التغذيةصحة

هل حليب الابل يغلى على النار

1296x728 Soy Milk 532810 original | موسوعة الشرق الأوسط

هل يتم غلي حليب الإبل على النار؟ يعتبر حليب الإبل من أفضل أنواع الحليب بلا منازع. يتميز بارتفاع نسبة البروتين فيه مقارنة بأنواع الحليب الأخرى، ولذلك ينصح بإعطاءه للأطفال مرة في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، فإنه غني بالحديد بنسبة تعد عشرة أضعاف الحليب الآخر. كما يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و B و C، إلى جانب العديد من الأملاح المعدنية مثل اليود والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز. تلك العناصر تعزز وظائف الأعضاء المختلفة في الجسم. يعتبر حليب الإبل أحد العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج العديد من الأمراض مثل قرحة الإثنى عشر. لمزيد من المعلومات، يمكنكم الاطلاع على المزيد في الموسوعة .

جدول المحتويات

مميزات حليب الإبل :

يحتوي هذا النوع من الحليب على عدد من الأملاح وسكر اللاكتوز الذي يساعد في التحكم بدرجة حلاوته، فعندما يكون نسبة سكر اللاكتوز 5.8٪، يكون طعم الحليب حلوا، بينما في حال انخفاضه إلى 4.2٪، يصبح طعمه مالحا نسبيا. وبالنسبة للمحتوى الملحي، يعتمد أساسا على كمية المياه التي تناولتها الناقة، ثم على عملية إنتاج الحليب التي تتراوح ما بين 0.6 – 0.8٪، وفي بعض الأحيان يمكن أن تنخفض إلى 0.25٪ عندما يكون الناقة عطشى، والتي يميل حليبها إلى أن يكون مالحا إلى حد ما بسبب انخفاض نسبة الماغنسيوم وفوسفات الكالسيوم وزيادة نسبة تركيز كلوريد الصوديوم.

يتميز هذا النوع من الحليب بأن نسبة الأحماض المشبعة فيه منخفضة ونسبة حمض اللينوليك الدهني فيه مرتفعة، بالإضافة إلى كونه غنيًا بفيتامين جي وفيتامين ب١ وب٢، وتبلغ نسبة الكازين فيه ٧٠٪، كما أن نسبة حبيبات الدهن الموجودة فيه منخفضة مما يجعله سهل الهضم والامتصاص، كما يحتوي على عدد من الأحماض الأمينية الهامة للجسم مثل الفنيل والميثايونين والألبيومين والأرجنين والجلوبولين والليسين.

فوائد حليب الإبل :

يتميز حليب الإبل بلونه الأبيض وطعمه المتباين بين المالح والحلو، ويختلف ذلك باختلاف عمر الناقة ونوعية الأعلاف ومرحلة الإنتاج وطبيعة المياه التي تتناولها. يمكن تناوله باردًا أو ساخنًا ولا يحتوي على زبدة مثل حليب الأغنام والأبقار، وله العديد من الفوائد، مثل:

  • يتم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض، حيث كان الإنسان العربي في الماضي يتناوله لعلاج فقر الدم والكساح لدى الأطفال، وعلاج مرض الصفار الكبدي وهشاشة العظام، كما يستخدم لعلاج نزلات البرد والتورم، وأمراض الشيخوخة والأنفلونزا، وعلاج التهاب الكبد الوبائي ومرض السل والحمى.
  • يمكن استخدام حليب الإبل لعلاج العديد من الأمراض الصدرية، مثل الربو والدرن، ولتحسين وظيفة الجهاز التنفسي.
  • يستخدم في علاج العديد من الأمراض الباطنية، مثل القولون والقرحة والأثنى عشر، كما يستخدم في علاج الإضطرابات الهضمية وتنظيم ضربات القلب وعلاج الضغط والسكر والبواسير.
  • تقوية صحة الجسم وتقويته.
  • يمكن للجسم أن يحمي نفسه من الخطر الناتج عن الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان، من خلال القدرة على تقليل تكوين الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، كما أنه يمتلك قدرة كبيرة على التحكم في مركبات النتروسامينات التي تساهم في تكوين وانتشار خلايا السرطان في الجسم.
  • يفيد في صحة العين وتقوية النظر.
  • يحمي من مخاطر تصلب الشرايين ويساعد في الوقاية من أمراض القلب.
  • يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضار في جسم الإنسان.
  • يفيد في علاج مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال.

هل يجب غلي حليب الابل على النار قبل شربه ؟

أكد العديد من الأطباء البشريين والبيطريين على خطورة تناول حليب الإبل قبل غليه على النار، حيث قد يتعرض الشخص للعديد من المخاطر إذا لم يتم غليه، مثل الإصابة بالمالطة والبروسلا والحمى. لذا، يجب غلي الحليب لضمان تعقيمه وخلوه من البكتيريا والميكروبات التي قد تسبب العدوى. على الرغم من انتشار بعض الاعتقادات الخاطئة لدى البدو بأن تناول حليب الإبل بدون غلي يحافظ على قيمته الغذائية، إلا أن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

طريقة غلي لبن النوق :

يُعامل حليب الإبل خلال عملية الغلي بنفس المعاملة التي يتم معاملة أنواع الحليب الأخرى. يتم وضع كمية الحليب المراد غليها على نار منخفضة وتحريكها بين الحين والآخر لتجنب الإلتصاق، وعندما يصل الحليب لدرجة الغليان، يترك لمدة خمس دقائق للتأكد من تخلصه من أي ميكروبات، ثم يترك ليبرد قليلاً. وينصح دائمًا بتناول الحليب طازجًا، وإذا كان من الضروري تخزينه في الثلاجة، ينصح بغليه بشكل جيد قبل التخزين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى