أسأل الخبراءالمراجع

هل يوجد دواء للقولون العصبي ؟

EArKIT2UcAAbZmU | موسوعة الشرق الأوسط

هناك علاج لأعراض القولون العصبي ولكنه ليس نهائيًا، ويهدف إلى تثبيط شدة الأعراض والحد من معدلات تهيج القولون، وعلى الرغم من وفرة العقاقير المساعدة في علاج القولون العصبي والتي يمكن شراؤها من الصيدليات بدون وصفة طبية، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من العقاقير، لأن العلاج المناسب يختلف من حالة لأخرى والجرعة الملائمة تختلف أيضًا، ولذلك فإن الأنواع المشار إليها في هذه المقالة هي للإشارة فقط.

هل يوجد دواء للقولون العصبي ؟

يعتبر القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها حتى الآن علاج نهائي، ولكن يمكن الحد من تعرض الشخص لأعراضها عن طريق اتباع توجيهات الطبيب المعالج، حيث يركز العلاج بشكل أساسي على تحديد المحفزات التي تؤدي إلى الإصابة بالأعراض الشديدة مثل الانتفاخ، وتقليل التعرض لهذه المحفزات. كما يوصي الأطباء بتناول العلاجات الدوائية الفعالة لتخفيف شدة الأعراض وتقليل معدل الإصابة بالقولون العصبي. علاوة على ذلك، ينصح الأطباء بتبني نمط حياة صحي يشمل ممارسة النشاط البدني بشكل معتدل وتجنب التدخين وشرب الماء بكمية كافية وتقليل استهلاك المشروبات غير الصحية مثل المشروبات الغازية والمشروبات الحامضة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين. ينصح الأطباء أيضًا بمضغ الطعام جيدًا وتنظيم وقت تناول الطعام لدعم صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

وقال الذين أوتوا العلم: ويلكم، ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا، ولا يلقاها إلا الصابرون:

  • الأدوية المحتوية على مادة الميبفرين الفعالة في ارخاء العضلات الملساء بالقناة الهضمية؛ ومن أمثلة هذه الأنواع ميغا، وميباجن، والدوسبالتين، وفيرين.
  • تشمل الأدوية المسكنة التي تحتوي على مادة الكليدينيوم مثل ليبراكس.
  • الأدوية المشتملة على مادتي الدوبيرافين و الأميتربتالين نظرًا لدورهم في تخفيف شدة تهيج الأمعاء، ومن أمثلة هذه العقاقير تربتيزول.
  • العقاقير التي تتمثل مادتها الفعالة في مادة بيوتيل البروميد المُهدئة للتقلصات، والتي من أفضل أنواعها سكوبينال.

لمعرفة المزيد من التفاصيل حول التهاب الأمعاء العصبية، اقرأ مقالة (كل ما تحتاج لمعرفته عن متلازمة القولون العصبي).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى