أدويةصحة

هل يحتوي كلاريتين على كورتيزون

هل يحتوي كلاريتين على كورتيزون | موسوعة الشرق الأوسط

يتكرر التساؤل بشأن ما إذا كانت أقراص كلاريتين تحتوي على الكورتيزون في ألسنة مرضى الحساسية، وهو نوع من الأدوية المضادة للهيستامين المفيدة في علاج أعراض الحساسية، والتي تشمل العطس وسيلان الأنف والحكة وزيادة إفراز الدموع من العينوالحكة الجلدية عمومًا والناتجة عن الحبوب والبثور.

لوراتيدين هو المادة الفعالة في كلاريتين ولا يترتب عليها امتناع ظهور البثور، كما أنه لا يساهم في علاج ردود الفعل التحسسية الشديدة، وفي حالة قام الطبيب بوصف الأدرينالين كدواء مضاد للحساسية فلا يصلح حينها استخدام كلاريتين كبديل له، أما فيما يتعلق بكونه يحتوي على كورتيزون أم لا فسوف نجيب على ذلك التساؤل في المقال التالي عبر موسوعة.

هل يحتوي كلاريتين على كورتيزون

  • يثير استخدام الكورتيزون الخوف لدى الكثيرين بسبب الآثار الجانبية الخطيرة التي يمكن أن يسببها، ولكن وفقًا لدراسات وأبحاث أجريت على كلاريتين، لم يتم الإشارة إلى وجود الكورتيزون فيه ولا يُعد من مشتقاته، وبالتالي، لا يمكن أن يسبب الآثار الجانبية التي يتسبب بها تناول الكورتيزون ولا يترتب عليه أي ضرر صحي جانبي.

دواعى استعمال كلاريتين اقراص

له فعالية في علاج الأعراض التالية:

  • تتضمن الحساسية التي تنتج عن تناول الأدوية التي تحتوي على مركبات قوية، والتي تنتج عن تناول بعض الأطعمة، بالإضافة إلى حساسية الموسمية، ويمكن التخلص من أعراضها.
  • الأمراض الجلدية المزمنة مثل الثعلبة والإكزيما يمكن أن تؤثر على البشرة، ولكن في حالة الإصابة بهذه الأمراض قد يستغرق العلاج فترة طويلة تصل إلى أربعة أشهر للتخلص منها بشكل كامل.
  • يستخدم في حالات الغدة الدمعية الزائدة، واحتقان الأنف، والإنفلونزا، وحكة الحلق، كما يتم استخدامه لحالات الحساسية التي تؤثر على العينين وتتسبب في احمرارها وجفافها والحكة المستمرة بها.

يعد كلاريتين علاجًا فعالًا لأعراض الحساسية المفرطة للكبار والأطفال، مثل الرشح والزكام والحمى والطفح الجلدي والربو، وعلى الرغم من فعاليته في علاج هذه الأعراض، إلا أن الاستخدام المفرط له يمكن أن يسبب بعض الأضرار، ولذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لكل حالة بشكل فردي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى