صحةقطاع الرعاية الصحية

هل النوم بدون وسادة يزيد الطول

هل النوم بدون وسادة يزيد الطول | موسوعة الشرق الأوسط

هل النوم بدون وسادة يزيد الطول فقصر القامة مشكلة يواجهها الكثير منا لكن ما لا نعرفه أن قصر القامة قد يكون بصورة أساسية بسبب  العادات الخاطئة في الجلوس والحركة والكثير من الأمور الأخرى التي سنتعرف عليها معًا في هذا المقال على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

هل النوم بدون وسادة يزيد الطول

النوم هو العملية التي يستطيع الجسم فيها النمو بما يكفي دون وجود أي عوائق، ولهذا فإننا ننمو فقط أثناء النوم، وما يُعيق عملية النمو خلال النوم هي الأجسام التي نستخدمها، ولذا:

  • يُعتبر النوم بدون وسادة واحدًا من أفضل الطرق التي تساعد على زيادة الطول والحفاظ على العمود الفقري، ولكن من المستحيل النوم بدون وسادة تمامًا، بدلاً من ذلك يمكن نقل وضع الوسادة من أسفل الرأس إلى أسفل الساقين وبالتحديد تحت الركبتين.
  • عندما تستلقي على ظهرك بدون وسادة وتضع وسادة تحت ركبتيك، فإن هذا هو أفضل وضعية لصحتك بشكل عام، ويمكن أن يكون عمودك الفقري في أفضل حالاته. وعندما تنام ويبدأ جسمك في توزيع الفيتامينات والمعادن في جميع أنحاء الجسم لتحقيق نمو الجسم، يبدأ الجسم في العمل على تغيير شكل الجسم وزيادة الطول. ومع ذلك، لا يمكن للإنسان أن ينمو أكثر من بضع بوصات، ويستغرق ذلك فترة طويلة من النوم المستمر على هذه الوضعية.
  • يساعد نوم الإنسان في هذا الوضع أيضًا على زيادة استقامة الظهر والتخلص من التقوس الذي يؤثر على الطول ويقلله بأكثر من 3 بوصات، وبالتالي عند تعويد الجسم على النوم في وضعية صحيحة واستقامة الظهر يزداد طول الإنسان.
  • أحد العوامل الأكثر تأثيرًا على زيادة الطول أثناء النوم هو وضعية النوم. فالنوم على البطن لا يفيد ولا يجدي نفعًا، بينما الوضعية الأكثر صحة هي الاستلقاء على الظهر وجعل الجسم مستقيمًا، مع وضع وسادة تحت الركبتين لتجنب تحمل القدم الزائد على العمود الفقري.
  • يصف العلماء وضعية الجنين عندما يضع الإنسان قدميه على صدره بأي زاوية يريدها، وهي وضعية مفيدة للجسم حيث تساعد جميع الأعضاء على النمو خلال الليل أثناء النوم، وتساعد أيضًا على زيادة الطول دون الحاجة إلى وسادة.

هل النوم بدون وسادة صحي

منذ الطفولة، كان الإنسان ينام وأسفل رأسه وسادة تجعل الرقبة في نفس مستوى الجسم، مما يوفر الراحة الكبيرة، ولكن هل هذا الأمر صحي حقًا؟

  • يؤكد العديد من الأطباء وخبراء النوم على فوائد النوم بدون وسادة، حيث يساعد على التخلص من الآلام المزمنة وتحسين النوم وجودة النوم.
  • وعلى هذا فإن النوم بدون وسادة قد يعمل على:

قوة العمود الفقري

  • عندما تنام على الوسادة، ينقلب جسمك بحيث يحمل وزنك كاملاً في المنطقة ما أسفل الرقبة وحتى ما قبل الخصر، وهي المنطقة التي يرتكز فيها العمود الفقري، وبالتالي يستمر العمود الفقري في حمل وزنك طوال الليل وبداية النهار.
  • هذا يعكس ما يحدث عندما تنام بدون وسادة، حيث يتم توزيع الوزن بالتساوي على السرير، بحيث يتم حمل كل جزء من الجسم بدون الاعتماد على جزء آخر، لأن العمود الفقري يكون مستويًا تمامًا من البداية عند الرقبة.
  • النوم بدون وسادة هو الوضع الأمثل للأشخاص الذين يحبون النوم على بطونهم؛ لأن هذا الوضع يجعل وضعية النوم هذه، التي تعد واحدة من أسوأ وضعيات النوم، أكثر فائدة، حيث يتمتع العمود الفقري بأقصى درجات الراحة.

التخلص من آلام الرقبة

  • عندما تنام على وسادة وتقسم العمود الفقري إلى مستويين؛ المستوى الأعلى في الرقبة ثم المستوى الأدنى في الظهر، فإن ذلك يؤدي إلى إصابة عظام المستوى الأعلى بالتهابات، مما يتسبب في آلام حادة وعدم القدرة على تحريك الرقبة بشكل صحيح.
  • مع كل زيادة في عدد الوسائد يزيد حجم الألم، لأن الرقبة تتعرض لوضع غير طبيعي تمامًا ولا تشعر بالراحة أثناء النوم، ولذلك فإن النوم بدون وسادة يجعل الرقبة في وضع متوازي مع العمود الفقري، وهو الوضع الذي يساعد على النوم براحة، وبالتالي تستعيد الرقبة الراحة التي تحتاجها وتقل الآلام.

كيف أعتاد أن أنام بدون وسادة

إذا كنت تحتاج بالفعل إلى النوم بدون وسادة لتعزيز صحتك، ولكنك لا تعرف كيفية القيام بهذا بشكل صحيح لأنه ليس موضعًا مريحًا على الإطلاق، فإن ذلك يتطلب:

  • إذا كنت مستخدمًا لعدة وسادات للنوم، وتضع رأسك في مستوى عالٍ جدًا، فهذا يعني أنك لن تتمكن من التخلص من كل الوسائد في وقت واحد، وبالتالي عليك التخلص من وسادة واحدة فقط كل عدة أيام من الوسائد التي تنام عليها.
  • إذا واجهتك صعوبة كبيرة في التعود على غطاء السرير الثقيل، يمكنك اللجوء إلى بديل أصغر حجمًا وأقل كثافةً، وهو غطاء السرير الصيفي الذي يجعل الأمر أفضل بكثير.
  • يجب عليك وضع وسائد تحت ركبتيك وخصرك إذا احتجت إلى ذلك، لأن هذا سوف يساعد جسمك على التعود على النوم بدون وسادة تحت رأسك. إذا كنت تنام على ظهرك وبدون تلك الوسائد، فإن ذلك سيؤدي إلى آثار سلبية على ظهرك. لذلك، يجب وضع وسادة تحت ركبتيك حتى لا يكون جسمك محملاً على العمود الفقري بشكل كامل.
  • في النهاية، يجب أن نتذكر أن النوم الصحي والمريح يتحقق فقط عندما تنام على مرتبة مصنوعة بطريقة صحيحة وتستطيع تحمل وزنك وتوزيعه بالتساوي على الطول والعرض، بحيث تكون جميع أجزاء الجسم معرضة لحمل متساوٍ. لذلك، لا تختار مرتبة صلبة جدًا ولا تذهب للمراتب الناعمة جدًا.

كيفية زيادة الطول 15 سم

إذا كنت تعاني من قصر القامة وترغب في تغيير عاداتك لتزيد من طولك، فإن ذلك ليس صعبًا على الإطلاق، حيث يكفي اتباع بعض النصائح البسيطة:

  • إذا قمت بالحفاظ على نظام غذائي صحي يتضمن نسبة قليلة جدًا من الدهون (تقريبًا 1% إلى العدم) بنسبة 100%، فسيساعد هذا على الحفاظ على وزنك وبالتالي سيساعد جسمك على النمو بصورة جيدة.
  • الغذاء المتوازن هو الذي يتضمن جميع أنواع الطعام داخل جسم الإنسان، حيث يجب تناول الفواكه والخضروات بصورة كاملة، وأن يكونوا يتناولون الحبوب الغذائية بكميات مناسبة من البروتين، كما يحتاج الجسم إلى الكربوهيدرات، ولكن بكميات قليلة.
  • يمكنك زيادة طولك باستخدام المكملات الغذائية المصممة خصيصًا لزيادة الطول، والتي تعمل على زيادة الهرمونات التي تؤدي إلى زيادة طول الإنسان أثناء النوم.
  • يعتبر الاحتفاظ بمعدل نمو طبيعي من الأمور الهامة التي تؤثر بشكل أساسي على عملية النمو. وبالفعل، يمكن أن يؤثر السهر على الطول ويمنع أي مكمل غذائي من تحقيق الزيادة الكافية في الطول، نظرًا لأن الجسم لا يحصل على النوم الكافي الذي يحتاجه للنمو الكامل ويدخله في حالة إرهاق لا ينتهي.

أحد أفضل الطرق التي ستساعدك على زيادة طولك هي ممارسة التمارين الرياضية بنشاط، حيث يؤثر ذلك على عملية نموك الطولي، ويمكنك ممارسة أحد التمرينات التالية:

تمارين العقلة

  • التمرين يتمثل في الإمساك بالعقلة، وهي عصا تثبت في الجدار، والارتفاع بها لأعلى والنزول لأسفل مرارًا وتكرارًا. ينبغي تكرار هذا التمرين يوميًا لمدة 50 مرة، وسوف تلاحظ الفرق بعد شهر واحد فقط. ويجب زيادة عدد المرات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

تمارين التمدد

  • هذا التمرين يساعد أنسجة الجسم على الاسترخاء والتمدد بأكثر شكل ممكن، ويمكن القيام به عند النوم على الأرضية، حيث يتم سحب ساقيك باتجاه جسمك كأن شخصًا ما يمسك بهما ويجذبهما، ويتم تكرار هذا التمرين 10 مرات في الجلسة الواحدة يوميًا، مما يؤدي إلى نتائج مرضية في وقت قصير.

ممارسة اليوغا

يمكن لممارسة اليوغا أن تساعد على الحصول على ظهر ممشوق وطول مرضٍ، حيث تعمل على تنشيط وتقوية العضلات، مما يزيد من الطول بصورة فعالة وفي وقت قصير.

إلى هنا يكون قد قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة والتفسير العلمي على سؤال هل النوم بدون وسادة يزيد الطول يمكنكم أيضًا الاطلاع على مزيد من المعلومات الطبية المذهلة التي يقدمها لكم موقعنا بشكل حصري.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى