صحةصحة المرأة

هل بروجيست يؤخر الدورة

هل بروجيست يؤخر الدورة | موسوعة الشرق الأوسط

تحتوي كبسولات بروجيست على هرمون البروجيسترون الأنثوي، وتستخدم عادة مع حالات الخلل في هذا الهرمون الذي يؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تنظيم كمية الدم التي تخرج خلال الدورة الشهرية وعلاج الخلل الوظيفي في الرحم. ومع ذلك، فإن السؤال هو: هل يمكن أن تتسبب كبسولات بروجيست في تأخر نزول الدورة الشهرية على الرغم من استخدامها لتنظيمها؟ وما هي الأسباب المحتملة لتأخر الدورة الشهرية عند استخدام كبسولات بروجيست؟.

جدول المحتويات

هل كبسولات بروجيست تؤخر الدورة:

يقول أطباء النساء والتوليد إن استخدام البروجيست لا يؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، إذ يستخدم الدواء لإعادة توازن الهرمونات في الجسم وتنظيم نزول الدورة الشهرية ومعالجة زيادة كمية الدم وحدوث الإباضة. ولكن إذا حدث تأخر في نزول الدورة الشهرية مع تناول حبوب البروجيست، يجب البحث عن أسباب التأخر. فربما يكون السبب وجود حمل أثناء تناول الحبوب، وفي هذه الحالة لا يوجد ضرر من تناولها حيث تعمل على تثبيت الحمل. أما إذا لم يكن هناك حمل، ستنزل الدورة الشهرية بعد البدء في تناول الحبوب حيث تعمل على تنظيم الدورة الشهرية ومعالجة الخلل الهرموني.

الحالات التي يتم استخدام حبوب بروجيست بها:

يدور في ذهن العديد من السيدات السؤال حول الحالات التي يجب فيها استخدام حبوب بروجيست:

  • يتم استخدام بروجستيرون في علاج حالات عدم نزول الدورة الشهرية وتأخرها، وكذلك في علاج آلام الدورة وزيادة فترة النزول وكمية الدم الغزير، ويستخدم لعلاج العديد من الاضطرابات المرتبطة بالتبويض والدورة الشهرية.
  • يستخدم أيضًا للوقاية من مرض تضخم بطانة الرحم، خلال استخدام العلاج الهرموني التعويضي بعد فترة الانقطاع الطمث والوصول إلى سن اليأس.
  • يتم استخدامه لعلاج الخلل الوظيفي الذي يتسبب في نزول دم شديد من الرحم، كما يُستخدم كمسكن لآلام الثدي بعد فترة الولادة.
  • يستخدم لعلاج الأعراض التي تحدث قبل فترة الدورة الشهرية وتخفيف آلام الدورة الشهرية.

يمكن استخدام كبسولات بروجيست الرخوة عن طريق المهبل لمساعدة حدوث الحمل وتثبيته، ولتهيئة بطانة الرحم في الحالات التالية:

  1. يمكن استخدامه في علاج حالات الإجهاض المتكرر والمهددة بالإجهاض.
  2. يساعد في إعداد بطانة الرحم في حالات الإخصاب المساعد وتقنية أطفال الأنابيب.
  3. يُعَد البروجيست واحدًا من أشكال العلاج التي تعمل على تنشيط التبويض في حالات نقص الخصوبة، أو في حالات العقم الأولي أو العقم الثانوي.
  4. يمكن استخدامه عن طريق المهبل لعلاج حالات نقص الخصوبة، والتي لا يمكن علاجها عن طريق الفم.

أسباب تأخر الدورة الشهرية مع تناول دواء بروجسيت:

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية ومنها:

1-متلازمة تكيس المبايض:

تؤدي متلازمة تكيس المبايض إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها، وذلك بسبب زيادة هرمون الذكورة ونقصان هرمون البروجسترون، بالإضافة إلى اضطراب مستوى السكر في الدم وزيادة الوزن وتراكم الدهون حول المبايض. لذلك، ينبغي التخلص من الوزن الزائد واستخدام بعض الأدوية المنظمة لمستوى السكر في الدم، مثل السيد وفاجوالجلو وفاج.

2-وجود خلل في عمل الغدة الدرقية:

يمكن أن يتسبب خلل في عمل الغدة الدرقية، سواء كان هذا الخلل ناتجًا عن ضعف وقصور في عمل الغدة أو زيادة نشاطها، في توقف عملية التمثيل الغذائي الطبيعية في الجسم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطراب هرموني يؤثر على دورة الحيض.

3-الحالة النفسية والتوتر:

تلعب المزاجية دورًا كبيرًا في تنظيم الدورة الشهرية، وأي خلل في الحالة النفسية يؤدي إلى خلل هرموني يتسبب في تأخر نزول الدورة الشهرية، وكذلك، تؤدي بعض الأدوية المضادة للاكتئاب إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، وقلة النوم والتوتر يؤدي إلى وجود خلل في أجهزة الجسم، مما يتسبب في تأخر نزول الدورة.

لذلك من المهم البحث عن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ويمكنك الاستشارة بطبيبك لمعرفة السبب وعلاجه من أجل تنشيط التبويض وتحقيق حلم الحمل، كما يوجد العديد من الأدوية الأخرى التي تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتحفيز التبويض لزيادة فرص الحمل، وسنتحدث عنها في المقالات القادمة، لذلك تابعونا لتتعرفوا على كل ما يخص صحة المرأة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى