صحةصحة المرأة

هل تظهر الدورة في السونار

هل تظهر الدورة في السونار | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الدورة الشهرية من أكثر المشاكل التي تؤثر بشكل كبير على صحة المرأة، وتمثل مطلبًا رئيسيًا لنزول البويضة داخل الرحم، مما يؤدي إلى تلقيحها عن طريق الحيوان المنوي وبدء حياة جديدة. وسوف نقدم في هذا المقال كل ما يتعلق بالدورة الشهرية وإمكانية ظهورها في السونار.

جدول المحتويات

ما هي الدورة الشهرية:

الدورة الشهرية هي فترة تغيرات تحدث في بطانة الرحم حيث تنفصل وتتدفق عن طريق عنق الرحم وتتم هذه العملية مرة واحدة كل شهر، ولهذا السبب يُطلق عليها الدورة الشهرية، ومن المعروف أنها تؤثر على جهاز من العديد من الأعضاء بما في ذلك الغدة النخامية التي تنظم الهرمونات والإفرازات والمبيضين الذين يحافظان على البويضات، بالإضافة إلى الحالة النفسية التي قد تتعرض للضغط العصبي والنفسي خلال فترة الدورة الشهرية.

هل تظهر الدورة في السونار :

قد يتساءل العديد من السيدات عن ظهور الدورة الشهرية في السونار سواء كان ذلك في البطن أو المهبل. وأفاد بعض أطباء النساء والتوليد بأن ظهور بطانة الرحم السميكة في السونار يمكن أن يشير إلى احتمالين، إما حدوث الحمل أو ظهور الدورة الشهرية. وإذا كان السبب هو حدوث الحمل، فلن تظهر الدورة الشهرية في موعدها، وإذا كانت بسبب سمك بطانة الرحم فمن المفترض أن تنزل الدورة الشهرية خلال الأيام المقبلة. هذا ما أوضحه أطباء النساء والتوليد فيما يتعلق بظهور الدورة الشهرية في السونار.

موعد الدورة الشهرية :

قد تتفاوت مدة الدورة الشهرية لدى السيدات، فقد تكون كل 28 يوماً، ولكنها قد تطول لدى بعض السيدات لتصل إلى 33 يوماً، أو تأتي في وقت مبكر سواء كان كل 21 يوماً أو 26 يوماً، ويمكن أن يختلف ذلك باختلاف كل امرأة، ومن المفترض أن يتم حساب أول يوم من الدورة منذ أول يوم لنزول دم الحيض ويستمر لمدة 13 يومًا .

في أول أيام الحيض، يكون الدم خاليًا تمامًا من أي هرمونات جنسية وهما هرمون الإستروجين وهرمون البروجستيرون، ومن ثم تبدأ الغدة النخامية، الموجودة في المخ، في إفراز الهرمون النشط لنمو الحويصلة الموجودة في المبيض، لتنتج الإستروجين. وقد يؤدي ارتفاع مستوى الإستروجين إلى تنشيط نمو بطانة الرحم، لتصبح جاهزة لاستقبال البويضة التي قد تم تلقيحها إذا حدث الحمل في منتصف الدورة الشهرية. وفي هذه الحالة، يرتفع هرمون الإستروجين إلى أعلى درجاته، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الهرمون النشط لحويصلات المبيض بنسبة عالية. ويمكن أن يصاحب هذا الإفراز هرمونًا ينشط الجسم الأصفر الذي يقوم بتفجير البويضة لتخرج من المبيض. وفي الأيام 15 و28 من الدورة الشهرية، تتجه البويضة بداخل قناة فالوب إلى الرحم، الذي يفرز هرمون البروجستيرون بالتحديد في النصف الثاني من الدورة الشهرية. وقبل ثلاثة أيام من نزول الحيض، يتوقف إنتاج هرمون البروجستيرون ويموت الجسم الأصفر، مما يؤدي إلى خفض مستوى هذا الهرمون داخل الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى