أسأل الخبراءالمراجع

هل يمكن الاستفادة من فيروس كورونا

coronavirus nj | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمكن الاستفادة من فيروس كورونا؟ فقد أدى هذا الفيروس الذي تحول بسرعة إلى وباء عالمي إلى تقليب حياتنا رأساً على عقب، حيث اضطر ما يزيد عن نصف سكان العالم إلى البقاء في المنازل، وتوقفت الشركات والجامعات والمدارس والمؤسسات والحركة اليومية ككل، وبذلك أصبح لدى الجميع الكثير من الوقت لممارسة أنشطة مختلفة، لذلك قد يكون هذا الفيروس فرصة للاستفادة منه بدلاً من أن يكون ضار، وفي هذا المقال على موقع موسوعة، سنعرض لكم كيفية استفادة من فيروس كورونا.

جدول المحتويات

هل يمكن الاستفادة من فيروس كورونا

الأرض تتنفس الصعداء

  1. بعد أن امتثل سكان الأرض لتعليمات البقاء في المنزل، توقفت الصناعة وتوقفت إنتاج النفايات الضارة لها، وعدم وجود عوادم السيارات بسبب توقف الحركة، وخمول الكثير من الأنشطة الإنسانية.
  2. توصلت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” إلى رصد تراجع كبير في التلوث البيئي بنسبة 48%، حيث لوحظ تراجع ملحوظ في نسبة ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء، مما أدى إلى تقليل تلوث الهواء بشكل كبير.
  3. خرجت الحيوانات من الغابات وانتشرت في الشوارع، وغزت الأسماك الأنهار والبحار، وذلك بسبب حجر البشر في منازلهم، مما أدى إلى انعدام الضجيج والضوضاء البشرية، وكانت هذه فرصة جيدة للحيوانات المهددة بالانقراض، حيث ارتفعت معدلات تزاوجها، مما يجعلها تتكاثر بشكل يقلل من التهديد الذي تواجهه.

الإنسان يهدئ من روعه

  • توقف السباق العالمي بين الدول على من سيكون الأول اقتصاديًا ويتحكم بباقي العالم، وبين المؤسسات الكبرى على الهيمنة الإيديولوجية .
  • شهدت حركة الصناعة تطورًا غير مسبوق، مما أدى إلى زيادة الاستهلاك وظهور التضخم. وعندما كان الإنسان يعمل بلا كلل ليواكب التطور ويحسن مكانته، حان الوقت للاسترخاء من كل هذا العمل الشاق والحركة. الوقت الذي نقضيه في منازلنا يمثل فرصة لإعادة شحن طاقتنا وتعزيز العلاقات الأسرية والاجتماعية. وهي فرصة كبيرة لإعادة التفكير في مفهوم الحياة ومعناها الحقيقي.

التضرع في العبادة

بعدما حُرمنا من الصلاة في المساجد والكنائس، وتوقفت عمرة بيت الله الحرام، يجب علينا التفكر في حكمة الله وأسباب وصولنا لهذه الأحوال، ونستغفر عن الأفعال التي ارتكبناها وجعلت الله يبتلينا بمثل هذا الوباء الذي جعلنا سجناء الخوف والرعب من الموت في ليلة واحدة، وإذا كان هذا الفيروس ابتلاء من الله فذلك بسبب فجور الإنسان على الأرض وانتشار الفساد والمنكر في كل مكان، لذا يجب علينا أن نصلي ونتقرب من الله ونعبده بحق العبادة حتى يرفع عنا البلاء، وربما أكبر العبادات التي نحتاجها في هذا الوقت هي الدعاء، حيث قال الله تعالى “ادعوني أستجب لكم”، فلنتضرع ونتوسل لله بالرحمة والمغفرة.

تطوير الذات

بعدما فرضت جميع الحكومات حظر التجوال في الشوارع ومنعت الناس من ممارسة أنشطتهم اليومية، نشطت المؤسسات التعليمية والترفيهية في توفير وسائل لقضاء وقت مفيد يمكن من خلاله تطوير المهارات وبناء القدرات المعرفية، حيث قدمت العديد من المواقع التدريبية دورات بصورة مجانية تماماً لجميع الأفراد في أي مجال يرغبون فيه، ومن بين هذه المواقع كورسيرا ويودمي وedx وغيرها، كما أتاحت المكتبات الكبرى جميع الكتب الإلكترونية الموجودة لديها لتنزيلها وقراءتها من المنزل، وكانت مكتبة جامعة نيويورك في أبوظبي الرائدة في هذا المجال حيث قامت بتنزيل كتب وموسوعات نادرة وتوفير كتب في جميع المجالات على موقعها الإلكتروني.

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد من خلال: (كيفية التحضير لمواجهة فيروس كورونا في المنزل)

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى