المراجع

هل تعلم عن التسول

هل تعلم عن التسول | موسوعة الشرق الأوسط

هل تعرف عن ظاهرة التسول؟ إنها منتشرة في كل المجتمعات على مستوى العالم، سواء العربية أو الأجنبية، وينجذب إليها الأفراد الفقراء والمحتاجون بهدف الحصول على المال أو الطعام، وهي عبارة عن سؤال الغير بهدف كسب قوت الرزق. يشعر السائل في بعض الأحيان بالذل والانكسار، ولكن يمكنك أن تعطيه بابتسامة هادئة أو بكلمات بسيطة ومفرحة. يمكنكم الاطلاع على مقال من موسوعتنا لمعرفة بعض المعلومات حول عملية التسول ومن يقوم بها.

جدول المحتويات

هل تعلم عن التسول

  1. يعتبر التسول مجرد طلب للحاجة من الأغنياء أو القادرين على تلبيتها لغرض الحصول على المال أو الرزق.
  2. تعد التسول من الأعمال الرديئة التي يقوم بها أشخاص متعددون، وتتنوع أنواعها.
  3. هل تعلم أن بعض الأفراد المقتدرين يقومون بعملية التسول ويعتبرونها مهنة؟ ويصنف هؤلاء الأفراد على أنهم عديمي الأخلاق والكرامة، حيث خلقنا الله تعالى كراماً ولا يجب علينا التنازل عنها.
  4. يُطلق على الشخص المحتاج الذي يطلب السؤال بشكل مفتوح وظاهر بأنه متسول ظاهري.
  5. هل تعلم أن هناك مجموعة من الأفراد الذين يتسولون فقط خلال المواسم والمناسبات؟.
  6. تعد البطالة وعدم توفر الوظائف المناسبة من أهم أسباب انتشار ظاهرة التسول.
  7. تعتبر عدم ثقة العبد بالله وتكاسله في البحث عن فرصة عمل هما الأكثر شيوعًا في دفعه نحو التسول.
  8. يقوم العديد من الأفراد ذوي الطبقة الغنية بالتسول من أجل جمع المزيد من الأموال، ويعود ذلك إلى سوء التربية الذي يتلقونه من آبائهم.
  9. يستخدم بعض المرضى النفسيين هذه العملية على الرغم من عدم حاجتهم إليها، وتعد هذه العملية الحل الذي يلجأ إليه هؤلاء المرضى.
  10. من أهم الخطوات لمعالجة والتغلب على ظاهرة التسول هو البحث عن وظيفة حتى لو كانت بسيطة، فالعمل عبادة وذلك وفقاً للآيات القرآنية الواردة في الكتاب الكريم.
  11. من الواجب على الدولة فرض قوانين وأحكام صارمة بالسجن وتشديد العقوبات على كل من يتسول بدون وجه حق، وكذلك على الأفراد الذين يختطفون الأطفال لإجبارهم على التسول.
  12. من الواجب على المسلم تحقيق تعاليم الله، ومن أهم هذه التعاليم التكافل الاجتماعي، وتشجيع الجميع على إنفاق الصدقات الواجبة مثل الزكاة وصدقة الفطر وكفارة اليمين وصدقة القتل.
  13.   يعلم الكثيرون أن هناك العديد من العلماء والفقهاء الذين أصدروا فتوى تقول بأن الحصول على المال عن طريق السؤال والتسول والتضرع والتذلل والرجاء والطلب، والشخص قادر على العمل فإنه يعتبر حراماً شرعاً.

حديث عن التسول

  1. هل تعلم أن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم ذكر التسول في أحد أحاديثه، فقال: `يا قبيصة، إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة، فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك، ورجل أصابته جائحة اجتاحت ماله، فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش، أو قال: سدادا من عيش، ورجل أصابته فاقة، حتى يقول ثلاثة من ذوي الحجى من قومه: `لقد أصابت فلانا فاقة`. فحلت له المسألة حتى يصيب قواما من عيش، أو قال: سدادا من عيش، فما سواهن من المسألة يا قبيصة سحت، يأكلها صاحبها سحتا

اسئلة عن التسول

  1. تعتبر التسول السبب الرئيسي في ضياع العديد من الأطفال، وذلك يرجع إلى نقل معيشتهم إلى الشارع والعيش بطريقة مشابهة للحيوانات.
  2. يؤدي التسول إلى ظهور بعض الأفراد الذين يُعرفون باسم آفات المجتمع، حيث يكونون السبب الرئيسي في تدمير أخلاق الكثير من الأشخاص.
  3. هل تعلم أن انتشار ظاهرة التسول دفع الكثير من المجرمين لخطف الأطفال الأبرياء الذين ليس لهم ذنب لتعليمهم السؤال عن المال من الأغنياء، وفي بعض الأحيان تعليمهم السرقة أيضًا.
  4. يؤدي انتشار ظاهرة التسول في الفترة الأخيرة إلى انتشار المخدرات والانحراف الأخلاقي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى