الحالات المرضيةصحة

هل ينتقل كورونا بالهواء

هل ينتقل كورونا بالهواء | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سنتعرف معًا على مدى انتقال فيروس كورونا عن طريق الهواء. يواجه العالم حاليًا حالة صحية طارئة تهدد الصحة العامة بسبب فيروس كورونا المستجد، المعروف أيضًا باسم كوفيد-19، وهو فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي يصيب الجهاز التنفسي للإنسان ويسبب العديد من الأعراض المرضية، مثل السعال والحمى وصعوبة التنفس، والتي تختلف في شدتها من شخص لآخر. ويمكن لبعض الأشخاص أن يكونوا حاملين للفيروس بدون ظهور أي أعراض خلال فترة الحضانة التي تستمر حتى 14 يومًا.

أصدرت منظمة الصحة العالمية تحديثات متتابعة حول وصف فيروس كوفيد-19 طبيًا بالتفصيل، بما في ذلك أعراضه، ومضاعفاته، وكيفية الوقاية من الإصابة به، وطرق انتقاله والعدوى من شخص لآخر. وفي هذا المقال على موسوعة، سنتعرف معكم على ما إذا كان فيروس كورونا ينتقل عن طريق الهواء أم لا، لذا تابعونا.

هل ينتقل كورونا بالهواء

أجرى خبراء مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC وجامعتي كاليفورنيا في ولايتي برينستون ولوس أنجلوس، العديد من الدراسات الطبية بدعم من الحكومة الأمريكية والتي نُشرت في مجلة (نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن العلمية)

يتمتع فيروس كورونا المستجد بالقابلية للبقاء حيًا والنشاط خارج جسم الإنسان، إذ يمكنه البقاء في الهواء من خلال استخدام بعض البخاخات لنشر جزيئات الفيروس في الهواء، وتم اكتشاف ذلك كما يلي:

يمكن لفيروس كورونا أن يبقى نشطًا لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأسطح الصلبة مثل البلاستيك أو الأسطح الفولاذية المقاومة للصدأ، بالإضافة إلى قدرته على البقاء لمدة تتجاوز 24 ساعة على الورق المقوى.

كما أن جزيئات الهواء الحاملة للفيروس تبقى معلقة في الهواء لمدة ثلاث ساعات، مما يجعل انتقال الفيروس عن طريق الهواء ممكنًا بشكل خاص بالنسبة للأشخاص الذين لم تظهر عليهم أي من أعراض المرض.

وعلى الرغم من وجود أسباب أخرى لانتقال فيروس كوفيد-19، إلا أن التعرض لرذاذ السعال أو العطس من شخص مصاب يعد السبب الأقوى والأكثر تأثيراً في الانتقال للآخرين، حيث ينتقل الفيروس من خلال قطرات صغيرة تخرج من أنف أو فم المصاب عند السعال أو العطس، والتي تحمل العدوى، مما يتسبب في إصابة الأشخاص الذين يتعرضون لهذه القطرات بالعدوى.

بالإضافة إلى أن لمس الأسطح الملوثة بواسطة أحد المصابين أو استخدام أدواتهم ومخالطتهم بشكل مباشر يعد واحدًا من أهم أسباب انتقال العدوى، وهذا يمكن أن يفسر إصابة أكثر من مئتي ألف شخص حول العالم وزيادة حالات الوفاة بالمئات خلال الفترة السابقة.

لذا، يجب عليك أن تتخذ التدابير الوقائية الصحية التي تحميك من الإصابة بالعدوى، خاصةً إذا كنت خارج المنزل، ويمكنك الاطلاع على مقال “كيف أحمى نفسي من كورونا” في الموسوعة العربية الشاملة لمعرفة هذه التدابير.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى