المراجع

هل تعلم عن الزكاة

هل تعلم عن الزكاة | موسوعة الشرق الأوسط

هل تعلم عن الزكاة؟ أمرنا الله بأداء بعض الفروض التي يجب على كل مسلم تنفيذها، وذلك لأنها شروط أساسية للدخول في الإسلام. ومن أهم هذه الفروض التي تم ذكرها كثيراً وتم التأكيد عليها في آيات وأحاديث عديدة، هي المساواة المادية بين المسلمين. وبالتالي، يجب على الأغنياء إنفاق جزء من أموالهم وتقديمها للفقراء والمحتاجين. وعليك أن تذكر دائماً أن المال هو مال الله سبحانه وتعالى. تم جمع بعض العبارات التي تصف الزكاة وتذكر أهميتها في مقال واحد ضمن موسوعة.

جدول المحتويات

هل تعلم عن الزكاة

  1. تدرك أن الزكاة هي الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، وهي فريضة على كل مسلم ومسلمة.
  2. هل تعلم أن هناك أنواعًا مختلفة من الزكاة؟.
  3. هل تعلم أن الله عز وجل ذكر الزكاة في كثير من آيات القرآن الكريم؟ فعلى سبيل المثال، في سورة البقرة قال: `ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب، ولٰكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال علىٰ حبه ذوي القربىٰ واليتامىٰ والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا ۖ والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس ۗ أولٰئك الذين صدقوا ۖ وأولٰئك هم المتقون`.
  4. على الرغم من أن الزكاة فرضة، إلا أن لها حد مالي محدد. فليس من الواجب على الفقراء تحمل هذه الزكاة، ولا يشدد الله على البشر بأي من أمور الإسلام.
  5. يتمثل معنى الزكاة في إخراج جزء من ثروة الأغنياء والمتمتعين بالثروة إلى الفقراء والمحتاجين، وذلك بناءً على قول الله تعالى: `وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ`.
  6. تذكر أن الزكاة هي تطهير لمال المؤمن، وفي بعض الأحيان تطهير للنفوس.
  7. تدرك أن العطاء يؤثر بشكل إيجابي على المجتمع، فالله سبحانه وتعالى لم يأمرنا بشيء إلا وأظهر بعد ذلك فوائده، فالعطاء هو واحد من أهم الأسباب التي تنشر المشاعر الإيجابية من الفقراء للأغنياء، ومن الأغنياء للفقراء.
  8. تمنح الزكاة الوفرة في المال والبركة فيه، وهذا ما يعكس عنها.
  9. تكمن فائدة الزكاة في القضاء على الشح والبخل، وإن الله سبحانه وتعالى ورسوله كرماء.
  10. تخرج الزكاة من مال الله، وليس من مال المؤمن، فالله هو الذي أكرمه بالمال الذي يؤديها به.
  11. لا تعلم أن مبدأ التكافل والتراحم يسودان من خلال الزكاة؟.
  12. تُعَدُّ إخراج الزكاة المطلوبة من المسلمين من بين الأسباب التي تحارب الحسد والكراهية للناس، لأنها تُحقِّق جزءًا من المساواة الاجتماعية.
  13. هل تعلم أن الله توعد من يمتنع عن إخراج الزكاة، فقال في سورة التوبة (والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم).
  14. تُعد الزكاة حقًا للفقراء عليك، إذا قدم لك شخص ما المال وأعطاك إياه بشكل خاص، فإنه بمقدوره أن يأخذه منك ويعطيه للفقراء والمحتاجين.
  15. هل تعلم أن الزكاة تخرج بنسب محدودة ومعينة، ووفقاً لنصاب محدد.
  16. هل تعلم أن فريضة الزكاة فُرِضَت في العام الثاني للهجرة؟.
  17. هناك حكمة تقول: “إفراغ دلوك لدلو أخيك” يعتبر صدقة.
  18. هناك فرق بين الصدقة والزكاة وأنها محددة في مواقيت معينة لا يمكن التغاضي عنها.

عبارات عن الزكاة

  1. هل تعلم أن هناك رجل قديما ذهب لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ليستفسر عن أفضل الأعمال التي تدخله الجنة وتبعده عن النار؟ فأجاب الحبيب (أن تعبد الله وحده، ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤدي الزكاة، وتصل الرحم)).
  2. بني الإسلام على خمسة أركان: الشهادة بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.
  3. يتطلب شرط الزكاة أن تكون سرية، وقد قال أحد الحكماء: `تجنب التبرع لمن يقبل عطيتك حتى لا يشعر بالحرج ويفقد حيائه`.
  4. هل تدري أن زكاة الفطر يجب إخراجها قبل صلاة العيد؟.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى