صحةصحة المرأة

هل للثدي كتل

9d74e8f652dbcc1ef6dd924876c46cfc447e427e | موسوعة الشرق الأوسط

كتل الثدي

في بعض الأحيان، قد تشعر المرأة بوجود كتلة ملساء الأطراف في الثدي، وقد تتحرك في بعض الحالات عند الضغط عليها قليلًا، وقد تكون هذه الكتل متورمة وتسبب الألم عند الضغط عليها، ولكن في بعض الحالات الأخرى، لا تسبب هذه الكتل الألم عند الضغط عليها.

  • قد تظهر تلك الكتل في أحد الثديين أو في كليهما أو في مناطق متفرقة، وتكتشف عادة خلال الفحص الروتيني للثدي.
  • يعتقد البعض أن وجود كتلة في الثدي يمكن أن يكون مؤشرًا سلبيًا أو أحد أعراض سرطان الثدي، ولكن لا يمكن التأكد من ذلك إلا بإجراء فحوصات طبية مختلفة.

الأسباب الرئيسية وراء ظهور كتل في منطقة الثدي

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور كتل في منطقة الثدي، ومن بين هذه الأسباب:

  • قد يكون السبب وراء ظهور كتل في منطقة الثدي هو وجود أكياس في هذه المنطقة، وهذا الأمر شائع بين الكثير من النساء. وغالبًا ما تكون هذه الأكياس صغيرة الحجم وتحتوي على سوائل. يجب فحص الثدي بدقة من قبل الطبيب المختص لتحديد نوع الأكياس، سواء كانت حميدة أو سرطانية، وذلك بتحليل عينة من الثدي. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب إذا لاحظت أي تغييرات على الثدي.
  • يمكن أن يكون سبب ظهور كتل في منطقة الثدي هو وجود تجمعات من الأنسجة الليفية، وهذا شيء طبيعي، وخاصة عند السيدات اللواتي تجاوزن سن الثلاثين. وفي هذه الحالة، يكون الحل الوحيد هو إزالة تلك الأنسجة الليفية، ولكن إذا لم يتم الانتباه إليها، فقد تتحول إلى أورام خبيثة، ولذلك يجب استشارة الطبيب في حالة ملاحظة هذه التجمعات الليفية في منطقة الثدي
  • يتعرض العديد من النساء لظهور كتل في منطقة الثدي خلال فترات الرضاعة نتيجة لتهيج الغدد، وفي هذه الحالة، تشعر الأم بآلام حادة في منطقة الثدي، بالإضافة إلى تسرب بعض الإفرازات من الثدي، وعادةً ما يتم وصف مضادات حيوية في مثل هذه الحالات، وتشفى الكتل بالكامل، ولكن في بعض الحالات، يتم العلاج جراحيا.
  • ربما يكون هناك سبب آخر لظهور كتل في منطقة الثدي، وهو بسبب التهاب القنوات الحليبية الموجودة في الثدي، وهناك أشخاص يعانون من وجود زوائد لحمية في هذه المنطقة، ولذلك قد تظهر على شكل كتل في الثدي، والاستشارة الطبية هي الحل الأفضل في تلك الحالة.
  • من بين الأمور الخطيرة التي تسبب ظهور كتل في منطقة الثدي هي الأورام الخبيثة والسرطانية، وتتأثر قنوات الحليب بهذه الأورام التي تتشكل من بعض الأنسجة المختلفة والتي تظهر على شكل كتل كبيرة لدى النساء بشكل خاص لأولئك الذين تجاوزوا سن الأربعين. وقد تترافق هذه الأورام مع إفرازات من الثدي، وتؤدي إلى تغيير شكل الثدي بشكل عام. في هذه الحالة، يقرر الطبيب علاج هذه الأورام، ولكن إذا كان الورم في مرحلته الأولى، فإن فرص الشفاء منه أكبر.

الأمور التي تستدعي القلق من ناحية الكتل

في حالة الشعور بالأعراض التالية يجب استشارة الطبيب في الحال:

  • تشعر المرأة بتغييرات في شكل ثديها، حيث يصبح منتفخًا ويأخذ اللون الأحمر الفاتح.
  • إذا كانت الحلمة الخاصة بالثدي متعرجة قليلاً، فهذا يشير إلى وجود تغيرات في الثدي وقد يكون السبب غير طبيعي.
  • يظهر وجود كتل كبيرة في منطقة الثدي مصحوبة بوجود كتل في منطقة تحت الإبط بسهولة عند اللمس.
  • تختلف شكل الثدي تمامًا من ناحية الجلد، حيث يكون الجلد متقلصًا ومتغيرًا من حيث اللون، ويتعرج ويتقلص جلد الثدي بسهولة ويمكن ملاحظتها بسرعة.
  • إذا كان هناك إفرازات من الحلمة، خاصة إذا كانت دموية، فهذا يشير إلى وجود مشكلة خطيرة، ويجب استشارة الطبيب.

كيفية علاج كتل الثدي

يوجد أكثر من طريقة لعلاج الكتل الموجودة في الثدي، ومن بين هذه الطرق:

 العلاج الجراحي

في كثير من الحالات، يتم إزالة الكتل الناتجة عن تضخم الثدي عن طريق التدخل الجراحي، وذلك من خلال إجراء عملية جراحية لإزالة الكتلة المسببة لتضخم الثدي، سواء كانت حميدة أو خبيثة، ويتم ذلك بهدف الحفاظ على سلامة المرأة، حيث إن بعض الأورام الحميدة يمكن أن تتحول إلى أورام خبيثة إذا لم يتم إزالتها جراحيا.

 العلاج الدوائي

في بعض الحالات التي تصيب منطقة الغدد الخاصة بالثدي، يصف الطبيب بعض أنواع المضادات الحيوية، ويعتبر هذا الحل الأكثر أمانًا خاصةً خلال فترات الرضاعة، وغالبًا ما تختفي هذه الكتل بعد أسبوع إذا كانت ناتجة عن التغيرات الهرمونية، ولكن إذا لم تختفِ الكتلة، فقد يتم اللجوء إلى الجراحة.

مواصفات الكتلة السرطانية في الثدي

تختلف الكتل السرطانية في الثدي من شخص لآخر ولا يمكن تحديدها بصورة ثابتة، حيث يمكن أن تظهر على شكل انتفاخ في الثدي أو بالقرب من الإبطين أو بالقرب من الترقوة، كما أنها قد لا تظهر على شكل انتفاخ بل يكون عبارة عن تغير في الجلد ويجعل الملمس سميك ومختلف عن باقي الجسم، ومن بين المواصفات المتعارف عليها عن الكتل السرطانية في الثدي:

  • مكان الكتلة: يمكن أن تظهر الكتلة السرطانية في إحدى الإبطين أو في منطقة قريبة من الترقوة أو الثدي، ولذلك يجب الانتباه إلى أي تغير يحدث على الجلد من خلال إجراء الفحص الذاتي بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • ألم الكتلة: في كثير من الأحيان، لا يسبب وجود كتلة سرطانية في الثدي ألم في الثدي أو الحلمة، ويجب ملاحظة أن وجود الألم في الثدي لا يعني الإصابة بورم سرطاني، حيث يشعر بعض النساء بالألم في الثدي خلال أو بعد الدورة الشهرية.
  • تحرك الكتلة: الكتلة السرطانية تكون صلبة ومتحركة، وحجمها صغير، وفي بعض الحالات تكون متحركة ولينة وتحتوي على سائل، ويمكن للمرأة أن تشعر بها بيدها، ويختلف حجمها حسب المرحلة التي يتم فيها اكتشاف السرطان.

طريقة الفحص الذاتي للثدي

يجب إجراء الفحص الذاتي بعد الانتهاء من الدورة الشهرية في كل شهر، ويتم ذلك في المنزل بالطريقة التالية:

  • يتم الوقوف أمام المرآة بوضع جانبي، ويجب أن تكون المرآة كبيرة.
  • القيام بوضع الذراعين على الجانبين.
  • ينبغي التحقق بدقة من أي تغير في شكل أو لون الثدي، ووجود أي تقرحات في الثدي أو الحلمة نفسها.
  • يتوجب أن تكون الغرفة المستخدمة للفحص مضيئة جيدًا.

أسئلة شائعة

ما سبب وجود كتلة صلبة في الثدي؟

قد يكون السبب وراء ظهور كتل في منطقة الثدي هو وجود أكياس في هذه المنطقة، وهذا الأمر شائع بين الكثير من النساء. وغالبًا ما تكون هذه الأكياس صغيرة الحجم وتحتوي على سوائل. يجب فحص الثدي بدقة من قبل الطبيب المختص لتحديد نوع الأكياس، سواء كانت حميدة أو سرطانية، وذلك بتحليل عينة من الثدي. لذلك، من الضروري استشارة الطبيب إذا لاحظت أي تغييرات على الثدي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى