الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هو النبي الملقب بشيخ المرسلين

4555 | موسوعة الشرق الأوسط

هو النبي الملقب بشيخ المرسلين

يسأل العديد من المسلمين عن هوية النبي الملقب بشيخ المرسلين، ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال والتطرق إليه، يجب التحدث عن الرسل والأنبياء الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى لهداية الأمة وإرشادها إلى دين الإسلام، الذي هو الدين الصحيح الذي خلق الله سيدنا آدم عليه السلام، ومن ثم جاءت جميع الرسل والأنبياء بدعوة واحدة وهي عبادة الله وحده لا شريك له.

يعد النبي ثالث الأنبياء المرسلين في الترتيب، بعد آدم وإدريس عليهما السلام، وكان أول من بعث الله به من الرسل بعد بدء الشرك بالله، وذكر اسمه في العديد من السور القرآنية، مثل سورة المؤمنين وسورة الأنبياء وسورة هود وسورة الشعراء وغيرها، وإليكم اسم النبي:

  • النبي نوح عليه السلام هو النبي الذي لقب بشيخ المرسلين، وصفه الله في آياته الكريمة بالعبد الشكور، وذلك حيث قال الله تعالى في سورة الإسراء الآية 3 “ذُريةَ مَنْ حَمَلنا معَ نوحٍ إنَّهُ كانَ عبدًا شكورًا
  • فسّر علماء الدين والشريعة الإسلامية سبب تسمية سيدنا نوح بـ”شيخ المرسلين”، وأوضحوا أنه عاش ما يتراوح بين 950 إلى 940 عامًا، ولكن هذه السنوات لا تعبر عن عمر النبي نوح، عليه السلام، بل تصف المدة التي دعا فيها قومه لعبادة الله والدخول في الدين الإسلامي.
  • يعد سيدنا نوح عليه السلام واحدًا من أحفاد آدم، حيث يأتي في المرتبة التاسعة أو العاشرة، كما أنه الأب الثاني لجميع البشر بعد سيدنا آدم عليه أفضل الصلاة والسلام.

من هو النبي الذي لقب بشيخ الأنبياء

سبق وأن تحدثنا في الفقرة السابقة عن النبي الذي يلقب بـ`شيخ المرسلين` نظرًا لطول عمره، وكان يتميز سيدنا نوح بإيمانه الشديد وتقربه من الله عز وجل، ودعوته العظيمة للعبادة الصحيحة لله، وذلك لإرشاد الأمة في ظل انتشار الفساد والضلالات الدينية. وفيما يلي نبذة مختصرة عن حياة النبي نوح عليه الصلاة والسلام:

  • قوم نوح كانوا من الكافرين الذين ابتعدوا عن طريق الله سبحانه وتعالى، حيث اتخذوا أصناماً وتماثيل مختلفة إلهاً لهم، وبعث الله سيدنا نوح ليهديهم ويدعوهم لعبادة الله وحده لا شريك له، إلا أنهم استكبروا ورفضوا الحديث واستمروا في عبادة الأصنام حتى هلاكهم الله.
  • عندما فقد سيدنا نوح الأمل، طلب الله سبحانه وتعالى أن ينزل عليهم غضبه ويدمرهم. وعندما حدث الفيضان، تمَّ تدمير الأشخاص الظالمين، وذلك استجابة لدعاء سيدنا نوح. ويمكن الاستشهاد بالآية الكريمة في سورة العنكبوت، الآية 14، التي تذكر كيف دمر الطوفان قوم سيدنا نوح بعد 950 عامًا من الدعوة الرسولية، وكانوا ظالمين

من هو شيخ الأنبياء

تم ذكر اسم سيدنا نوح وقصته مع قومه في آيات الله سبحانه وتعالى عدة مرات، مما دفع العديد من المسلمين إلى البحث عن القصة الكاملة والدعوة التي كان يحملها نوح لقومه، وفي هذه الفقرة سنقدم لكم حياة سيدنا نوح وقصته مع قومه.

  • بعث الله سيدنا نوح، وهو النبي الملقب بشيخ المرسلين، بعد انتشار الظلم والفساد في أرض الله المباركة وانتشار الأعمال المحرمة بين الأمة، وذلك لتوجيه قومه وحثهم على الابتعاد عن عبادة الأصنام وتوحيد الله عز وجل للعبادة.
  • لكن قوم سيدنا نوح عليهم السلام استكبروا كثيراً وتكذبوا حديثه، الأمر الذي أدى إلى عصيان قومه وشعور سيدنا نوح باليأس، ولذلك دعا الله بأن ينزل عليهم غضبه ويهلك الكافرين الذين رفضوا الدعوة.
  • أمر الله سبحانه وتعالى نوحًا ببناء سفينة لإنقاذه والمؤمنين الذين يؤمنون بالله فقط من الطوفان الذي سيحل بالكافرين.
  • بعد ذلك، بدأ سيدنا نوح في بناء السفينة من الخشب، وخلال عمله في البناء، اتُهِم بالجنون من قِبَل قومه ووُصِفَ بأنه كاذِب، حتى انتهى من بناء السفينة وركب عليها هو والمؤمنون الذين يريدون الركوب معه.
  • كان من بين الذين هلكوا في الطوفان الذي حل على كافرين هو ابن سيدنا نوح، الذي لم يؤمن به وكذب دعوته. ومع ذلك، شعر سيدنا نوح بمشاعر الأبوة والحزن الشديد عندما رأى ابنه يغرق في الطوفان. ودعا نوح ربه لينجيه، فأجابه الله سبحانه وتعالى بأن ابنه ليس من أهله وأنه صنع عملًا غير صالح، ونصحه بأن لا يسأل عن ما ليس له علم به وأن يحذر أن يكون من الجاهلين. وذلك في الآية 46 من سورة هود.
  • وبعد انتهاء الطوفان، استقرت السفينة التي تحمل نوح والمؤمنين على جبل جودي ذو الأرض اليابسة.

ما هي خطيئة النبي الملقب بشيخ المرسلين

فسر العلماء أن سيدنا نوح عليه السلام أخطأ عندما دعا الله تعالى لينقذ ابنه خلال الطوفان، ويظهر ذلك في الآيات الكريمة التي تصف دعاء سيدنا نوح، حيث قال: “ونادىٰ نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين * قال يا نوح إنه ليس من أهلك ۖ إنه عمل غير صالح ۖ فلا تسألن ما ليس لك به علم ۖ إني أعظك أن تكون من الجاهلين”، وذلك في سورة هود الآيات 45 و 46

سور من القرآن الكريم ورد بها شيخ المرسلين

من لُطف الله ورحمته العظيمة بالأمة، أُرسل إليهم مختلف الرسل لهدايتهم، فأتبع بعضهم هداهم ودخلوا في الإسلام، فيما رفض البعض الآخر الدعوة وأبوا. كان سيدنا نوح واحدًا من الرسل الذين أرسلهم الله لقومه وللأمة بأسرها، ونزلت العديد من السور في القرآن الكريم التي يذكر فيها اسم سيدنا نوح عليه السلام، من بينها:

  • قال الله تعالى: إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده”، هذه هي الجزء الأول من الآية رقم 163 في سورة النساء)
  • قال الله تعالى:يجب التذكير بقول الله تعالى في سورة الأعراف، الآية 69: “لينذركم واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بسطة، فاذكروا
  • قال الله تعالى: {يأتيهم نبأ الذين من قبلهم قوم نوح وعاد وثمود وقوم إبراهيم وأصحاب مدين} في سورة التوبة، الآية 70
  • قال الله تعالى: واتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يا قوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلى الله توكلت فاجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إلي ولا تنظرون) في سورة يونس الآية 71
  • قال الله تعالى: (وَأُوحِيَ إِلَى  أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ) في سورة هود، الآية 3
  • قال الله تعالى: (`(تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يابني اركب) في سورة هود، الآية 42`)
  • قال الله تعالى: (نادى نوح ربه وقال: يا رب، إن ابني من أهلي وإن وعدك للحق وأنت الحاكم الأحكمين) في الآية 45 من سورة هود
  • قال اله تعالى: {يأتيكم نبأ الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود، والذين من بعدهم}” في سورة إبراهيم، الآية 9 )

وبذلك، نصل إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على النبي الملقب بشيخ المرسلين، ومسيرته في الدعوة الإسلامية الشريفة وقصته مع قومه المليئة بالعبر والفوائد. ولقد ترك جميع الرسل والأنبياء بصماتهم الرائعة والأثر الطيب، ومن خلالهم دخل العديد من الأشخاص إلى الدين الإسلامي وابتعدوا عن طريق الضلال.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى