المراجع

هل تعلم عن الغياب المدرسي

الغياب المدرسي | موسوعة الشرق الأوسط

هل تعرف ما هو الغياب المدرسي؟ منذ خلق الله، الخالق العظيم الكون، فإنه يمتد بلا حدود ويرفع السماء بلا عمد، ويسير بنظام دقيق ومحدد دون أي غفلة. وحثت الشريعة الإسلامية على العمل والانضباط والمواظبة على تنفيذ مهام العمل والحياة. لذلك، سنقدم اليوم إذاعة مدرسية عن الانضباط والغياب المدرسي تحت عنوان “هل تعرف عن الغياب المدرسي؟.”، فكونوا معنا .

جدول المحتويات

مقدمة اذاعة هل تعلم عن الغياب المدرسي

الانضباط والالتزام بالمواعيد هي صفات تميز الأمم المتحضرة المتقدمة، والتي تساعد الأفراد على تحقيق أهدافهم بشكل منظم وسلس. ومع ذلك، أصبحت مشكلة الانفلات وعدم الانضباط ظاهرة خطيرة في المجتمعات العربية، حيث يتزايد معدل غياب الطلاب عن الحصص الدراسية اليومية في المدارس ويكتفون بمتابعة دروسهم من المنزل، ويذهبون فقط لحضور الامتحانات في منتصف العام ونهاية العام. ولذلك، سنناقش هذه المشكلة في برنامج الإذاعة المدرسية اليومي المقرر في يوم

الفقرة الأولي: القرآن الكريم

يعتبر الاستماع إلى آيات من الذكر الحكيم، مقتبسة من لسان الطالب، بداية جيدة لإذاعتنا

الفقرة الثانية: الحديث الشريف

السُنة النبوية والأحاديث الشريفة هي ميراث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام والتي تقودنا إلي الطريقة الصحيحة في المعاملات والعبادات لذلك سنقرأ عليكم الآن واحداً من الأحاديث الشريفة على لسان الطالب (…..) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الإيمانُ بِضْعٌ وسبعونَ شُعبةً. والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ»

الفقرة الثالثة: هل تعلم

  • توجد ظاهرة الغياب المدرسي في جميع دول العالم، ولكن تختلف الدرجات من دولة إلى أخرى.
  • يعتبر التفكك الأسري والمشاكل الأسرية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم حضور الطلاب للمدرسة، حيث يعجز الطلاب عن التركيز ومواصلة حياتهم اليومية بشكل طبيعي بسبب الكراهية والضياع داخل الأسرة .
  • هل تعلم أن ظاهرة الدروس الخصوصية هي واحدة من أهم أسباب الغياب المدرسي؟.
  • هل تعلم أن السهر في الليل والبقاء حتى ساعات متأخرة لمشاهدة التلفزيون أو للعب الألعاب الإلكترونية هي من أهم أسباب الغياب المدرسي والفشل التعليمي بشكل عام؟
  • هل تعلم أن نسبة الفشل الدراسي والرسوب يرتبطان بزيادة معدل الغياب عن المدرسة؟
  • تعتبر مواجهة الطلاب لبعض المشاكل في التأقلم والتعامل مع أقرانهم في الفصل من أهم أسباب غيابهم المدرسي.
  • ربما يواجه طفلك صعوبة في استيعاب المعلومات الدراسية التي يتلقاها من معلميه، ولذلك يتجنب الذهاب إلى المدرسة .
  • هل تعلم أن للأسرة دورًا كبيرًا في مراقبة غياب أبنائهم عن حصصهم الدراسية اليومية والتوصل إلى أسباب هذه المشكلة ومساعدتهم على التغلب عليها .
  • يفقد الطالب الكثير من الدرجات المخصصة للالتزام والانضباط السلوكي عند زيادة معدل تكرار غيابه عن حصصه الدراسية
  • يزيد تعزيز قيمة الانتماء لدى الطلاب من نشاطهم وإقبالهم على الحضور إلى حصصهم الدراسية، ويقلل من ظاهرة الغياب المدرسي .
  • يساعد ممارسة النشاط الرياضي بانتظام يوميًا الأطفال على الاستيقاظ مبكرًا وتجنب مواجهة مشكلة الغياب .
  • يزيد السماح لطفلك بالتعبير عن أفكاره وآرائه في الحوار بينكما من ثقته بنفسه وقدرته على التعبير عن نفسه والتفاعل مع الآخرين بكل واثق، وهذا يشجعه على الحضور إلى مدرسته يوميًا بحماس والتعامل بكل ثقة مع الآخرين.

 

الفقرة الرابعة : الدعاء

والآن حان موعد فقرة الدعاء، حيث قال رب العالمين في كتابه العظيم: `ادْعُوْنِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ`

يتضمن الدعاء عبارة “اللهم اهدنا هدايةً لا نرتد بعدها أبدًا”، والتي تعني أن الشخص يرغب في توجيهه إلى الطريق الصحيح وإبعاده عن الضلال، كما يطلب من الله أن يمنحه السعادة الدائمة والرحمة، ويدعو الله ليستجيب لدعائه ويعرف دعواته التي تختبئ في قلبه ولا يستطيع البوح بها.

خامساً: خاتمة الإذاعة المدرسية

ونستنتج من حديثنا اليوم أن ظاهرة الغياب المدرسي ظاهرة سلبية لا يجب أن نتبعها مهما كان السبب، بل ينبغي مواجهة المخاوف والتغلب عليها لتنشأ فردًا قويًا قادرًا على بناء مستقبله.

نقدم لكم اليوم في الإذاعة الطالب (….)، ونرحب بكم جميعًا بالسلام والرحمة والبركات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى