صحةقطاع الرعاية الصحية

هل ينقل الحلاق عدوى كورونا

vypadenie volos 05 | موسوعة الشرق الأوسط

يطرح الكثيرون سؤالًا حول إمكانية نقل فيروس كورونا من قبل الحلاق، وعن مدى خطورة زيارة صالونات التجميل على الإصابة بالفيروس المستجد، مما يثير القلق والخوف لدى الكثيرين من الناس الذين يخشون الإصابة بالفيروس الذي انتشر في أكثر من مليون حالة في مختلف دول العالم، فكورونا هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي السفلي، وظهر لأول مرة في ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية.

في فترة قصيرة، انتشر فيروس معين إلى مختلف أنحاء العالم، حيث أدى إلى إصابة الآلاف في شرق وغرب الأرض ووفاة أكثر من ستين ألف شخص، مما أثار الذعر في العالم. قررت العديد من الدول فرض حالة الطوارئ وإغلاق بعض الأسواق والمناطق المزدحمة للحفاظ على صحة المواطنين. يتساءل البعض عما إذا كان الذهاب إلى صالونات التجميل يزيد من خطر الإصابة بالفيروس، وسوف نجيب عن هذا السؤال في الفقرات التالية من الموسوعة، لذا تابعونا.

هل ينقل الحلاق عدوى كورونا

في البداية، دعنا نتعرف على طريقة انتقال فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من شخص إلى آخر، حيث أوضحت التقارير التي صدرت عن منظمة الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين، حيث ينتقل في رذاذ السعال والعطس، وعندما يستنشق الشخص المصاب هذه الرذاذ يصاب بالعدوى، كما يمكن للفيروس أن ينتقل عبر الأسطح التي تمسها الأشخاص المصابون بالفيروس، وعند لمس هذه الأسطح ينتقل الفيروس إلى يدي الشخص الذي لمسها، وعند وضع اليد على الأنف أو الفم أو العين يمكن للفيروس الوصول إلى الجهاز التنفسي والإصابة بالعدوى بسهولة.

يمكن أن ينتقل الفيروس عند استخدام أدوات شخصية للمصابين، مثل أدوات الطعام والشراشف والمناشف، أو عند استخدام أدوات الحلاقة مثل ماكينة الحلاقة والمشط والمقص. وبهذا النحو، فإن كل هذه الأدوات يمكن أن تحمل الفيروس، مما يزيد من خطر انتقال العدوى إلى الآخرين في حالة استخدام هذه الأدوات.

نجد أن صالونات التجميل هي بؤر رئيسية لانتشار الأمراض، ويمكن أن يؤدي الذهاب إلى الحلاق إلى الإصابة بالفيروس، وخاصة إذا لم يتم تعقيم الأدوات التي يستخدمها الحلاق بعد كل استخدام، فإذا استخدم الحلاق تلك الأدوات في الحلاقة لشخص مصاب بالفيروس، فإن تلك الأدوات ستصبح ملوثة وستنقل الفيروس إلى الآخرين الذين يستخدمونها

تشير التقارير الطبية إلى ضرورة الالتزام بالبقاء في المنزل خلال فترات انتشار الأمراض، وتجنب التجمعات مثل الأسواق التجارية المزدحمة والمقاهي، بالإضافة إلى ضرورة تجنب مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، مثل أدوات الطعام والنظافة الشخصية وأدوات الحلاقة، وذلك للوقاية من الإصابة بالفيروس المستجد (كوفيد-19).

من الجدير بالذكر أن العديد من الدول في العالم الغربي والعربي قامت بإغلاق صالونات التجميل ومحلات الحلاقة، وتعليق نشاطها مؤقتًا، وتسجيل المخالفات على المحلات التي لا تلتزم بالقرار، بهدف الحد من انتشار الفيروس المستجد والسيطرة على البؤر التي قد تسبب انتقاله إلى آلاف الأشخاص، مثل صالونات التجميل ومحلات الحلاقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى