أسأل الخبراءالمراجع

هل تحمل الأميرة فاريا

هل تحمل الأميرة فاريا؟ | موسوعة الشرق الأوسط

هل سمعت عن الأميرة فاريا؟ هل تعرف من هي الأميرة فاريا تاريخيًا؟ تمثل فاريا، التي جسدها النجم التركي فرح زينب عبد الله في المسلسل التركي الشهير “السلطانة كوسيم”، الأميرة المحاربة. ولكن إذا رجعنا إلى الأحداث التاريخية الحقيقية، سنتعرف على وجود الأميرة فاريا وإمكانية عدم وجودها، وهل يوجد أميرة في التاريخ العثماني تحمل هذا الاسم، أم أنها مجرد أسماء خيالية.

جدول المحتويات

ما حقيقة وجود الأميرة فاريا؟

في الواقع التاريخي، لا يوجد أميرة تسمى فاريا، ولكن أقرب الشخصيات لها هي شخصية السلطانة شيمسبير، الزوجة الشرعية الأولى للسلطان مراد الرابع وهي من أصول البانية.

ولدت السلطانة شيمسبير في عام 1612 في البانيا، وهي الابنة الأولى للملك الألباني ليفانتي، ووالدتها هي الأميرة موترا كولي التي تنحدر من أصول يونانية وتنتمي إلى العائلة الملكية الألبانية ويطلق عليهم اسم آل جريمان.

قصة حياة الأميرة فاريا:

كانت الأميرة فاريا جميلة بشكل لافت للنظر، وعاشت حياة جميلة وسعيدة جداً في طفولتها، وتزوجت من السلطان مراد الرابع في زواج يهدف إلى تحقيق مصالح وأغراض سياسية، حيث كانت على صلة قرابة بوالدة السلطانة كوسم، وأصبحت الزوجة الشرعية الأولى للسلطان مراد وكان لها نفوذ كبير.

نفوذها والسلطات التي منحت لها:

حصلت الأميرة فاريا على الكثير من السلطات والنفوذ بفضل ذكائها الشديد وشخصيتها القوية والمتميزة، وتم تعيينها مستشارة في القصر من قبل زوجها الأمير مراد الرابع، وكانت تتلقى راتبًا يعادل 3000 ليرة تركي، وتم رفعه إلى 3500 ليرة بعد أن نجحت في تحقيق العديد من الإصلاحات في البلاد.

تمتلك الأميرة شيمسبير إسهامات كثيرة في الإصلاحات التي أدت إلى تطور فاريا وتحسينها:

  • قامت الحكومة بإدخال العديد من التغييرات والإصلاحات في نظام الحكم.
  • تم إصلاح الطرق المقدسة التي تؤدي إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.
  • قامت بتسهيل الطرق والعمل على تطوير الصناعة والزراعة، وساهمت بشكل كبير في تطوير اقتصاد البلاد.

هل تحمل الأميرة فاريا  ؟

أنجبت الأميرة ثلاثة أبناء ذكور، وهم: أحمد ونعمان ومحمد، الذين تولوا جميعًا الحكم العثماني خلال فترات مختلفة:

  • حكم الأمير أحمد في الفترة بين عامي 1627 و 1939.
  • يُقال إن أبناء هذه المرأة قد توفوا جميعهم في سن صغيرة جدًا، وأنها لم تنجب سوى ابنتها الوحيدة التي اسمتها جوهرهان سلطان.
  • وقد توفت الأميرة في عام 1670م.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى