أدويةصحة

هل يضر الحامل هذا الدواء dostinex

هل يضر الحامل هذا الدواء dostinex | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمكن لحبوب الدوستينكس أن تؤثر سلبًا على الحوامل؟ يمكنك معرفة الإجابة على هذا السؤال من خلال مقالنا اليوم على الموسوعة، حيث أن الدوستينكس هو أحد الأدوية المتعددة الاستخدامات والتي تؤثر مباشرة على تثبيط هرمون البرولاكتين المسؤول عن إفراز الحليب في الثدي، والذي يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالدورة الشهرية واضطرابات الإباضة وغيرها من الأعراض التي قد تنجم عن زيادة إفراز هذا الهرمون في الجسم. ونظرًا لأنه من الأدوية الفعالة والمتعددة الاستخدامات، فإن النساء الحوامل يشعرن بالقلق من آثاره السلبية على صحتهن وصحة جنينهن، وسنوضح هذا الأمر التفصيلي في السطور التالية.

جدول المحتويات

عقار دوستينكس dostinex

في بعض الحالات، ترغب المرأة في توقيف إنتاج الحليب في ثديها، خاصةً بعد الإجهاض أو عند وجود أسباب طبية تمنعها من إرضاع طفلها، أو عند إنهاء فترة الرضاعة. ولهذا الغرض، تستخدم هذه العقارات التي تحتوي على Cabergolin، والتي تعمل على تقليل إفراز هرمون الحليب في الثدي.

لا يمكن تقليل دور هذا الدواء في تثبيط هرمون الحليب فقط، بل له القدرة على علاج المشكلات التي تنتج عن زيادة هذا الهرمون في الجسم، مثل تأثيره على انتظام عملية التبويض وتوقف الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن زيادة البرولاكتين بشكل كبير يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بأورام في المخ.

أضرار دوستينكس dostinex

على الرغم من فاعلية هذا الدواء في معالجة الأغراض المخصصة له، فإنه يسبب العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك:

  • يمكن أن يسبب استخدامه حساسية مفرطة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من تحسس شديد لمادته الفعالة.
  • في بعض الأحيان، يكون العامل واحدًا من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب.
  • تشمل اضطرابات النوم الإحساس بالنعاس في بعض الأحيان، والإصابة بأرق شديد في حالات أخرى.
  • كذلك يمكن أن يتسبب في الإصابة بآلام حادة في الرأس ونوبات من الصداع بعد تناوله.
  • بالإضافة إلى الاضطرابات الهضمية، والتهاب المعدة، والرغبة المستمرة في القيء.
  • يؤثر تناوله بشكل سلبي على الأوعية الدموية وقد يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولونه، بالإضافة إلى تأثيره على صحة القلب وقدرته على القيام بوظائفه الحيوية.

هل يضر الحامل هذا الدواء dostinex

نصح الأطباء بتوخي الحذر في استخدام أقراص دوستينكس على المرأة الحامل والمرضعة، وذلك بسبب الأضرار الناتجة عن تناولها كما ذُكر سابقاً، حيث يمكن للمادة الفعالة الموجودة في الدواء أن تتسرب إلى الجنين وتؤثر عليه سلباً وتسبب بعض التشوهات والعيوب الخلقية في تكوين الجنين، بالإضافة إلى احتمالية حدوث الإجهاض بسبب تناول هذا الدواء في بعض الحالات.

أشار الأطباء إلى ضرورة التوقف عن استخدام هذا الدواء قبل الحمل بفترة كافية، حتى يتمكن الجسم من التخلص من آثاره وتجنب أي ضرر على الجنين.

لا يقتصر تحذير استخدام هذا الدواء على المرأة الحامل فقط، بل ينبغي عدم استخدامه أيضاً من قبل المرأة التي ترضع طفلها، حتى لا يتسرب الدواء إلى حليب الأم ويؤثر على نمو الطفل بشكل كبير.

عليكِ أن لا تعتمدي فقط على هذه المقالة في تناول الدواء، عزيزتي، بل يفضل الرجوع إلى الطبيب المختص للحصول على استشارة مؤكدة حول حالتك الصحية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى