أسأل الخبراءالمراجع

هل القهوة تزيد الأيض

adobestock 96262409 | موسوعة الشرق الأوسط

هل تزيد القهوة من معدل الأيض؟ الإجابة ببساطة هي نعم، ولكن هذه الإجابة ليست كافية لمن يهتمون بالحصول على معلومات شاملة. لذلك، سنقدم في هذه المقالة تفاصيل حول هذا السؤال، مثل: ما هي درجة زيادة معدل الأيض الناتجة عن تناول القهوة؟ وما هي العوامل التي تؤثر على هذه الزيادة؟ وهل يتأثر هذا المعدل بوزن الجسم؟ وهل يتأثر بالنشاط البدني؟ وهل يمكن لتناول القهوة أن يساعد في التخلص من الوزن الزائد؟ وكيف يمكن الاستفادة منها بأفضل شكل ممكن للمساعدة في الحفاظ على وزن صحي.

جدول المحتويات

هل القهوة تزيد الأيض

تحتوي القهوة على عدة أنواع من المغذيات التي تساعد في تسريع الأيض، ومن بين أهم هذه الأنواع الأربعة التالية:

  • الكافيين: هو النوع الأكثر وفرة والأقوى في نفس الوقت، ولا يقتصر دوره في تسريع عملية الأيض، بل يعزز القدرة على ممارسة النشاط البدني بنسبة تصل إلى 12% في المتوسط، مما يزيد من قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية.
  • الثيبرومين: القهوة هي واحدة من أقوى المنشطات لعملية الأيض، على الرغم من أن محتواها قليل مقارنة بالعديد من المشروبات مثل الكاكاو.
  • الثيوفيلين: الكاكاو هو محفز قوي لعملية الأيض، ولكنه يحتوي على مزيد من الفوائد من القهوة في حال استخدامها بشكل خام).
  • حمض الكلوروجينيك: تعد المغذيات النشطة من العوامل التي يمكن أن تساهم في تثبيط امتصاص الجسم للكربوهيدرات.

دور القهوة في التأثير على عملية الأيض

نظرا لأن الكافيين هو المادة الأكثر فعالية في دور القهوة في تسريع عملية الأيض، فإليك المزيد من المعلومات حول سبب فعاليته:):

  1. يعني: يحفز الكافيين قدرة الجسم على تفتيت الدهون المتراكمة من خلال زيادة إفراز هرمون الإيبينفرين المعروف بالأدرينالين، ومدى فعالية الكافيين في ذلك يعتمد على الفرق بين السعرات الحرارية المتناولة والمستهلكة، والطريقة الأكثر تأثيرًا هي تقليل استهلاك السعرات الحرارية بمعدل معتدل وزيادة معدل ممارسة النشاط البدني.
  2. من الدلائل العلمية التي تؤكد فعالية الكافيين في تحسين عملية الأيض هي أن بعض الدراسات أظهرت أن تناول الكافيين يمكن أن يزيد معدل الأيض الاستراحي بنسبة تتراوح بين 3 و 11%.
  3. لا توجد دراسات كافية حول تأثير استهلاك الكافيين على النحفاء مقارنة بالمصابين بالسمنة، ولكن أحد الأبحاث أظهر أن تأثير الكافيين على زيادة حرق الدهون يصل إلى 29% لدى المصابين بالنحافة بينما يقدر تأثيره على المصابين بالسمنة بنسبة 10% في المتوسط. وتزيد فعالية الكافيين في تحفيز عملية الأيض لدى الأشخاص الأصغر سنًا مقارنة بالأشخاص المتقدمين في العمر.
  4. يجب الإشارة إلى أن الدراسات التي تم إجراؤها لتحديد تأثير الكافيين على معدل الأيض، أظهرت تأثيره فقط على المدى القريب، ولم تظهر أي تأثير على المدى البعيد.

بالنسبة لكيفية استخدام القهوة لدعم الوزن الصحي، فإن ذلك يتطلب تناول أي نوع من أنواع القهوة التي تم تحضيرها بطريقة منخفضة في السعرات الحرارية، والأهم من ذلك هو الالتزام بتخفيض معدل استهلاك السعرات الحرارية اليومية والالتزام بممارسة الأنشطة الحركية وفقًا لحالتك الصحية

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى