الصحة الإنجابيةصحة

هل ممكن الحمل بعد الدورة الشهرية بيوم ؟

الحمل بعد الدورة الشهرية بيوم | موسوعة الشرق الأوسط

هل من الممكن الحمل بعد يوم واحد من الدورة الشهرية؟ تعد انتظام الدورة الشهرية للمرأة من العلامات المهمة التي تؤكد انتظام التبويض، وعادة ما تستمر الدورة الشهرية لمدة 28-32 يومًا. يتم في الجزء الأول من الدورة الشهرية تنبيه بعض البويضات التي تكبر بحجمها الطبيعي. وبعد ذلك، تبرز بويضة واحدة في الجزء الثاني من الدورة الشهرية وتنمو بشكل سريع. في حين تضمر بقية البويضات داخل الجسم لتصل لمرحلة التبويض في منتصف الدورة الشهرية، حيث يتم تخصيب البويضة بعد أن تنغمس داخل الرحم. يتميز الجزء الثاني بمدة محددة تبلغ 14 يومًا .

خلال فترة التبويض، التي تعتبر الموعد المحدد لإطلاق البويضة، تسير البويضة من حويصلة جراف وتتحرك عبر القناة الفلوبية، وقد تم التقاط الأهداب من أجل تسهيل التقاط الحيوان المنوي وتحقيق التخصيب. ولتحقيق الحمل، يجب على السيدة معرفة بدقة أيام الإباضة الخاصة بها وتجنبها، وهناك العديد من الطرق لمعرفة مواعيد أيام التبويض، ومن بينها قياس نسبة هرمون الأستراديول في الدم وإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. يمكن أيضًا للسيدة معرفة موعد التخصيب في المنزل باستخدام اختبارات الليوتين المتاحة في الصيدليات، والتي تقيس نسبة هرمون الليوتين في البول أو اللعاب، والذي يزداد عند حدوث التبويض. وتستمر فترة التبويض لمدة يومين قبل نزول البويضة وثلاثة أيام بعدها، وهي فترة الإباضة.

هل من الممكن حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية بيوم :

هل يمكن أن يحدث الحمل بعد تأخر يوم واحد من نهاية الدورة الشهرية؟ وإذا كنتِ ترغبين في الحمل، يجب عليكِ معرفة أيام التبويض جيدًا، والتي قد تكون كالتالي إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة:

  • ابدئي بتعداد الأيام منذ بداية يوم نزول الدورة الشهرية.
  • ثم، استمري في العد حتى تصلي إلى الأيام 13 و14 و15، وعندما تصلي إليهم، فاحتسبي يومين قبلهم ويومين بعدهم، وبهذا ستكون لديك 7 أيام. ويجب على الزوجين أن يكونوا حذرين ومنتبهين عند تأسيس علاقة حميمة في تلك الأيام.
  • بالنسبة لإضافة يومين قبل وبعد فقد يعود ذلك إلى أن وقت التبويض يأخذ بالتقريب وليس يومًا محددًا، لذلك يجب تحديد أيام التبويض في نظام معين، ويمكن أن يحدث الحمل في أيام التبويض في البداية أو النهاية أو في منتصف الفترة كما هو مفترض.
  • يوجد طريقة بسيطة لمساعدة كل سيدة على حساب دورتها الشهرية، سواء كانت منتظمة أم لا، فمثلاً، إذا كانت دورة السيدة تستمر لمدة 28 يومًا، فينبغي لها ممارسة الجماع من اليوم التاسع حتى اليوم التاسع عشر من بداية الدورة الشهرية، ولكن قبل ذلك تكون فرصة الخصوبة ضعيفة.
  • بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من اضطرابات في الدورة الشهرية أو لديهن دورة غير منتظمة، يمكن أن تكون الأمور صعبة لتحديد فترة الخصوبة. ومع ذلك، تكون الفترة الآمنة أو فترة انخفاض الخصوبة للنساء هي الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية والأسبوع الذي يليها. وعادةً ما يزداد احتمال حدوث التبويض بشكل كبير خلال الفترة الوسطى من الدورة الشهرية. ومع ذلك، لا يمكن تحديد موعد الإباضة بالضبط، ولكن في العديد من الحالات، يحدث الحمل خلال هذه الفترة.
  • يمكن تطبيق هذه الطريقة على السيدات اللاتي يحافظن على دورتهن الشهرية بانتظام، لكن من الأفضل للسيدات اللاتي لديهن دورة غير منتظمة تحديد الأيام المناسبة لزيادة فرصة الحمل.

علامات أيام التبويض:

يوجد لأيم التبويض بعض العلامات التي تؤكد حدوثه ومن أكثرها شيوعاً:

  1. تزداد درجة حرارة جسم بعض السيدات بدرجة واحدة فقط فوق المعدل الطبيعي، ولا يلاحظها سوى فئة معينة من السيدات اللواتي يشكون من الحرارة الزائدة وعدم الراحة.
  2. عندما تلاحظ المرأة زيادة في الإفرازات المهبلية وتكون لها قوام خاص وشفاف، وترافق ذلك فترة التبويض، فيمكن التعرف على ذلك من خلال مراقبة نزول الإفرازات طوال الشهر.
  3. إذا حدث بعض الاختلافات في نوع معين من الإفرازات، فقد يشير ذلك إلى احتمالية حدوث البويضة بنسبة كبيرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى