الحالات المرضيةصحة

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب | موسوعة الشرق الأوسط

نتحدث في هذه المقالة على موقع موسوعة عن إمكانية الشفاء النهائي من الاكتئاب، الذي يصيب الكثير من الأشخاص حول العالم ويؤثر سلباً على حياتهم وأفعالهم ومشاعرهم، مما يجعلهم يفقدون القدرة على الاستمتاع بالحياة بشكل طبيعي. وقد يؤدي الاكتئاب إلى الأفكار الانتحارية لدى بعض المصابين به. ومن خلال هذه المقالة، سنتعرف على مدة الشفاء النهائي من الاكتئاب، والتي يعتمد ذلك على عدة عوامل، وسنشرح ذلك بشكل مفصل، لذا تابعوا معنا.

جدول المحتويات

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب

لا يمكن الإجابة على هذا السؤال بأرقام محددة، لأن مدة اصابة المريض بالاكتئاب تعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك:

  • أسباب الإصابة بالاكتئاب.
  • حدة الاكتئاب.
  • يرجى تحديد رغبة المريض في الجلوس لتلقي العلاج الطبي أو الوقوف.

كم يستمر الاكتئاب

  1. لا يُعتبر الاكتئاب عرضًا واحدًا، مما يجعل من الصعب التنبؤ بالمدة التي سيستمر بها، فقد يستمر لعدة أشهر أو حتى لعدة سنوات.
  2. على سبيل المثال، يمكن أن يستمر الاكتئاب الموسمي الذي يصيب العديد من الأشخاص طوال فصل الشتاء، حتى يبدأ الحالة النفسية للمرضى في التحسن مع بداية فصل الربيع.
  3. يتضمن الاكتئاب الاضطراب الوجداني ثنائي القطب كإحدى الاضطرابات المرتبطة به، حيث يشعر المريض بنوبات اكتئاب عنيفة تليها نوبات سعادة مفاجئة، ولا يمكن التنبؤ بمدة نوبة الاكتئاب.
  4. قد تستمر حالات الاكتئاب لسنوات إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح من قبل الطبيب المتخصص، وقد تتطور إلى أشكال أكثر خطورة.

مدة الشفاء من الاكتئاب

  1. تعتبر إحدى المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الاكتئاب هي أن المريض يتناول أدوية مضادة للأكتئاب طوال حياته لكي يتمكن من العيش بشكل طبيعي.
  2. يعتبر هذا الاعتقاد غير صحيح، حيث يؤكد خبراء الصحة النفسية أن هناك نسبة كبيرة من مرضى الاكتئاب لا يتناولون الأدوية المضادة للاكتئاب، ويمكن العلاج بطرق مختلفة،
  3. يختلف مدة شفاء مرض الاكتئاب حسب حدته وحالة صحة المريض النفسية والجسدية، كما يختلف أيضًا باختلاف العمر،
  4. توصي منظمة الصحة العالمية بعدم التوقف عن استخدام مضادات الاكتئاب قبل تسعة إلى اثني عشر شهراً من بدء تناول العلاج، حتى في حالة تحسن الحالة النفسية للمريض وشفائه من الاكتئاب.

هل يعود الاكتئاب بعد العلاج

يمكن للمريض أن يتعرض لانتكاسة بعد العلاج من الاكتئاب، وتزيد خطر إعادة الإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص الذين تلقوا علاجًا للاكتئاب الحاد، أو الاكتئاب المصاحب للاضطرابات الأخرى، مثل القلق والتوتر وما إلى ذلك، ولكن هناك العديد من النصائح التي يوصي بها الخبراء النفسيون لمنع عودة الاكتئاب مرة أخرى، ومن بينها:

  • ينبغي المثابرة على استكمال العلاج الذي يوصفه الطبيب بشكل كامل، حتى في حالة التحسن.
  • يجب أن يكون الأشخاص المحيطين بالمريض مدربين على كيفية التعامل مع المرض، ويجب أن يكونوا على دراية كاملة بالمرض، لأن ذلك يساعد المريض بشكل كبير، ويحميه من أي تدهور في حالته.
  • يقدم الطبيب العلاج الطبي والنفسي للمرضى الذين يشعرون بعلامات عودة الاكتئاب مرة أخرى.
  • يجب على المريض أن يكون على دراية بأهمية طلب المساعدة من المتخصصين عندما يشعر بتفاقم أعراض الاكتئاب مرة أخرى.
  • في حالة تجدد الإصابة بالاكتئاب بعد الشفاء، يجب على الطبيب اتباع استراتيجيات أخرى للعلاج، تكون أكثر فاعلية.

بهذا نكون قد عرفنا الطرق التي يمكن عن طريقها معالجة الاكتئاب، وأسباب عودته مرة أخرى وكيفية التعامل معه، ونأمل أن يكون المقال قد نال إعجابكم، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات حول الأمراض المختلفة عبر زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى