التعليموظائف و تعليم

هل هناك أفكار لقضاء وقت أكثر مع العائلة في ظل الحجر الصحي الموصى به

هل هناك أفكار لقضاء وقت أكثر مع العائلة أفكار، ألعاب، تمارين في ظل الحجر الصحي الموصى به | موسوعة الشرق الأوسط

هل توجد أفكار، ألعاب، تمارين، أو نشاطات أخرى يمكن القيام بها مع العائلة لقضاء أوقات أكثر في المنزل وذلك بسبب الحجر الصحي الذي فُرِضَ في العديد من دول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي أدى إلى حرمان الناس من القيام بالأنشطة المعتادة والاختلاط بالآخرين؟ وبالتالي، فإن ذلك يتسبب في وجود أوقات فراغ كبيرة لدى الكثيرين، وبالتالي يمكن أن يسبب الملل والاكتئاب إذا لم يتم استغلال هذه الأوقات بشكل جيد.

يعتقد الكثيرون أن البقاء في المنزل يعني عدم وجود أنشطة ممتعة للقيام بها، وهذا اعتقاد خاطئ. يمكنك استغلال فترة العزلة في المنزل لتعزيز العلاقات الاجتماعية مع أفراد أسرتك، من خلال تنفيذ العديد من الأفكار التي توفرها الموسوعة.

هل هناك أفكار لقضاء وقت أكثر مع العائلة (أفكار، ألعاب، تمارين) في ظل الحجر الصحي الموصى به

قراءة الكتب

هذا النشاط مناسب بشكلٍ خاص للكبار؛ إذا كانت عائلتك تحب القراءة، فيمكنكم الاستفادة من فترة الحجر الصحي في المنزل والاتفاق على قراءة كتاب معين، ثم تنظيم حلقة نقاش بعد الانتهاء منه حول الأفكار التي طرحها المؤلف ومدى جودة أسلوبه ونجاحه في تقديم أفكاره. وإذا كان الكتاب رواية، فستدور النقاش حول الأحداث ونهايتها ومغزاها. يعد هذا النشاط مفيداً لتعزيز العلاقات العائلية وتحسين القدرة على النقاش وتقبل وجهات النظر المختلفة.

ممارسة الألعاب المختلفة

عدم الخروج من المنزل لا يعني أنه يجب التخلي عن الألعاب الممتعة، بل يمكن ممارسة العديد من الأنشطة الممتعة مع العائلة مثل الشطرنج والألعاب الورقية مثل الكوتشينة، والتي تعتبر من الأنشطة الترفيهية القديمة الرائعة التي يمكنك الاستمتاع بها مع أفراد عائلتك وتحطيم الروتين اليومي. كما يمكن ممارسة الألعاب الإلكترونية مع الأطفال، ويمكنك أيضًا لعب لعبة كرسي الاعتراف التي تقوم على طرح الأسئلة الصعبة والفكاهية التي تساعدك في اكتشاف المزيد عن شخصيات أفراد عائلتك.

تجديد المنزل

هناك بعض المهام والأنشطة التي لا يمكن للشخص القيام بها بمفرده ويحتاج إلى مساعدة من أفراد عائلته، ومن بين تلك المهام هي تجديد المنزل. يمكنك تنفيذ العديد من الأفكار المبتكرة لتزيين وتجديد المنزل، مثل طلاء الجدران أو زراعة النباتات وتزيين الشرفة بالزهور. يمكنك أيضا صنع أرفف خشبية بسيطة وغير مكلفة لتخزين الكتب وغيرها من الأشياء. يمكن شراء إطارات صور جميلة وتزيين الجدران بأشكال وألوان مختلفة. إذا كنت تتمتع بموهبة الرسم، يمكنك استغلال موهبتك ورسم أشكال فنية جميلة على الجدران لإضفاء جو من السعادة والبهجة.

تعلم فنون الطهي

تُعدُّ الطهي من الأنشطة المناسبة للكبار والصغار على حد سواء، حيث يمكن التفقد مع أفراد العائلة لتحضير أصناف جديدة من الطعام، ويُمكن للأطفال المساعدة في تحريك المكونات أو إضافتها، أو في تجهيز الوجبات. يعود ذلك بالفائدة على الأطفال من حيث تعزيز التعاون مع أفراد الأسرة وتعزيز الشعور بالمسؤولية لديهم، وبالنسبة للكبار، يتيح لهم الطهي تجربة شيء جديد والاستمتاع بالمتعة والسعادة.

ممارسة التمارين الرياضية

في كثير من الأحيان، يحتاج البعض إلى تشجيع لممارسة الرياضة في المنزل، ويمكن ذلك من خلال ممارستها مع أفراد العائلة. فمثلما يتم الذهاب إلى النوادي الرياضية وممارسة الرياضة مع الآخرين، يمكن أيضًا تعويض ذلك في المنزل والتغلب على الكسل والخمول والحد من زيادة الوزن الناتجة عن الجلوس في المنزل لفترات طويلة دون حركة. يمكن الاتفاق مع أفراد العائلة على تخصيص وقت يومي لمدة 30 دقيقة على الأقل لممارسة التمارين الرياضية البسيطة، وهذا يحفزك ويحفز الآخرين على الاستمرار في ممارسة هذا النشاط خلال فترة الحجر المنزلي.

كما أن هناك أيضًا يمكن ممارستها مع أفراد أسرتك مثل:

  • يمكن قضاء سهرة ممتعة من خلال مشاهدة الأفلام العائلية.
  • يتضمن القيام بأنشطة فنية إعادة تدوير بعض المواد مثل الورق والأخشاب واستخدامها لصنع أشكال فنية مميزة، بالإضافة إلى الرسم والتلوين مع الأطفال.
  • يتم التقاط الصور الفوتوغرافية وتسجيل مقاطع الفيديو التي توثق أجمل اللحظات مع العائلة وتضاف إلى قائمة أفضل الذكريات.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى