الصحة الإنجابيةصحة

هل عصير البرتقال يسبب الاجهاض

هل البرتقال يسبب الإجهاض1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة سنتحدث عن أسباب الإجهاض وما إذا كانت عصير البرتقال تسبب الإجهاض وما هي الآثار السلبية لتناول البرتقال أثناء الحمل، وما هي الآثار السلبية لتناول البرتقال خلال الأشهر الأولى من الحمل، وعلى الرغم من فوائد البرتقال العديدة للحامل إلا أن له أيضًا بعض الآثار السلبية، سنتحدث في هذه المقالة الموجودة على موقع الموسوعة عن فوائد وأضرار تناول البرتقال للحامل .

جدول المحتويات

هل عصير البرتقال يسبب الاجهاض :

  • على الرغم من احتواء البرتقال على مواد غذائية مفيدة، إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل للنساء الحوامل. يحتوي البرتقال على حمض الستريك الذي يسبب البرد والتهاب الحلق. ونظرًا لزيادة فرص العدوى خلال فترة الحمل بالنسبة للأم والجنين، حيث يكون جهاز المناعة للأم ضعيفًا، فإنه من السهل عليها أن تتعرض للأمراض التي ينقلها الطعام. وبالتالي، قد يؤدي ذلك إلى تأثر الحامل بالليستيريا، وهي نوع من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تعبر المشيمة وتسبب حساسية لدى الطفل الذي لم يولد بعد .
  • عصائر العلب والعصائر الطازجة قد تحتوي على الكثير من البكتيريا التي يمكن أن تسبب الأمراض، لذلك يجب اختيار العصائر المعبأة أو المعقمة لضمان سلامة الأم والجنين، كما أن العصائر المعبأة غنية بالكالسيوم الذي يزيد من المعادن اللازمة لبناء عظام الطفل .
  • إذا كانت المرأة الحامل تعاني من الأمراض المنقولة، فإن تناول البرتقال بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، وقد يتسبب في المضاعفات التي تؤدي إلى الولادة المبكرة، وفي الحالات الأقصى يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض. ومن الضروري جدًا أن تتناول المرأة الحامل البرتقال بشكل معتدل. على الرغم من أن البرتقال يعتبر مصدرًا جيدًا للفيتامينات لدى المرأة الحامل، إلا أنها بحاجة إلى جرعة يومية من الفيتامينات قبل الولادة، ولذلك يجب تناول البرتقال بشكل معتدل. يحتوي البرتقال على كمية كبيرة من الفيتامينات الهامة جدًا في فترة الحمل، ومنها فيتامين بي الذي يعتبر أحد الفيتامينات الهامة جدًا في فترة الحمل. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ البرتقال على صحة القلب ويساعد في الوقاية من مرض السكري لدى الحامل. كما أن البرتقال هو واحد من الفواكه التي لا تحتوي على سعرات حرارية، ويمنح الحامل طاقة إضافية وحيوية، كما أن مواده الحمضية تساعد في تحفيز الجسم وحرق السعرات الحرارية .

أضرار البرتقال للحامل في الشهور الأولى :

  • يعد البرتقال مصدرًا غنيًا بفيتامين C الذي يدعم جهاز المناعة خلال فترة الحمل، ويساعد على إطلاق الحديد والزنك من الطعام. كما يقوم البرتقال بدعم جهاز المناعة، وأثبتت الدراسات أن تناول البرتقال يجعل الطفل في حالة صحية جيدة، حيث يساعد في بناء عظام الجنين والمخ. ولكن يجب تناوله بحذر حتى لا يؤثر على سلامة الجنين والأم ،
  • يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعزز سلامة الجهاز التنفسي في جميع المراحل العادية وأثناء الحمل. وعلى الرغم من أن المرأة الحامل تتمتع بصحة جيدة هي وجنينها، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل إضافة أي مكملات غذائية جديدة للنظام الغذائي .
  • يجب على النساء الحوامل اتباع نصائح تتعلق بتناول البرتقال، مثل تناول كمية مناسبة من البرتقال واليوسفي، حيث يجب تناول حبة واحدة أو حبتين يوميًا، لأن كل حبة تحتوي على 10٪ من الألياف الغذائية ونصف كمية فيتامين سي التي يحتاجها الجسم يوميًا، ولذلك يُعتبر تناول حبة واحدة أو حبتين وجبة غذائية متكاملة بسبب ما تحتويه من عناصر غذائية ومعادن .
  • يجب تجنب تناول البرتقال بكميات كبيرة لتجنب زيادة نسبة الأملاح في الجسم، كما يجب تجنب تناول البرتقال لأنه يسبب حرقان في المعدة وارتجاع معوي بسبب نسبة الأحماض العالية الموجودة فيه .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى