صحةقطاع الرعاية الصحية

هل يمكن قياس الضغط فوق الملابس

هل يمكن قياس الضغط فوق الملابس | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمكن قياس الضغط على الملابس؟ سوف نوضح الإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل في هذه المقالة، حيث انتشر مرض ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، ومن أهم الأمور التي يجب على المريض أن يعرفها هي كيفية قياس ضغط الدم. وقد يتساءل الكثيرون عما إذا كان بإمكانهم قياس الضغط على الملابس، وكيفية استخدام جهاز القياس الذي يسمى “SPHYGMOMANOMETER” بكل سهولة، وتعليم الأشخاص على استخدامه لقياس ضغط الدم، الأمر الذي قد يكون صعبا للشخص الذي يريد قياس ضغط دمه بنفسه، ولكن يمكن استخدام هذا الجهاز لمساعدة المصابين أو لتعليم أحد الموجودين في المنزل كيفية قياس ضغط الدم .

الهدف من ذلك هو أن يكون على الأقل شخص واحد في المنزل قادرًا على استخدام جهاز قياس ضغط الدم بالطريقة الصحيحة، ولذلك قمنا اليوم بتوضيح كل ما يتعلق بجهاز قياس ضغط الدم، والإجابة عن أسئلتكم حول استخدام جهاز قياس ضغط الدم فوق الملابس، لذا تعالوا معي لتتأكدوا من كل هذا.

تعريف جهاز  قياس ضغط الدم:

هو جهاز طبي مصمم للاستخدام داخل المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية وحتى في المنازل للاستخدام الشخصي، ويتميز هذا الجهاز بإمكانية قياس ضغط الدم الشرياني بدقة باستخدام قراءتين هما ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي، ويحتوي الجهاز على سلم رقمي لقياس مستويات ضغط الدم المختلفة، ويحتوي على اسطوانة رفيعة تحتوي على سائل الزئبق الذي يتحرك داخل الأسطوانة، ويتم ضخ الهواء داخل سوار كيسي يتم وضعه حول عضد الإنسان لقياس ضغط الدم، وقد يكون هذا النوع من الجهاز هو الأكثر شيوعًا والأكثر دقة في النتائج. أما النوع الآخر من الجهاز فلا يحتوي على سلم رقمي ولكن يحتوي على ساعة ومؤشر يتجه لمكان القراءة، وقد يكون هذا النوع أقل دقة من النوع السابق.

طريقة استعمال جهاز ضغط الدم:

تعتبر عملية قياس ضغط الدم من العمليات السهلة القيام بها، ولا يحتاج الشخص إلى تدريب طويل لاستخدام الجهاز، ويمكن استخدامه في المنزل بسهولة. ولكن هذه العملية مهمة جدًا لأنها تساعد على تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أم لا، ويجب على الشخص الالتزام بتناول الأدوية اللازمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم. ومن الضروري القيام بهذه العملية بحذر ودقة للحصول على قراءات دقيقة، ويجب اتباع مجموعة من الاحتياطات عند استخدام جهاز قياس ضغط الدم:

  1. ينبغي للشخص الامتناع عن تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة وأي مشروبات أخرى قبل قياس ضغط الدم.
  2. يجب على الشخص عدم التدخين لمدة لا تقل عن 4 ساعات قبل إجراء فحص ضغط الدم.
  3. ينبغي أن لا يشعر الشخص بالتوتر أو الخوف من أي شيء.

هل يمكن قياس الضغط فوق الملابس ؟

ربما يتساءل البعض عما إذا كان بإمكانهم استخدام جهاز قياس ضغط الدم فوق الملابس، والإجابة هي نعم، ولكن يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة حول منطقة العضد لتحقيق نتائج دقيقة، وقد يكون من الأفضل قياس ضغط الدم بدون الملابس لتحقيق دقة أكبر في النتائج.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى