أسأل الخبراءالمراجع

وش معنى محمية ملكية

وش معنى محمية ملكية | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على معنى المحمية الملكية وجهود المملكة العربية السعودية في الاعتناء بها. تتمتع المملكة العربية السعودية ببيئة طبيعية خلابة، لذلك تبذل الكثير من الجهود للحفاظ على بيئتها الطبيعية والحياة البرية وتنشيطها لدعم قطاع السياحة البيئية في المملكة. كما تعمل بجد للحفاظ على الغطاء النباتي والحد من عمليات الاحتطاب والرعي الجائر، بالإضافة إلى تنظيم الحركة داخل المحميات الطبيعية بما يحمي مصالح الأهالي وأملاكهم الموجودة داخل نطاقها. تكون المحميات الطبيعية ملكية عامة للوطن السعودي، حتى يمكن للمواطنين والمقيمين الاستمتاع بها دون حواجز أو أسوار عالية.

ولذلك، عمل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، على إصدار عدد من الأوامر الملكية التي تأمر بإنشاء مجلس خاص للمحميات الملكية داخل الديوان الملكي، وسيتم تعيين رئيس المجلس وأعضاؤه بأوامر ملكية، وسيتم تحديد المحميات الملكية وأسماؤها بواسطة رئيس مجلس الوزراء.

لمعرفة المعنى المحدد للمحمية الملكية وأسماء المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، يُرجى متابعتنا في المقال القادم من الموسوعة.

جدول المحتويات

وش معنى محمية ملكية

  1. تمثلُ المحميةُ الملكيةُ مكانًا أو أرضًا أو بلدًا خاضعةً لسلطةِ الجهاتِ الملكيةِ أو تكونُ في هيئةِ أراضي تابعةٍ لملكِ حاكمِ هذه المنطقةِ، لذا يتمُ حمايتُها من محاولاتِ الاعتداءِ عليها ونشرُ الحمايةِ لها لمنعِ الاقترابِ منها.
  2. تتضمن المحميات الملاكية عدة مناطق تتميز بتنوعها المناخي والحيوي والجيولوجي، وهي مخصصة لحفظ الموارد الطبيعية البيئية في المملكة واستخدامها في تحفيز السياحة البيئية.
  3. كانت المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية في الماضي عبارة عن مساحات جغرافية كبيرة تتمتع بالملكية العامة وتقع في مناطق مختلفة من البلاد، ولكن تم تحديدها في وقت لاحق لتصبح محميات ملكية تابعة للأوامر السلطانية والقرارات الملكية، وذلك وفقًا لتوجيهات الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود في عام 2018.

تتمتع المحميات الملكية بالاستقرار المادي والإداري، ويتولى مجلس المحميات الملكية برئاسة الأمير محمد بن سلمان آل سعود مسؤوليتها.

بحيث تكون بذلك المحميات الطبيعية الملكية بالمملكة العربية السعودية هي:

  • تتحول محمية روضة خريم والمناطق المجاورة إليها إلى محمية الإمام عبد العزيز بن محمد، وتصبح محمية ملكية.
  • تحولت محمية مجازة الصيد إلى محمية ملكية باسم محمية الإمام سعود بن بد العزيز.
  • تم تحويل محمية التيسية والمناطق المجاورة لها إلى محمية الإمام سعود بن عبد العزيز لتصبح محمية ملكية.
  • تتحول محمية التنهات والخفس والمناطق المجاورة لها إلى محمية الملك عبد العزيز لتصبح بذلك محمية ملكية.
  • تتحول المحمية الطبيعية الحرة الحرة والخنفة والطبيق والمناطق المجاورة لها إلى محمية الملك سلمان بن عبد العزيز، والتي تُعتبر محمية ملكية.
  • يعني: “سيتم تحويل المنطقة التي تقع بين مشروع نيوم ومشروع البحر الأحمر والعلا إلى محمية طبيعية تحميها محمية الأمير محمد بن سلمان.

بذلنا جهدًا في شرح معنى المحمية الملكية وذكر أبرز أسماء المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، ولمزيد من المعلومات يرجى متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى