صحةصحة المرأة

هل زيادة اللعاب من علامات الحمل

زيادة اللعاب من علامات الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر زيادة اللعاب من بين علامات الحمل التي تظهر بعد انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، ومن أعراض الحمل المبكرة الهامة، فتظهر تلك الأعراض تدريجيًا بعد مرور أسبوع أو أكثر عن موعدها الأساسي.

جدول المحتويات

هل زيادة اللعاب من علامات الحمل

  • عند ملاحظة المرأة ارتفاعًا في درجة حرارتها أو انخفاضًا في وزن جسمها، يشير ذلك بشكل كبير إلى حدوث عملية التبويض وفرصة حدوث الحمل.
  • الإعياء: عند شعور بالتعب الشديد بعد بعض الأنشطة البسيطة ونقصان ساعات النوم، قد يشعر الأشخاص بالتعب والإرهاق الشديد. وفي بعض الأحيان، تشعر النساء الحوامل برغبة في النوم أكثر من المعتاد، وذلك بسبب تغيرات هرمونية تحدث وتزيد نسبة الدم لدعم نمو الجنين، مما يجعل من الصعب على المرأة الحامل القيام بالأنشطة الشاقة.
  • سيلان اللعاب: يُعد سيلان اللعاب من الأعراض النادرة التي تحدث لدى بعض النساء الحوامل، ويمكن أن يحدث في بداية الحمل، ولكن عندما تلاحظ المرأة زيادة نسبة اللعاب أو وجود سيلان على الوسادة عند النوم، فإن ذلك يكون بسبب زيادة نسبة الحموضة في الدم، والتي تسبب الغثيان والقيء وحرقة المعدة، حيث يزيد اللعاب من نسبة الحموضة.
  • الشعور بالانتفاخ: يعد الانتفاخ في المعدة وصعوبة التنفس عند ارتداء الملابس الضيقة من أهم أعراض الحمل التي يمكن ملاحظتها بسهولة، حيث يسبب ذلك زيادة إنتاج الغازات في البطن بشكل كبير، ويعود السبب في ذلك إلى الهرمونات التي تقوم بتهيئة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة وتوقف عملية الهضم بسبب تراكم الغازات والإمساك في المعدة.

كثرة اللعاب والحمل

  • يمكن أن يزداد إفراز اللعاب خلال فترة الحمل، ويمكن أن يحدث الشعور بالغثيان والقيء، وبالتالي يمكن أن يتسبب في عدم الراحة، كما يمكن أن يحدث تهيج للجلد حول الفم وجفاف الفم.
  • لا يمكن إيقاف إفرازات اللعاب الزائدة لأنه لا يوجد دواء فعال لإيقاف إفرازات اللعاب، ولكن يمكن للطبيب وصف دواء يساعد في تقليل إفرازات اللعاب مثل الأدوية المضادة للغثيان وكذلك الكريمات التي تساعد في تقليل إفرازات اللعاب.

كثره اللعاب قبل الدورة

  • بين الأعراض التي تحدث نادرًا عند المرأة الحامل زيادة اللعاب في الفم مع سيلان اللعاب على الوسادة أثناء النوم، وقد يحدث نزيف في اللثة، وكذلك جفاف الفم مع زيادة اللعاب والشعور بالعطش باستمرار، وفي بعض الأحيان قد تكون هذه الأعراض علامة على وجود مرض السكري الحملي.
  • عند شعورك بالتعب الشديد وزيادة في النوم، فهذا يشير إلى وجود الحمل في مراحله المبكرة، بالإضافة إلى تعب الحمل. كما يمكن ملاحظة وجود ألم أسفل الظهر، وهذا يشير بشكل كبير إلى حدوث الحمل، ويعود سبب الألم إلى هرمونات تعمل على استرخاء الأربطة في الظهر والتي تتسبب في حدوث الألم.
  • تشعر المرأة عادة بصداع مستمر في الأشهر الأولى من الحمل، وتشعر بالألم في الساقين والوركين بسبب التغيرات الهرمونية، ويعاني 33٪ من النساء من تشنجات في الساقين أثناء فترة الحمل، وقد تكون هذه الأعراض إشارات مبكرة للحمل، وليست بالضرورة في وقتها الصحيح.
  • يمكن أن يحدث سيلان الأنف أو ازدياد إفراز البلغم في الأسابيع الأولى من الحمل، ويمكن أن يكون هناك حساسية تجاه الروائح مثل الكولونيا والعطور، ونادراً ما يحدث نزيف في الأنف خلال فترة الحمل، كما يمكن حدوث انسداد في الأذن.
  • قد يشعر المرء بحرقان في المعدة بشكل كبير خلال الأسابيع الأولى من الحمل، وقد لا يشعر بالجوع أو يمكن أن يشعر بالجوع بشكل شديد ويتناول أنواعًا محددة من الطعام.

بعد التعرف على إجابة سؤال “هل زيادة اللعاب من علامات الحمل؟”، وجدنا أن الأعراض الأولى للحمل تتضمن الدوار والإغماء، ولكنها تحدث نادرا لدى السيدات الحوامل، كما قد يحدث ارتفاع في درجة الحرارة وظهور بقع غامقة على الجسم أو ظهور حب الشباب.

للمزيد يمكنك متابعة : –

هل الالتهابات من أعراض الحمل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى