صحةصحة الطفل

وصفات طعام للاطفال بعمر السنة

وصفات طعام للاطفال بعمر السنة | موسوعة الشرق الأوسط

تسأل الأمهات عن أنواع الأطعمة التي يمكن إعطاؤها لأطفالهن الذين يبلغون من العمر سنة واحدة. ففي السنوات الأولى من حياة الطفل، يتشكل بنيانه الجسدي والصحي بشكل كبير، لذلك يجب توفير التغذية الصحية والمناسبة له. ولهذا السبب، نقدم في مقالنا اليوم على موسوعة وصفات طعام للأطفال الذين يبلغون عامًا واحدًا، لتساعد الأمهات على توفير التغذية الصحية لأطفالهن.

جدول المحتويات

وصفات طعام للأطفال بعمر السنة

التنوع الغذائي في هذا العمر مهم للغاية، لذلك يجب على الأم أن تمنح طفلها كل عناصر الغذاء التي يحتاجها جسمه من فيتامينات ومعادن وبروتينات وسكريات ونشويات أيضًا.

وصفة مهلبية الجزر

 أولاً: يجب إحضار أربع حبات جزر وكأس ونصف من الحليب وملعقتين كبيرتين من دقيق الذرة ونصف ملعقة صغيرة من الفانيليا وملعقة سكر لتحضير الوصفة.

ثانياً: يتم تقشير الجزر وقطعه وسلقه، ثم يصفى من الماء ويُغمس في الحليب ويُهرس، ثم يضاف الفانيليا ودقيق الذرة والسكر، ثم يُطهى على النار مع التحريك.

ثالثاً: ضعي الكأس المملوءة بالمهلبية في الثلاجة لمدة 12 دقيقة، واتركيها لتهدأ قليلاً ثم اطعمي طفلك بها.

وصفة الخضار مع البروتين

يمكن للأطفال في هذه المرحلة من العمر تناول أطعمة البالغين مثل الخضار والأرز واللحوم، سواء كانت لحوم الدجاج أو لحوم البقر أو لحوم الأسماك، لذلك لا تنسي تغذية طفلك بهذه الوجبات الغنية بالمواد المغذية الهامة.

أولاً: جهّزي ثمرة بطاطا وثمرة جزر وثمرة كوسا وقطّعيهما، وكمية مناسبة من حبوب البازلاء وبعض قطع البروكلي أو القرنبيط، ونصف كوب من الأرز الأبيض مع ربع دجاجة.

ثانياً: يجب غسل قطعة الدجاج جيدًا ثم سلقها في كمية مناسبة من الماء وإضافة حبة بصل وقليل من الملح، ثم تركها على نار متوسطة حتى تنضج. يتم وضع الخضار المذكورة أعلاه داخل إناء الدجاج وتركهم معًا حتى ينضجوا تمامًا.

ثالثاً: يتم وضع الخضار مع الدجاج في الخلاط بعد تفريغه، حتى يتم الخلط بشكل جيد وتقديمها للطفل.

الكورن فليكس

 أولاً: يشير هذا إلى الإفطار المعروف لدى الأطفال، حيث يمكنك إعداد نصف كوب من حبوب الكورن فليكس مع كوب من اللبن الرائب وملعقتين كبيرتين من التفاح المهروس.

ثانياً: يجب خلط كل المكونات معًا وترك الخليط حتى يصبح طريًا لتسهيل تناوله من طفلك.

وصفة الحمص

أولاً: جهزي المقادير التالية (كوب حمص، فصان ثوم مفروم، ثمرتان ليمون، نصف كوب طحينة، ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا).

ثانياً: ضعي الحمص مع بيكربونات الصودا في إناء واتركيه لليلة حتى يصبح طرياً، ثم في الصباح، اغسلي الحمص وضعيه في إناء مع قدر من الماء، واتركيهم على النار لمدة ساعة وثلاثين دقيقة حتى ينضج الحمص ويصبح طرياً لسهولة تناوله، ثم صفي الحمص من الماء وضعيه في الخلاط الكهربائي مع الطحين (أضيفي الطحين تدريجيًا وليس دفعة واحدة)، ثم عصري الليمونتين فوق الخليط ولا تنسي وضع الثوم المفروم، ثم أعيدي تشغيل الخلاط مرة أخرى وإذا وجدت المزيج سميكًا أكثر مما ينبغي، أضيفي الماء.

ثالثاً: يمكن للطفل تناول الخليط وحده أو مع العيش أو الخضار، حيث يحتوي الخليط على العناصر الغذائية الأساسية، ويعد وجبة متكاملة.

وفي نهاية المقال، نود أن نذكرك بأن طفلك بحاجة، في هذا العمر، إلى تناول أطعمة صحية ومفيدة، وكذلك بحاجة إلى الرعاية والاهتمام والعناية بصحته العامة، بالإضافة إلى الحاجة إلى أشخاص يلعبون معه ويهتمون بكافة شؤونه، لذلك، حاولي دائمًا توزيع وقتك وعنايتك بين كل اهتماماته ومتطلباته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى