتطلب العناية بشعر الرضع اتباع عدد من الخطوات الضرورية، منها الحفاظ على نظافة الشعر، وذلك بتنظيفه باستخدام شامبو خاص بالأطفال الرضع والذي لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، كما يجب اختيار شامبو لطيف على العينين. كما ينبغي تنظيف شعر الطفل عند الاتساخ والاهتمام بصحة فروة الرأس وتجنب استخدام أي منتجات ضارة عليه

غسل شعر الطفل الرضيع

• يُفضّل غسل شعر الطفل الرضيع باستمرار للحفاظ على نظافته، وينصح أطباء الأطفال بغسل شعر الطفل الرضيع مرة كل يومين في فصل الصيف، وبغسله مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع في فصل الشتاء.

• يتم غسل شعر الطفل الرضيع عن طريق وضعه في وضعية أفقية ووضع يد الأم اليسرى تحت رأس الطفل، ثم تبليل رأس الطفل بالماء الفاتر باليد اليمنى، ووضع كمية من الشامبو على شعر الطفل وتدليك فروة الرأس بلطف

• يتم غسل شعر الرضيع باستخدام الماء الفاتر، ويجب تجنب إدخال الماء أو الشامبو في عينيه أو أذنيه. كما ينصح بعدم تعريض شعر الرضيع للهواء بعد الغسل، ولكن يجب تجفيف الشعر جيدًا باستخدام المنشفة. كما يجب تجنب غسل شعر الرضيع قبل النوم، خاصةً في فصل الشتاء، وعند تسريح الشعر المبلل يجب استخدام فرشاة ناعمة مصنوعة من الخشب، ويجب أن تكون أسنان المشط واسعة.

قص شعر الطفل الرضيع

• ينصح الأطباء بحلق شعر الطفل الرضيع عند بلوغه أسبوعًا من العمر، ويتم قص شعر الطفل الرضيع في سن مبكرة لأنَّه يساعد على تنظيف فروة الرأس من الطبقة الشمعية ويحمي رأس الطفل من الأتربة والبكتيريا، كما يساعد على تعزيز نمو الشعر الصحيح في المكان الذي يتم حلقه.

صحة شعر الطفل الرضيع 

• يجب دهن فروة رأس الطفل الرضيع بزيت الأطفال أو زيت الزيتون خلال الليل. ويجب تجنب نزع القشور الطبيعية التي توجد في فروة رأس الطفل الرضيع لأن ذلك قد يؤدي إلى التهاب في فروة رأسه.

• يجب تزويد الرضيع بالعناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للحفاظ على كثافة ونعومة شعره، ويجب تجنب استخدام مستحضرات تصفيف الشعر التي تضر بفروة رأسه وتسبب له الحساسية. كما يجب تجنب صبغ الشعر قبل سن الخامسة عشرة لأن ذلك يضعف بصيلات الشعر.

وضع الزيوت على شعر الطفل الرضيع

• يُفضّل استخدام الزيوت التي تغذي فروة رأس الرضيع للأم، وينصح باستخدام تلك الزيوت بكثافة في الجو الرطب أو الأيام الممطرة. كما يجب دهن فروة رأس الرضيع بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو أي نوع زيت آخر خاص بالأطفال.

• يجب على الأم الاهتمام بتزويد الرضيع بأطعمة تحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تحافظ على صحة شعر الطفل وجلده. إذ يؤثر نظام الغذاء بشكل مباشر على شعر الطفل الرضيع وجلده. ويجب إدخال الأطعمة للطفل بعد الشهر السادس من العمر، بجانب الرضاعة الطبيعية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى