أسأل الخبراءالمراجع

هل ينفع أن أقلي بزيت الطبخ

هل ينفع أن أقلي بزيت الطبخ | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمكن استخدام زيت الطبخ في عملية القلي؟ عملية الطهي للأطعمة المقلية، التي يعشقها كثيرون بسبب طعمها المميز، عملية معقدة على الرغم من بساطتها. ولتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة، يجب الانتباه إلى العديد من الضوابط التي يجب معرفتها قبل القلي، إذ يوجد أنواع من الزيوت التي يجب تجنب استخدامها في القلي لتفاعلها مع الطعام وتسبب الكثير من الأمراض. لذلك، سنتعرف في هذا المقال على أفضل أنواع الزيوت المناسبة للقلي وكيفية اختيار النوع المناسب.

جدول المحتويات

أنواع الزيوت التي لا يجب استخدامها في القلي :

يوجد مجموعة من الزيوت التي لا ينبغي استخدامها في القلي، حيث تسبب العديد من الأمراض المختلفة، وتتضمن هذه الزيوت:

1-زيت الذرة :

أظهرت الدراسات والأبحاث أن زيت الذرة هو واحد من أخطر الزيوت التي يمكن استخدامها في قلي الطعام، حيث يتعرض لتلف الكبد ومشاكل في الغدة الزعترية عندما يتم تسخينه على درجات حرارة عالية، ويؤدي إلى إنتاج مواد كيميائية ضارة، كما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

2-زيت بذور الكتان :

أظهرت الدراسات والأبحاث أن تسخين زيت الذرة بكميات كبيرة يؤدي إلى التداخل مع الهرمونات، مما يؤدي إلى الإصابة بخلل هرموني وتسبب العديد من المشاكل الصحية.

3-زيت عباد الشمس :

يستخدم كثيرون زيت عباد الشمس في القلي، ولكنه من بين الزيوت الخطيرة التي تنتج الكثير من حمض اللينوليك عند تسخينه، مما يعزز نمو الأورام بصورة سريعة.

4-زيت الفول السوداني :

أظهرت الدراسات أن تسخين زيت الفول السوداني يؤثر بشكل سلبي على صحة الرجال، خاصة إذا تم استخدامه بشكل مفرط، وقد يؤدي إلى الإصابة بالعقم.

5-زيت الصويا :

عند تسخين زيت الصويا، يتم إفراز كمية كبيرة من حمض اللينوليك، والذي يزيد من خطر الإصابة بالأورام، خاصةً في منطقة القولون والثدي.

نصائح هامة يجب اتباعها عند القلي :

للحصول على وجبة مقلية لذيذة وشهية وخالية من المواد الضارة بالجسم، يجب اتباع هذه النصائح عزيزتي حواء:

  • يجب تفادي القلي في الزيت لأكثر من 6 ساعات وتغيير الزيت بصورة مستمرة، فقد أظهرت الدراسات أن القلي المتكرر يزيد من نشاط الخلايا السرطانية وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • يجب تحمير الطعام في مقلاة من المعدن الحديدي السميك لأنه يحتفظ بالحرارة لفترة طويلة، ويجب أن تكون المقلاة كبيرة الحجم وتغطي حجم النار تمامًا لتجنب حوادث الإصابة بحروق الزيت.
  • يتعين قياس درجة حرارة الزيت ويوجد العديد من الأجهزة المصممة لذلك، ويجب أن لا تتجاوز درجة حرارة الزيت 220 درجة فهرنهايت.
  • في حالة استخدام زيوت القلي، يجب استخدام الزيوت النظيفة، وفي حالة ملاحظة خروج دخان من الزيت يجب التوقف عن القلي باستخدام هذا النوع من الزيوت، ويجب عدم إضافة زيت جديد إلى الزيت القديم لمنع انتقال مواد التأكسد إليه.
  • يجب أن تكون المقلاة التي تحتوي على الزيت عميقة، ويجب أن يصل الزيت إلى منتصف المقلاة حتى لا يتسرب خارج المقلاة أثناء الغليان.
  • يجب عدم استخدام زيت القلي أكثر من مرتين، وعند الانتهاء من استخدامه للمرة الأولى يجب تركه حتى يبرد تمامًا، ثم يتم تصفيته ووضعه في وعاء زجاجي في مكان مظلم.
  • ينبغي اختيار الزيوت النباتية النظيفة والخالية من الكوليسترول سواء للاستخدام في الطهي أو القلي.
  • أكدت الأبحاث والدراسات التي قام بها مجموعة من أطباء التغذية حول العالم، أنه يجب تجنب استخدام زيت القلي في الطبخ، واستخدام زيت الطهي بدلاً منه، للحفاظ على صحة الإنسان.
  • عدم استخدام القلايات المصنوعة من النحاس لأنها تؤدي إلى أكسدة الزيت بسرعة وتتفاعل مع الأطعمة.
  • يفضل التأكد من وصول درجة حرارة الزيت إلى 190 درجة مئوية قبل إضافة الطعام إليه، وذلك لضمان عدم تشبع المادة الغذائية بالزيت بكميات كبيرة، كما يجب تجنب إضافة الملح إلى المادة الغذائية قبل تحميرها، حيث أن ذلك يؤدي إلى تأكسد الزيت بسرعة.
  • يجب تقلى الأطعمة المجمدة وهي مجمدة ولا يجب إذابتها قبل القلي.

العلامات التي تؤكد فساد الزيت و عدم صلاحيته للقلي أو الطبخ :

توجد عدة علامات تؤكد على فساد الزيت وعدم صلاحيته للطهي أو القلي مثل :

  1. إذا ظهرت رائحة غير مستحبة من الزيت، مثل رائحة الزيت الفاسد، فهذا يدل على وجود عيب في تخزين الزيت.
  2. تغيير لون الزيت وظهوره باللون الغامق.
  3. عند تسخين الزيت بشدة، يتم انبعاث الدخان بكمية كبيرة مع رائحة غير مرغوب فيها.
  4. وجود شوائب دهنية في الزيت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى