البيئةعلوم

وسائل تقلل من خطورة الفيضانات

وسائل تقلل من خطورة الفيضانات | موسوعة الشرق الأوسط

تتضمن الوسائل التي تقلل من خطر الفيضانات مجموعة من الأساليب التي يتبعها العديد من الدول لتقليل الخسائر البشرية والمادية التي تحدث نتيجة للفيضانات، خاصة في الدول التي تتعرض لهذه الكارثة بشكل متكرر.

جدول المحتويات

وسائل تقلل من خطورة الفيضانات :

في البداية، دعونا نفهم معنى الفيضان؟ الفيضان هو تدفق كميات كبيرة ومتراكمة من المياه بسرعة هائلة تغطي مساحات واسعة من الأرض، وتسبب دمارًا في العديد من المنازل والمنشآت، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى تدمير المجتمعات الحضرية بأكملها.

ظهرت في الفترة الأخيرة العديد من الاتجاهات التي تسعى لدراسة السبل التي يمكن من خلالها التحكم إلى حد ما والتقليل من آثار الفيضانات السلبية، نظرًا لأنها تشكل تهديدًا كبيرًا على الأمن والأمان في العديد من البلدان، فضلاً عن تسببها في تهجير الكثير من الأفراد من بلادهم التي تعاني من الفيضانات إلى بلدان أخرى أكثر استقرارًا.

أسباب الفيضانات :

قد يتساءل البعض عن الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الفيضانات، وسنسلط الضوء في السطور القادمة على أهم هذه الأسباب :

  1. يحدث تساقط الأمطار بغزارة خلال فصولها، حيث تتساقط على قمم الجبال وتتجمع في الأودية وتتدفق بشكل قوي نتيجة ارتفاع تلك الجبال، وتتجمع في المناطق المنخفضة لتجرف كل ما يواجهها.
  2. تعتبر أمواج المد واحدة من الظواهر الطبيعية التي حدثت نتيجة بعض التغيرات في مناخ الأرض التي نجمت عن ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث تغطي هذه الأمواج العديد من المناطق والأماكن المنخفضة.
  3. من بين الأسباب الرئيسية لحدوث الفيضانات هو الذوبان الذي يحدث في أكوام الجليد التي تغطي القطبين الشمالي والجنوبي، والذي ينجم عن تغيرات المناخ في كوكب الأرض. حيث يؤدي هذا الذوبان إلى إنتاج كميات كبيرة من المياه التي تتجمع ثم تتدفق في قنوات مائية مختلفة في الحجم والسرعة لتغطي كميات شاسعة من الأراضي المنخفضة.

تصنيفات وأنواع الفيضانات :

هل توجد أصناف مختلفة من الفيضانات أم أنها نوع واحد؟ يجب الإشارة إلى أن أشكال وأنواع الفيضانات متعددة ومتنوعة، حيث يختلف نوعها حسب طبيعة السبب الذي يؤدي إلى حدوثها، وفيما يلي أهم أنواع الفيضانات :

  • الفيضانات الكارثية :

تشير هذه المصطلحات إلى أنواع الفيضانات التي تحدث نتيجة بعض الكوارث، سواء كانت طبيعية أو بشرية، مثل انهيار بعض الخزانات أو السدود التي تحجز ملايين الأمتار المكعبة من المياه، والتي تسبب الكثير من الدمار والخسائر في الأرواح والممتلكات.

  • الفيضان النهري :

الفيضانات التي تحدث عندما يكون مجرى النهر غير قادر على استيعاب تدفق المياه الكبير الناتج عن سقوط الأمطار على الجبال التي تغذي النهر بالمياه. وفي هذه الحالة، يتسبب تدفق المياه الكبير في التجمعات المائية والفيضانات التي تدمر الأراضي المحيطة بالنهر وتحدث حالة من التخريب والتدمير.

  • الفيضان البحري :

تتسبب الفيضانات الناتجة عن ارتفاع غير عادي في أمواج البحر، والتي غالبًا ما تحدث بسبب أمواج المد، في الكثير من الدمار والخراب، ويعد فيضان تسونامي الشهير واحدًا من أفضل الأمثلة على هذا النوع من الفيضانات.

كيف يمكننا التقليل من أخطار الفيضانات ؟

نتيجة للآثار السلبية العديدة التي تنجم عن الفيضانات على الدول، حاولت تلك الدول اتخاذ بعض التدابير لتقليل جميع المخاطر التي تترتب على الفيضانات بجميع أنواعها وأشكالها، وفيما يلي، نستعرض أهم هذه التدابير والأساليب :

  • يتمثّل العمل في إدخال تكنولوجيا رصد الفيضانات في كافة الدول التي تعاني من حدوث الفيضانات بها، وتفعيل تلك التقنية بحيث تساعد في رصد أولي لقوة الفيضان واتجاهه، للحدّ من الآثار السلبية للفيضانات.
  • يتطلب العمل على إزالة جميع العوائق التي يمكن أن تعرقل حركة المياه في مجرى الأنهار، حيث تسبب هذه العوائق تضييق المجرى النهري وعدم قدرته على استيعاب كميات المياه الوافدة إليه.
  • يجب العمل على بناء المزيد من السدود والخزانات الضخمة التي تستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية التي تمكنها من مواجهة جميع الفيضانات التي قد تحدث، وتستفيد تلك الدول من مياه تلك الفيضانات عوضًا عن تعرضها للضرر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى