القواميس و الموسوعاتالمراجع

هل يجوز اسم كيان

هل يجوز اسم كيان | موسوعة الشرق الأوسط

هل يجوز استخدام اسم “كيان”؟ يسعى كل أم لاختيار اسم مميز وذو معنى جميل لطفلها الجديد، خاصة إذا كانت فتاة، حيث تحمل الأسماء عند النساء معانٍ ودلالات تؤثر في حياتهن. واسم “كيان” هو اسم علم مؤنث، وعلى الرغم من أن البعض يراه غريبًا أو أعجميًا، فإنه في الواقع اسم عربي أصيل يحمل معانًا ودلالات سوف نتعرف عليها في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

معنى كلمة كيان فى المعجم

كلمة `كيانات` هي اسم فاعل مشتق من الفعل `كان`، وتعني في معجم اللغة العربية المعاصر الذات والوجود، ويمكن استخدامها أيضًا للإشارة إلى الطبيعة المستقلة أو الشخصية، ومنها يأتي مصطلح `الكينونة` أو `الكائن` الذي يعني الوجود وأصل الشيء وجوهره، وذلك حسب معجم اللغة العربية الحديثة.

معنى أسم “كيان” حسب علماء النفس

لكل شخص نصيب من اسمه، ويحمل اسم الشخص دلالات كثيرة عنه، مثل بيئته وأهله وعمره. ويمكن للاسم أن يؤثر على صاحبه طوال حياته، لذلك يجب علينا التأكد من معاني كل اسم قبل تسمية أطفالنا به. يعتقد بعض العلماء في علم النفس والأبراج أن بعض الأسماء تمنح صاحبها القوة وتساعده على النجاح، وحتى الحروف المكونة للاسم لها تأثير على صاحبها، من خلال نبرة الصوت ولفظها. لذلك، فإن اسم “كيان” هو اسم جميل ومحبب لتسمية الإناث به، لأنه يعني الاستقلال والذاتية والقوة، ويمنح صاحبته دعما نفسيا مستمرا عند نطقه أو ندائه لها.

هل يجوز اسم كيان

يُهتم العديد من الأشخاص بمعرفة معاني الأسماء ومدى صحتها دينيًا قبل تسمية أولادهم. ويتكرر سؤال ما إذا كان الاسم “كيان” يحتوي على خطأ ديني أم لا يجوز تسمية الإناث به. يعكس الاسم معاني الخلق والاستقلالية، وقد يعتبر بعض الأشخاص أنه يحمل معنى سلبيًا لأنه يتعارض مع تعالي الله أو ينافس استقلالية وجود الله وحده. ولذلك، قد أفتى بعض الشيوخ بعدم جواز تسمية الإناث بهذا الاسم حفاظًا على تفسيراتها الصحيحة، وعلى الرغم من أن الأغلبية ترى أنه لا مانع من تسميته به، إلا أنه يجب تحديده للإناث فقط وليس للذكور.

معنى اسم “كيان” فى اللغة الإنجليزية

يمكن كتابة اسم كيان باللغة الإنجليزية بالشكل الذي ينطق به، ولا يمتلك معنى حرفيا باللغة الإنجليزية، ويمكن استخدام كلمة “place” بدلا منها، ويمكن كتابته بالشكل “Kayan”، وقد يستخدم البعض حرف “I” بدلا من حرف “y”، وفي بعض الأحيان يستخدم البعض حرف “C” بدلا من حرف “K”، وإذا تبع حرف “C” إحدى الحروف الساكنة، فسينطفئ حرف “K” أيضا. وعموما، يتم كتابة الأسماء باللغة الإنجليزية كما يتم نطقها، ولا توجد تهجئة محددة لها.

رمزية أسم “كيان” فى الحلم

في عالم الأحلام، تكون الرمزية هي الأساس، وعندما يظهر اسم شخص مسموعًا أو منطوقًا في حلم شخص ما، فإنه يحمل دلالات مشتقة من معنى الاسم. إذا كان الاسم يحمل صفات طيبة أو دلالات رمزية جيدة، فإن ذلك ينبئ بحدوث أمر سعيد، والعكس صحيح إذا كان الاسم يحمل دلالات غير سعيدة مثل “حزين من الحزن” أو بعض الأسماء التي تدل على معانٍ ليست سارة، فقد يكون الحلم غير سعيد. وبما أن معنى اسم “كيان” يشير إلى الفطرة والأصل، فإنه في الحلم يدل على أمر جيد وينبئ بحدوث أمر سار في حياتك أو تصليح مشكلة ما.

صفات حامل الأسم

بالنسبة لصفات حاملة الاسم، فإنها تتنوع وتشير جميعها إلى أنها فتاة جميلة وهادئة، ويشمل ذلك الصفات التالية:

  • فتاة بسيطة تكره الكذب والطرق غير المستقيمة في المعاملات.
  • هادئة تحب مساعدة الناس والعمل معهم.
  • تحب الضحك لكنها لا تضحك بسهولة.
  • لا تحب الوقوع في الخطأ والاعتذار المتكرر.
  • هي شخص متواضع ولا تعرف الغرور، وهي صبورة ورصينة.

أسماء الدلع لأسم “كيان”

نميل إلى إطلاق أسماء دلالية على أطفالنا، وخاصةً الفتيات، وتكثر أسماء الدلع التي يختارها الوالدان والأصدقاء، وتصاحب الفتاة طوال حياتها، ومن بين أسماء الدلع الممكنة لـ `كيان`:

  • كوكي.
  • كوكو.
  • نونا.
  • أوني.
  • يوكي
  • يويو

علاقة الأسم باللغة الفارسية

تمتزج اللغات القديمة مع بعضها البعض، وتأخذ اللغة العربية والفارسية والأرامية العديد من المصطلحات من بعضها البعض. وتتداخل الكلمات حتى تصبح جزءًا لا يتجزأ من اللغة، وتظهر العديد من الكلمات المستخدمة في القرآن الكريم في قواميس اللغة الأرامية والفارسية وكذلك في معاجم اللغة العربية. على سبيل المثال، تستخدم كلمة “كيان” في اللغة الفارسية ككلمة أصيلة في قواميسها على الرغم من وجودها في اللغة العربية، وتعني الاسم في الفارسية أهل الجود والكرم، ولذلك تستخدم كثيراً كاسم في إيران وغيرها من البلدان التي تتحدث الفارسية.

ربما يعتبر اسم “كيان” غير شائع كاسم للإناث في العالم العربي، وذلك قد يرجع إلى خوف بعض الأشخاص من معناه وعدم تأكدهم من ملاءمته للفتيات دون الرجال، ولذا فلن تجد شخصيات عامة أو مشهورة تحمل هذا الاسم، كما يخشى البعض أن يتم الخلط بين “كيان” و”كنان”، وهو اسم شائع للذكور في العالم العربي.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى