الحالات المرضيةصحة

وأنا أمشي تخرج مني قطرات بول

وأنا أمشي تخرج مني قطرات بول | موسوعة الشرق الأوسط

أثناء سيري، يتسرب بولي بشكل غير إرادي. لا أعرف التشخيص الصحيح. يرجى زيارة موقع موسوعة لمعرفة الأسباب المحتملة لمشكلة التبول اللا إرادي وعلاجها بالتفصيل. يعاني العديد من السيدات من هذه المشكلة المحرجة، حيث يمكن أن يحدث تسرب البول بشكل غير متوقع، سواء كانوا خارج المنزل أو يستعدون للصلاة. يحدث تسرب البول غالبا عند الكحة أو العطس أو غيرها من الحالات، وهذا يعتبر أمرا غير طبيعي. يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة السبب والعلاج الفوري. في هذا المقال، سنعرض بعض المعلومات التعريفية عن مشكلة التبول اللا إرادي ونذكر بعض النقاط الهامة:

وأنا أمشي تخرج مني قطرات بول ما هي انواع التبول اللاارادي واسبابه

تختلف أسباب التبول اللاإرادي للنساء، ويعني التبول اللاإرادي في هذا الموضوع نزول بعض قطرات البول دون قصد، دون القدرة على السيطرة على احتباس البول حتى يتم الذهاب إلى الحمام. ويمكن أن تنزل تلك القطرات عندما تكون المثانة فارغة جزئيًا، وعادة ما تحدث هذه المشكلة بعد سن الأربعين للنساء. وفيما يلي، سوف نذكر أنواع التبول اللاإرادي وأسبابه:

  • التبول اللاإرادي الجهدى

يشير هذا النوع من التبول إلى خروج قليل من البول بشكل غير إرادي نتيجة بذل مجهود عضلي مثل ممارسة الرياضة الشديدة أو حمل الأشياء الثقيلة أو عند العطس أو الضحك، في حالة تعرض السيدات لهذا النوع من التبول اللاإرادي بعد سن الأربعين، ويحدث هذا الضعف في عضلات الحوض لدى المرأة نتيجة للولادات الطبيعية الكثيرة التي تسبب ضعفًا عامًا في تلك المنطقة مع تقدم العمر.

  • التبول اللاإرادي الإلحاحي

يشير التبول اللاإرادي الثاني إلى نزول بعض قطرات البول نتيجة امتلاء المثانة وعدم القدرة على الاحتفاظ به حتى الذهاب إلى الحمام، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على التبول. ويحدث هذا النوع من التبول اللاإرادي بسبب التهابات ومشاكل في الجهاز البولي، أو وجود ورم أو حصوات في المثانة. لذلك ينصح بالعلاج الفوري لمشكلة الالتهابات أو غيرها، وزيارة الطبيب للتخلص من هذه المشاكل قبل أن تزداد سوءًا.

  • التبول اللاإرادي المختلط

يتمثل النوع الثالث من التبول اللاإرادي في تداخل النوعين السابقين، حيث يحدث تبول لا إرادي نتيجة لأحد أعراض التبول اللاإرادي الجهدي والإلحاحي، بالإضافة إلى وجود التهابات في تلك المنطقة.

  • التبول اللاإرادي العجانبي

يشير هذا النوع من التبول اللا إرادي إلى عدم القدرة على السيطرة على نزول البول نتيجة امتلاء المثانة بكمية كبيرة من البول، وعدم القدرة على التخلص من البول بشكل جيد.

ثانياً: اقوى علاج للتبول اللاارادي

يشعر الكثير من النساء بالحرج عند علاج مشكلة عدم السيطرة على البول بسبب زيارتهن للطبيب في سنوات الشيخوخة. وعلى الرغم من أن علاج هذه المشكلة بسيط ويمكن علاجها بسهولة، إذا تم علاجها في وقت مبكر قبل تفاقم الحالة، فمن المستحسن الذهاب إلى الطبيب فورًا والتحدث معه بشكل طبيعي دون إحراج لتحديد نوع التبول غير الارادي وأسبابه. يمكن للطبيب أيضًا طلب إجراء تحليل بول للتحقق من سبب التبول غير الارادي، وفي بعض الحالات الخطيرة يمكن للطبيب فحص المثانة للتأكد من عدم وجود مشاكل بها. ومن بين الوسائل العلاجية الشائعة للتخلص من هذه المشكلة:

من أهم الوسائل العلاجية لمشكلة عدم القدرة على السيطرة على نزول البول هي ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بمنطقة الحوض، وذلك لأن التمارين الرياضية تساعد على تقوية عضلات تلك المنطقة. ومع ذلك، يجب ممارسة هذه التمارين بانتظام واستمرارية وفقًا لتوجيهات الطبيب، لأن الاستمرارية في ممارسة هذه التمارين تساعد على تحقيق النتائج في وقت قصير جدًا.

  • تناول بعض الأدوية

في حالة وجود التهابات، يجب تناول الأدوية بعد استشارة الطبيب أولاً، كما يجب العناية بنظافة المنطقة بشكل جيد للتخلص من أي التهابات أو عدوى قد تحدث في تلك المنطقة وبالتالي التخلص من مشكلة عدم السيطرة على التبول.

  • تناول كميات كافية من الماء يومياً

ينصح الأطباء بشرب كميات كبيرة من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب في اليوم، وفي حالة ارتفاع درجات الحرارة، يجب زيادة المعدل فوق ذلك، حيث يساعد الماء على التخلص من أي التهابات ويمنع ظهورها.

 

  • تناول البقدونس المغلي بشكل منتظم

ينبغي على المريضة تناول مشروب البقدونس الطازج الصحي، حيث يساعد هذا المشروب على التخلص من مشكلتها بسرعة، ولكن يجب الالتزام بتناوله بانتظام، وذلك عن طريق غسل أوراق البقدونس وغليها في الماء، وينصح بتقليل تناول الأطعمة الغنية بالأملاح والابتعاد عن الأطعمة المخللة والمتبلة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى