أدويةصحة

هل حقنة التيتانوس لها آثار جانبية ؟

هل حقنه التيتانوس لها اثار جانبيه | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل المريض المصاب بالتيتانوس أو الكزاز عن آثار جانبية لحقنة التيتانوس، حيث ينتج هذا المرض عن التلوث بالجروح الكبيرة والإصابات وكذلك التلوث بالبكتيريا المطثية الكزازية التي يوجد وجودها في التربة ولعاب وفضلات بعض الحيوانات وغبار البيوت. تعتبر البكتيريا الكزازية من البكتيريا اللاهوائية التي تهاجم الجسم عند الإصابة بالجروح، وتفرز هذه البكتيريا مادة الذيفان السامة التي تتدفق في الدورة الدموية وتصل إلى الجهاز العصبي وتسبب التشنجات العضلية وشلل أنتانيا. كما يمكن أن تؤدي بعض الحالات غير المعالجة إلى التصلب الشامل وتوقف التنفس الذي يؤدي إلى الوفاة.

جدول المحتويات

حقنة التيتانوس :

إنها واحدة من اللقاحات الروتينية الشائعة التي يتم إعطاؤها للأطفال في سن المدرسة والأطفال الرضع. يتم إعطاء الأطفال الرضع اللقاح ثلاث مرات عندما يبلغون عمر شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر، وعندما يصل الطفل إلى عمر سنة ونصف يتم إعطاؤه جرعة معززة إضافية. يعد لقاح الكزاز مهمًا لحماية الأطفال من الإصابة بالجروح.

يتم إعطاء حقنة اللقاح المضاد للتيتانوس للأطفال في العضلة الفخذية، أما للبالغين فيتم إعطاء الحقنة في الذراع، وينصح الأطباء بتجديد هذا اللقاح كل عشر سنوات للوقاية من المرض.

الآثار الجانبية الشائعة لحقنة التيتانوس :

غالبًا ما تكون الآثار الجانبية لهذا الحقن موضعية ومؤقتة، وتتمثل في ظهور تورم واحمرار وشعور بالألم في مكان الحقن، وتختفي هذه الأعراض عادةً خلال 24 ساعة من تلقي التطعيم.

أما الآثار الجانبية النادر حدوثها :

تحدث بعض الحالات حيث يعاني المرضى من التهابات موضعية وتصلب في الجلد، وعادةً ما ترتفع درجة حرارة الجسم بعد فترة قصيرة من تلقي التطعيم، ولكن هذه الحمى تتلاشى بسرعة، وهناك حالات نادرة جداً تحدث ردود فعل تحسسية فورية، ولكن هذه الردود الفعلية العصبية عابرة.

المخاطر :

الحوامل :

  • يجب أخذ لقاح التيتانوس خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحمل، ولكن عدم تلقي هذا اللقاح خلال هذه الفترة لا يعتبر سبباً لإنهاء الحمل.

المرضعات :

  • يجب تجنب إضاعة حقنة التيتانوس، وفي حالة الضرورة لا بد من استشارة الطبيب المختص قبل تلقي هذا اللقاح.

الأطفال :

  • يُنصح بعدم إعطاء هذا اللقاح للأطفال الرضع الذين يقل عمرهم عن ستة أسابيع، وينصح الأطباء بأن يتم إعطاؤهم حقن التيتانوس بعد بلوغ الطفل ستة أسابيع.
  • تعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض
  • يجب توخي الحذر عند تطعيم الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل تخثر الدم أو مرض الناعور. في مثل تلك الحالات، ينصح الأطباء بأخذ حقن لقاح التيتانوس تحت الجلد بدلاً من تناولها عن طريق الحقن العضلي.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى