الحالات المرضيةصحة

هل مرض التهاب المرارة خطير

هل مرض التهاب المرارة خطير | موسوعة الشرق الأوسط

هل يُعد مرض التهاب المرارة خطيرًا؟ هذا هو السؤال الذي سنجيب عليه في هذا المقال، حيث سنعرض لأهم المعلومات عن هذا المرض. المرارة هي أحد أهم أعضاء الجهاز الهضمي، فهي على شكل كيس عضلي يشبه ثمرة الكمثرى في الحجم، وتقع في الجهة اليمنى من البطن وفي نهاية الكبد. وتلعب المرارة دورًا فعالًا في عملية هضم الطعام، حيث تخزن العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد بعض الأحيان، وتستخدم هذه العصارة في هضم الطعام الغني بالدهون.

تحوي المرارة عصارة صفراوية تساعد على الهضم، تُحفظ حتى تناول الطعام، ثم تنتقل عبر قناة المرارة، وتحتوي على مواد مثل الأملاح والأصباغ والماء والكوليسترول. وهناك عدة أسباب تؤدي إلى إصابة المرارة بالالتهابات، ويمكن الاطلاع عليها عبر موسوعة.

هل مرض التهاب المرارة خطير

التهاب المرارة | موسوعة الشرق الأوسط

  • يحدث التهاب المرارة عندما تتكون حصوات داخل المرارة تعيق حركة الصفراء الصفراوية وحركتها خارج المرارة إلى الأمعاء الدقيقة لهضم المواد الدهنية من الطعام.
  • عندما يتعرض الأنبوب الداخلي للمرارة للانسداد، يحدث تراكم العصارة الصفراوية ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهاب.
  • في حالة وجود التهاب في الزائدة الدودية، يجب على الشخص الذهاب إلى الطبيب المختص فورًا للحصول على العلاج اللازم لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة، حيث يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى تمزق جدار المخاطي الداخلي للزائدة الدودية.

أسباب الإصابة بالتهاب المرارة

تتضمن المشكلات الصحية العديد من العوامل الرئيسية التي يتم الإشارة إليها في الإصابة بالتهاب المرارة:

الإصابة بحصى المرارة

يُعَدُّ مرض حصى المرارة واحدًا من أهم الأسباب الشائعة وراء الإصابة بالتهاب المرارة، وذلك نتيجة تجمع الحصى داخل المرارة وسد القناة الكيسية أو الأنبوب الذي تنتقل من خلاله العصارة الصفراوية.

الإصابة بالعدوى

في بعض الحالات، يمكن أن تسبب العدوى بالفيروسات التهابًا، ومن بين أنواع الأمراض الفيروسية التي يمكن أن تسبب ذلك مرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) هو الأبرز.

الإصابة بانسداد القناة الصفراوية

في بعض الحالات، يحدث خلل داخل القناة الصفراوية مما يؤدي إلى تعرجها أو تكون ندوب داخلها، مما يتسبب في انسداد القناة وعدم قدرتها على إخراج العصارة الصفراوية من الجسم.

الإصابة بالأورام

تؤدي الأورام السرطانية إلى حدوث خلل في وظائف المرارة، مما يتسبب في تجمع الصفراء وتراكمها، وبالتالي يتعرض الشخص المصاب للإصابة بالالتهابات.

أمراض الأوعية الدموية

الدم هو الذي يصل إلى كل عضو في الجسم ويغذيه، وعندما تتعرض الأوعية الدموية للخلل في وظائفها ولا يصل الدم إلى المرارة، فإن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالتهابات.

الأكل الذي يسبب التهاب المرارة

  • تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون من بين أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المرارة، ومن هذه الأطعمة الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية المشبعة مثل اللحوم الحمراء.
  • بالإضافة إلى الدهون، فإن الكربوهيدرات المتكررة التي توجد في الحلويات مثل الكعك، والنشويات والشوكولاتة والمشروبات الغازية، يتسبب في زيادة التهاب المرارة.

أعراض التهاب المرارة

  • الاضطرابات الهضمية التي تشمل القيء والغثيان.
  • يشعر المريض بألم حاد في منتصف أو أعلى البطن، كما أنه يشعر بالألم عند لمس بطنه.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • يُشعر الشخص بالألم في منطقة الظهر أو أعلى الكتف.

مضاعفات التهاب المرارة

تمزق المرارة

حيثُ تتعرضُ المرارةُ للتمزُقِ في حالةِ مضاعفاتِ الإصابةِ بالعدوى الفيروسيةِ أو الأورامِ.

عدوى المرارة

في حالة عدم التدخل العلاجي السريع، يمكن أن يزيد ذلك من احتمالية إصابة العصارة الصفراوية بالعدوى.

تلف أنسجة المرارة

  • قد تتعرض الأنسجة الداخلية للتلف والإصابة بالغرغرينا أي موت الأنسجة، وتحدث هذه الحالة عند عدم وصول الدم إليها أو عند إصابتها بالعدوى.
  • يمكن أن يتسبب ذلك أيضًا في تمزق المرارة أو انفجارها، وتكون الفئة الأكثر عرضة لذلك هي مرضى السكري من كبار السن.

تشخيص التهاب المرارة

يتعين على الطبيب إجراء عدد من الفحوصات لتحديد سبب الألم في منطقة البطن العليا أو المنتصف، وذلك للكشف عن مشاكل المرارة وأسباب الالتهاب الناتجة عن العدوى أو الحصى أو الأورام أو تعرض القناة الصفراوية للانسداد، وتشمل هذه الفحوصات:

الفحص بالتصوير الإشعاعي

يستخدم الطبيب العديد من الأساليب للتصوير الإشعاعي للمرارة من الداخل لكشف الحصى، بما في ذلك التصوير التنظيري بالموجات فوق الصوتية والتصوير بالموجات فوق الصوتية للبطن والتصوير المقطعي المحوسب.

فحوصات الدم

من خلال فحص الدم، يكشف الطبيب عن إصابة المرارة بالفيروسات أو وجود مشكلات صحية أخرى.

فحص تصوير القناة الصفراوية بالنظائر المشعة HIDA

يتم فحص العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد والكشف عن طريقة نقلها من الكبد إلى الأمعاء، ويهدف هذا الفحص إلى الكشف عن انسداد القناة الصفراوية.

علاج التهاب المرارة

يتطلب علاج التهاب المرارة العناية الطبية حتى يتم تحسين الحالة الصحية، ومن وسائل العلاج المتاحة:

الأدوية

يصف الطبيب أدوية مسكنة للألم الذي ينتج عن الإصابة بالالتهابات، بالإضافة إلى المضادات الحيوية إذا كان الالتهاب ناتجًا عن الإصابة بعدوى فيروسية.

العلاج بالأوردة

  • ينصح الطبيب بعدم تناول الطعام أو الشراب للمريض حتى لا يزيد من تفاقم حالة المرارة.
  • في حالة وجود مريض يعاني من الجفاف، يتم تغذيته بالسوائل عن طريق الوريد للوقاية من حدوث الجفاف.

إزالة الحصوات بالمنظار

يعتمد الأطباء استخدام المنظار الذي يستخدم الطريق الرجعي لتفتيت الحصوات والتخلص من أي انسداد في القناة الكيسية للمرارة أو القناة الصفراوية.

العلاج بالجراحة

  • في حالة عدم نجاح العلاجات السابقة للتهاب المرارة، يقوم الطبيب بإجراء استئصال المرارة وهي عملية غير خطيرة تتم بواسطة المنظار، وبالتالي لا يتطلب فتح البطن.
  • بعد الجراحة، تتحسن عملية هضم الدهون بفضل العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، وتنتقل الدهون مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة دون الحاجة إلى المرور أولاً بالمرارة.

كيفية الوقاية من الإصابة بالتهاب المرارة

  • يجب علينا اتباع نظام غذائي صحي قليل الدهون، حيث إن زيادة تناول الدهون من الأسباب التي تؤدي إلى تكون حصى المرارة التي بدورها تزيد من خطر الإصابة بالتهابات، ولذلك يجب تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية مثل الخضروات والفواكه.
  • ينصح بخفض الوزن في حالة الإصابة بالسمنة لتقليل خطر الإصابة بحصى المرارة، وذلك من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة نصف ساعة يوميًا، بالإضافة إلى اتباع حمية غذائية قليلة السعرات الحرارية.
  • اتباع العادات الصحية بانتظام للوقاية من السمنة، من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية.

ويتضح لنا في الخلاصة من هذا المقال أن مرض التهاب المرارة يشكل خطراً على صحة الإنسان إذا لم يتم علاجه في مراحله المبكرة وتعرضه للمضاعفات، ولكنه بشكل عام يعد من الأمراض السهلة العلاج ومن الواضح تجنب الإصابة بها من خلال اتباع العادات الصحية.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى