التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

وصفات لتبيض الوجه الدهني

zhirnaja kozha seboreja | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنتِ تعانين من البشرة الدهنية، فمن المؤكد أنكِ تبحثين طوال الوقت عن وصفات وخلطات وتركيبات للعناية ببشرتك وتبييضها. يعاني أصحاب البشرة الدهنية من لمعان البشرة والإحساس بأنها مليئة بالزيت، ولذلك يتم تقديم وصفات لتبييض الوجه الدهني المجربة والسريعة هنا، لمساعدتك في العناية ببشرتك الدهنية وتحقيق التبييض المطلوب.

جدول المحتويات

البشرة الدهنية :

تتطلب البشرة الدهنية عنايةً واهتمامًا خاصًا، حيث تفرز الدهون والزيوت بشكل زائدٍ وسريعٍ مما يؤدي إلى توسع مساماتها، وتعاني من مشاكلٍ مزعجةٍ مثل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء ولمعان دائم ومظهرٍ دهني. كما تجذب الأتربة والشوائب لداخلها، ولكنها لا تتعرض بشكلٍ كبيرٍ للتجاعيد المبكرة، وتكون مقاومةً لتقدم السن.

تبييض البشرة الدهنية

يمكن أن يكون سبب تغيّر لون البشرة إلى اللون الداكن هو التلوث البيئي، أو التعرض المفرط لأشعة الشمس، أو جفاف الجلد، أو وجود مرض، أو الإجهاد والتعب الشديد، أو العادات الغذائية الغير صحية، أو استخدام مستحضرات التجميل الضارة بالبشرة والتي تحتوي على مواد كيميائية.

لذلك يحرص الكثير من النساء على تحقيق بشرة فاتحة ذات لون زهري مشرق وخالية من العيوب، ويرتكز ذلك على استخدام بعض مستحضرات التجميل الكيميائية التي يمكن أن تضر بالبشرة، لذلك ينصح بالتشاور مع طبيب مختص في العناية بالبشرة لتحقيق تفتيحها بطريقة صحية، أو استخدام وصفات طبيعية لتحقيق تفتيح البشرة.

وصفات لتبيض الوجه الدهني :

  • الليمون والعسل :

يتم خلط ملعقتين كبيرتين من العسل مع ملعقتين كبيرتين من الليمون وبياض بيضتين، ثم توضع الخلطة على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ويمكن تعديل الكمية وفقًا للرغبة.

  • خل التفاح :

يتم خلط ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من زيت الحبة السوداء، ثم يتم تطبيق الخليط على الوجه باستخدام قطنة، ويترك على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يُغسل بالماء البارد.

  • ماء الورد والنشا :

يتم خلط ملعقتين كبيرتين من النشا مع كوب من الماء، ثم يتم إضافة 4 ملاعق صغيرة من ماء الورد. يتم وضع الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم يغسل بالماء الدافئ والبارد لإغلاق المسام. يتم ترطيب الوجه بكريم مناسب. يمكن تقليل الكمية حسب الرغبة.

  • اللوز المطحون :

يتم مزج ملعقتين كبيرتين من اللوز المطحون مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون وبياض بيضتين، ثم يتم وضعهم على البشرة النظيفة والرطبة، ويترك على البشرة حتى يجف، ثم يشطف بالماء، ويمكن تقليل الكمية حسب الرغبة.

  • العسل :

يساعد العسل على ترطيب البشرة والتخلص من جفافها، ويحتوي على مضادات للجراثيم التي تعمل على التخلص من البقع والندبات التي يتسبب فيها حب الشباب، ويساعد أيضًا على إزالة الخلايا الميتة. لذلك، يتم خلط ملعقتين من العسل مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز وقليل من عصير الليمون، ويتم وضع الخليط على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ والبارد. ويفضل تكرار هذه العملية يوميا، ويمكن تعديل كمية الخليط حسب الحاجة.

  • البرتقال :

البرتقال يحتوي على فيتامين سي الذي يعتبر من العناصر المفيدة للبشرة، ويساعد على تفتيحها وتبييضها، كما يزيد من نعومة نسيج البشرة، ويمكن وضع مزيج من عصير البرتقال والكركم المجفف على الوجه والرقبة والساقين واليدين، وتركه لمدة 20-30 دقيقة قبل غسله، وينصح بتكراره يوميًا.

  • البابايا :

تُساعد البابايا على التخلص من الزيت الزائد في البشرة، ولذلك تناسب البشرة الدهنية بشكل كبير وتساعد في المحافظة عليها، حيث يتم هرس قطعة من البابايا وإضافة القليل من عصير الليمون، ويوضع الخليط على الرقبة والوجه.

  • القرفة :

يُساعد استخدام القرفة في تبييض البشرة الدهنية عن طريق مزج ملعقة من بودرة القرفة مع ملعقة من ماء الورد، ووضع المزيج بشكل أولي على منطقة الذقن لمدة 10 دقائق لملاحظة تأثيرها على بشرتك إذا كانت حساسة، ثم وضعها على الرقبة والوجه إذا لم تسبب لك أي تهيج وتركها لمدة 20 دقيقة، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر. يُنصح بتكرار هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

  • الفراولة :

يتم هرس 4 حبات فراولة وإضافة ملعقة صغيرة من اللبن، وتحريك الخليط حتى يصبح مزيجًا لينًا، ثم وضعه على الوجه لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويعد هذا الخليط مقشرًا فعالًا للبشرة ويعمل على تنظيفها.

  • الزبادي :

يتم خلط ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة من الشوفان، ونصف ملعقة من العسل، وقليل من عصير الليمون، ثم يخلطوا معًا حتى يصبحوا كالعجينة اللينة، ويوضع الخليط على الرقبة والوجه لمدة ١٠ – ١٥ دقيقة، ثم يشطف بالماء، وينصح بتكرارها يوميًا.

  • الطماطم :

تعمل الطماطم على تنقية البشرة الدهنية لأنها تحتوي على الليكوبين والفيتامينات، ويساعد الشوفان على تفتيح البشرة، لذا يتم خلط حبة طماطم مع ملعقة من بودرة الشوفان، ويوضع الخليط على البشرة ويترك حتى يجف، ثم يشطف بالماء.

  • جل الصبار :

يُساهم الكركم في تفتيح البشرة ولذلك يُستخدم في العديد من الوصفات الطبيعية، ويُحكم الإفرازات الدهنية التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، بينما يعمل جل الصبار على تفتيح البشرة. ويتم ذلك عن طريق خلط ملعقتين من جل الصبار مع ملعقتين من بودرة الكركم وتوزيع الخليط على الرقبة والوجه، ثم يُغسل بالماء الفاتر بعد مرور 30 دقيقة، ويُنصح بتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع، كما يمكن تقليل الكمية حسب الرغبة.

  • الخيار :

يُعَدُّ الخيار من أفضل العلاجات الطبيعية الفعالة في تحقيق بشرة صحية وغنية، ولذلك غالبًا ما ينصح النجمات بوضعه على البشرة للمساعدة في حمايتها، حيث يتم طحن الخيار حتى يتحول إلى مزيج متماسك، ثم يوضع على البشرة.

  • عصير البطاطا :

يوضع عصير اليطاطا في وعاء ثم يوضع على البشرة، وهذا يعد العلاج الفعال لتبييض البشرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى