صحةقطاع الرعاية الصحية

هل كورونا يسبب العقم

download2 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم عما إذا كان فيروس كورونا يؤدي إلى العقم ومشاكل في الخصوبة لدى الرجال، وخاصة بعد نشر مقاطعة هوبي الصينية دراسة على موقعها الإلكتروني تشير إلى أن الفيروس المستجد قد يؤثر على الصحة الإنجابية والخصوبة لدى الرجال المصابين به. وتم التأكيد على أن الأشخاص الذين يعتقدون أنهم مصابون بالفيروس يجب أن يستشيروا الأطباء المختصين للتحقق من عدم تأثير الفيروس على خصوبتهم. وقد تم حذف الدراسة من الموقع الإلكتروني بعد ساعات قليلة من نشرها بسبب الجدل الكبير الذي أثارته في مواقع التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى زيادة الخوف والقلق بين المصابين بالمرض. لذلك، سنعرض في الفقرات التالية من الموسوعة ما أشار إليه العلماء والخبراء حول حقيقة تأثير الفيروس المستجد على خصوبة الرجال، فتابعونا.

هل كورونا يسبب العقم

أفادت الدراسة التي نُشرت على الموقع الرسمي لمقاطعة هوبي الصينية بأن الإصابة بفيروس كورونا المستجد قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في توازن المناعة في الخصية لدى الرجال، مما قد يؤدي إلى التهابها والتأثير على عدد الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي، ومع تطور الفيروس، يمكن للرجل أن يُصاب بالعقم ويفقد القدرة على الإنجاب.

أشارت الدراسة إلى أن فيروس كورونا المستجد والسارس يهاجمون جميع خلايا الجسم ويؤثرون على الأعضاء بعد اندماجهم مع أنزيم يسمى Ace2، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى الضرر في الجهاز التناسلي للرجال، وعلى الرغم من حذف الدراسة بعد ساعات من نشرها، إلا أنها انتشرت بشكل كبير عبر المواقع الأخرى ووسائل التواصل الاجتماعي، مما زاد من القلق والخوف بين الناس.

نشرت صحيفة (South China Post) تقريرًا يشير فيه إلى أن جميع الدراسات التي تم نشرها حول تأثير فيروس كورونا (Covid-19) على الجهاز التناسلي للرجال هي مجرد دراسات نظرية لا تستند إلى أي دليل علمي يشير إلى تأثير الفيروس على الجهاز التناسلي للرجال.

أشار الدكتور غوانغتشونغ، عالم الذكورة في مستشفى يويانغ، إلى أن الأمراض التي تنتقل بالعدوى الفيروسية لا تؤثر على جهاز التناسل وقدرة الرجال على الإنجاب، وعلى سبيل المثال، بعد انتشار مرض سارس في الصين، عانى بعض الرجال من ضعف في الجهاز التناسلي وصعوبة في الإنجاب، ولكن الحالات التي تؤثر على جهاز التناسلي تعتبر قليلة للغاية، مما لا يجعلها كافية لإصدار حكم عام على الفيروس وأنه يسبب العقم.

وفقًا لدراسة نشرت على موقع (MedRxiv.org)، أجرى فريق من مستشفى (Suzhou Affiliated Hospital) هذه الدراسة، وأشار المسؤولون عنها إلى أن فيروس كورونا المستجد قد يندمج مع إنزيم (Ace2) ويسبب ضررًا كبيرًا للأعضاء مثل الكلى والخصيتين، ولكن لن يكون الضرر بمقدار يؤدي إلى الإصابة بأورام الخصيتين أو عدم القدرة على الإنجاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى