صحةقطاع الرعاية الصحية

هل كورونا يسبب الوفاة

ef7b1e269095b1da017a1f340e03d122 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل العديد من الأشخاص عما إذا كان فيروس كورونا يؤدي إلى الوفاة، وخاصة مع انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم، حيث ينتمي فيروس كورونا إلى عائلة الفيروسات التاجية، وعلى الرغم من وجوده منذ فترة طويلة، إلا أنه ظهر نوع جديد ومتطور من الفيروس يسمى (كوفيد-19)، ويهاجم هذا الفيروس الجهاز التنفسي السفلي ويسبب له الضرر، ويكمن خطره في سرعة انتشاره، حيث تمكن في فترة قصيرة جدًا من إصابة أكثر من مائة وخمسين ألف شخص في دول مختلفة في العالم الغربي والعربي. وأشار العلماء إلى أن العدوى سريعة الانتشار وتسبب في ظهور عدة أعراض شائعة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم وصعوبة التنفس والسعال الجاف وآلام حادة في العضلات. ومع انتشار هذا المرض، يتساءل الكثير من الناس عن مدى خطورته وما إذا كان يؤدي إلى الوفاة أم لا، وسنوضح هذا الأمر في الفقرات التالية من الموسوعة .

هل كورونا يسبب الوفاة

منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في مدينة ووهان بالصين، تم تسجيل العديد من حالات الوفاة في العديد من الدول على مختلف القارات، حيث تم تسجيل أكثر من 7000 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم خلال فترة تقل عن ثلاثة أشهر.

ووفقًا للتقارير التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، تعتبر نسبة الوفيات منخفضة للغاية مقارنة بعدد المصابين الكبير، ولكن هناك فئة كبيرة معرضة لتدهور حالتها الصحية عند انتقال الفيروس لها، مثل الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب ومشاكل في الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية وزيادة خطورة الوفاة. كما أن الإصابة بالفيروس يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب رئوي وأمراض مزمنة في الجهاز التنفسي، وجميع هذه المشاكل الصحية تزيد من خطر الوفاة بالتأكيد. وتم نشر بعض التقارير التي تشير إلى تعرض مصابي كورونا لمشكلة الفشل الكلوي، ولكن لم يتم تحديد ما إذا كان الفيروس هو السبب أم أن المرض ناتج عن عوامل أخرى.

على الرغم من أن الفيروس يمكن أن يكون مميتًا، فإن نسبة الوفيات بسببه تكون ضئيلة للغاية، وترتفع النسبة في حالة وجود مشاكل صحية كبيرة أو خلل في جهاز المناعة، كما أن خطورته تتزايد بسبب سرعة انتشاره بين الناس.

من المهم تجنب العواقب الخطيرة للإصابة بالمرض من خلال اتباع إجراءات الوقاية التي تحمي من انتقال العدوى، مثل غسل اليدين بانتظام باستخدام المياه والصابون، وتجنب لمس العين والفم والأنف باليدين، وعدم التعامل مع الأشخاص المصابين بالمرض، بالإضافة إلى اتباع الإجراءات الصحية التي تساعد على تعزيز صحة جهاز المناعة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى