المراجع

هل تعلم عن الموهوبين

هل تعلم عن الموهوبين | موسوعة الشرق الأوسط

هل تعلم عن الموهوبين، دائماً ما يبرزون في تفكيرهم وحديثهم وأسلوب حياتهم. يمكنك العثور عليهم في أي مكان، حيث يجذبون الآخرين بحديثهم وأسلوبهم الفريد للتحدث معهم والاستفادة من خبراتهم. الله يمنح كل فرد موهبة فريدة تجعله مختلفًا عن الآخرين، ولذلك نود أن نشارك معكم معلومات عن الموهوبين من خلال مقالنا اليوم بعنوان “هل تعلم عن الموهوبين .

جدول المحتويات

هل تعلم عن الموهوبين

مفهوم الموهبة

تأتي كلمة الموهبة لغويًا من الفعل “وهب”، أي إعطاء شيء مجانًا دون مقابل. فالموهبة هي نعمة وهبها الله للإنسان دون مقابل. وتتفق المعاجم والقواميس العربية والأجنبية على أن مفهوم الموهبة يعني الاستعداد والقدرة الطبيعية الفطرية على استيعاب المعلومات والأحداث والتعامل معها بشكل متميز عن الآخرين.

الموهبة من وجهة نظر العلماء

يُعرف الفرد الموهوب في مجالات الموسيقى أو الفنون أو القيادة الاجتماعية أو أي شكل آخر من التعبير بالعالم (لايكوك) الموهوب، حيث يتميز أداؤه بالارتفاع الملحوظ والدائم، بينما يُعرفه العالم (فلدمان) الموهوب بأنه الاستعداد والتفاعل البناء مع مظاهر مختلفة من عالم التجربة.

وتعرف لجنة التعليم والعمل بالولايات المتحدة (1972) الطفل الموهوب على أنه صاحب الأداء المرتفع أو الإنجاز العالي في واحد أو أكثر من المجالات الآتية:

  •  القدرة العقلية العامة .
  • قدرة أكاديمية متخصصة.
  • تفكير ابتكاري خلاق.
  •  الفنون العصرية أو التمثيلية .
  • القدرة النفس /حركية.

نماذج لموهوبين أبهروا العالم بموهبتهم

  • يعلم البعض أن العالمة الجزائرية العربية المسلمة، د. فاطمة الزهراء “الأطراكتشي”، تمكنت من ابتكار آلية قادرة على تعقب البكتيريا فور دخولها جسم الإنسان قبل أن تبدأ في الهجوم على أعضاء الجسم البشري، وهذا يعزز فرصة القضاء عليها بسرعة وفعالية شديدة، دون الحاجة إلى استخدام المضادات الحيوية التي تؤدي إلى آثار جانبية على المدى البعيد
  • زهراء هي طفلة تركية تمكنت من التحدث في سن الستة أشهر فقط، وعندما بلغت العام والخمسة أشهر، أصبحت قادرة على قراءة الكتب وفهم ما فيها .
  • تم اختيار الشاب السعودي `عامر عسيري` من قِبَل مدينة أمستردام في هولندا كنموذج للموهبة والاندماج الناجح في المجتمع الهولندي، حيث قدم أبحاثًا ثبت تطبيقها فعاليتها في مكافحة بكتيريا السل الرئوي
  •  تمكّنت الطفلة الهندية الأصل “أجاوري باوار” التي تبلغ من العمر 12 عامًا وتعيش في الولايات المتحدة الأمريكية من تفوق العالمين أينشتاين وهوكينغ في نتائج اختبار الذكاء العقلي، حيث حصلت على 162 نقطة، وتجاوزت بذلك ما يُعرف عالميًا بمعيار العبقرية الذي يبلغ 140 نقطة.
  • حقق الشاب المصري `محمد السيد بدر` البالغ من العمر 39 عامًا، فوزًا بمنصب عميد كلية الإعلام في مدينة ميونيخ، رغم صغر سنه وجنسيته المصرية، وهو أول أجنبي في ألمانيا يحقق هذا الإنجاز بعد صراع انتخابي شرس مع 17 أستاذًا ألمانيًا .
  •  حازت السيدة الكردية `فانيا إسماعيل` على جائزة `النساء المبتكرات` في المملكة المتحدة لعام 2019، بعدما قدمت اختراعها الخاص بنوع من الطلاء المخصص للأكواب الورقية، الذي جعلها قابلة للتدوير بدلاً من الأكواب البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة فقط .
  • ابتكر المواطن السعودي حمود محمد حمود نوعًا جديدًا ومميزًا من الطلاء، المعروف باسم `الطلاء المطاطي`، وتتم صناعته من مطاط إطارات السيارات التالفة بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى لتكوين المنتج النهائي، ويتميز بأنه مقاوم للصدأ وله قدرة حماية أعلى، وتكلفته بسيطة مقارنةً بالأنواع الأخرى .

    تذكرنا هذه النماذج الموهوبة بفخرنا بالعالم العربي وما يقدمه من مواهب قادرة على تغيير وجه العالم ومواجهة الصعاب، فلا يوجد شيء مستحيل أمام الموهبة، فإذا كنتَ أبًا أو أمًا، فدورك هو تعزيز الموهبة والإبداع في نفوس أطفالك، حتى تشعر بالفخر بهم وبإنجازاتهم في المستقبل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى