صحةطب الأسنان

هل يمكن للحامل خلع ضرسها

علاج الضرس المحفور للحامل 825x510 | موسوعة الشرق الأوسط

تطرح العديد من الحوامل السؤال حول إمكانية خلع الضرس خلال فترة الحمل، وذلك لأن هناك العديد من المخاطر المرتبطة بتناول الأدوية والخضوع للفحوصات الطبية المختلفة، ولذلك يتجنب العديد منهن الذهاب لإجراء فحص طبي للأسنان. ومع ذلك، يمكن الآن الحصول على إجابة دقيقة حول هذا السؤال والمخاطر المتعلقة به من خلال هذه المقالة الموجودة في موسوعة، حيث ستتعرفين على إمكانية خلع الضرس وأفضل وقت للقيام بذلك.

جدول المحتويات

هل يمكن للحامل خلع ضرسها

  1. ينصح النساء اللاتي يخططن للحمل بزيارة طبيب الأسنان لفحص صحة أسنانهن وتقليل احتمالات الإصابة بأي مشاكل صحية في الأسنان أو الضروس، وذلك للحد من الحاجة إلى تناول أنواع إضافية من العلاجات خلال فترة الحمل. وتجنبًا للتأثير السلبي على صحة الجنين، يجب تفادي تناول العلاجات التي لم يتم التحقق من تأثيرها على الجنين، والمقصود بها هي الأدوية المتناولة عن طريق الفم أو الحقن. ومن الجدير بالذكر أن العلاجات الموضعية للأسنان والضروس تؤثر بشكل مؤقت وقليل، ولذلك فهي آمنة تمامًا للاستخدام خلال فترة الحمل.
  2. على الرغم من التوصية بتأجيل خلع الضروس خلال فترة الحمل، إلا أنه لا توجد أي قيود على إجراء الفحوصات الطبية والإجراءات العلاجية للأسنان والضروس، بما في ذلك خلع ضرس أو أكثر. ولكن، يوصي أطباء الجمعية الأمريكية لفترة الحمل بتأجيل خلع الضروس إلى منتصف شهور الحمل (من الشهر الرابع إلى السادس) في حالة إمكانية التأجيل، مع مراعاة تأجيل خلع أكثر من ضرس خلال فترة الحمل. وإذا كان الوضع غير طارئ، فمن المفضل تأجيل خلع الضرس حتى فترة ما بعد الولادة.
  3. يعود سبب تأجيل خلع الأسنان من قبل الأطباء خلال فترة الحمل إلى صعوبة العملية مقارنة بأي وقت آخر، ويجب الإشارة إلى أنه يمكن استخدام التخدير الموضعي في حالة الضرورة القصوى لخلع الضرس خلال فترة الحمل، حيث يمثل التخدير الكلي مخاطر أكبر في هذه الفترة، ولذلك لا يستخدم الأطباء هذا النوع من التخدير إلا إذا كان هناك ضرورة ملحة.

علاج ألم الضرس للحامل بطريقة طبيعية

في حالة الشعور بألم في الضرس خلال فترة الحمل، فجب اللجوء لطبيب مختص لمعرفة السبب والطريقة الأفضل للعلاج لتجنب تفاقم شدة الإصابة كما توجد العديد من العلاجات الطبيعية التي يُمكن الإستعانة بها بشكل مؤقت وتتمثل أفضل هذه العلاجات فيما يلي:

  • كمادات زيت القرنفل وزيت الزيتون: يتم تحضير كمادة بقطرتين من زيت الزيتون وقطرتين من زيت القرنفل، ثم يُغمر قطعة صغيرة من القطن في الخليط ويوضع على السن لبضع دقائق، ويمكن استخدام الكمادات عدة مرات في اليوم، ولكن يجب أن لا يقل الوقت بين كل استخدام متتالي عن ساعتين.
  • غسول الملح: أحد أنواع الغسل الأبسط والأفضل، ويتم ببساطة عن طريق إذابة 1/8 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ويستخدم حسب الحاجة.
  • كمادات البطاطس: يمكن استخدام شرائح رقيقة وصغيرة من البطاطس لتخفيف الألم في الأسنان، حيث يتم وضعها على الضرس لبضع دقائق حتى يتم تخفيف الألم.

بالإضافة إلى الطرق السابقة، فإن استخدام الغسول الطبي للعناية الدورية بالفم يساعد في تخفيف الألم، خاصةً الأنواع التي تحتوي على خلاصة القرنفل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى