أسأل الخبراءالمراجع

هل يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من فيروس كورونا

intermittent fasting | موسوعة الشرق الأوسط

هل يتيح الصيام المتقطع وسيلة للوقاية من فيروس كورونا؟ هذا هو أحد الأسئلة التي يتساءلها الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل عام، وخاصةً الأشخاص الذين زاد وزنهم خلال فترة الحجر الصحي الذاتي بسبب زيادة تناول الطعام وتقليل ممارسة الأنشطة البدنية. ومن قبل أن تستمر في قراءة المقال، يجب أن تعلم أن الأنظمة الغذائية المختلفة لا تشكل الوسيلة الرئيسية للوقاية، فالوقاية تعتمد أساسًا على الالتزام بالبقاء في المنزل وتجنب الاختلاط بالآخرين، بالإضافة إلى غسل اليدين بشكل دوري.

هل يساعد الصيام المتقطع في الوقاية من فيروس كورونا

يتمثل الصيام المتقطع في الامتناع عن تناول الطعام لفترة محددة من الساعات، مع السماح بتناول أي نوع من الطعام والشراب خلال فترة الإفطار، ويتم تطبيق الصيام المتقطع بعدة طرق شائعة، منها ما يلي:

  • نظام 16/8: تتم صيام 16 ساعة يوميًا خلال هذا النظام الغذائي.
  • نظام الـ 24 ساعة: تعتبر نظام الصيام المتقطع أحد الأنظمة الفرعية الأصعب في التطبيق، حيث يتم الصيام لمدة 24 ساعة متواصلة مرة أو مرتين في الأسبوع.
  • نظام 5:يتم تخصيص يومين في الأسبوع لاتباع الحمية، وخلال كل من اليومين يكون عدد السعرات الحرارية المسموح بها يتراوح بين 500 و 600 سعر حراري فقط، ويمكن تناول أي كمية مرغوبة من الأطعمة خلال الأيام المتبقية من الأسبوع.

ووفقًا لهذه المعلومات، فإن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد على فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة إذا تم تناول أغذية متكاملة وصحية خلال فترات الطعام المسموح بها. ومع ذلك، إذا تم تناول الطعام بشكل مفرط خلال هذه الفترات، أو تناول أغذية غير متكاملة أو عالية السعرات الحرارية، فإن الصيام المتقطع قد يؤدي إلى زيادة الوزن وتأثيرات سلبية على الصحة العامة، مما يعني أنه لن يكون مفيدًا في الحد من احتمالية الإصابة بفيروس كورونا

يجب الانتباه إلى أن الصيام المتقطع ليس مناسبًا في كثير من الحالات، مثل حالات الأطفال والحوامل والرضع ومرضى الاضطرابات الحادة أو المزمنة، لذلك لا ينبغي البدء في اتباعه إلا بعد استشارة الطبيب المختص، بالإضافة إلى اتباع جميع الإجراءات الموصى بها للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا

لمعرفة المزيد من المعلومات حول الصيام المتقطع، اطلع على المقالتين التاليتين:

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى