صحةقطاع الرعاية الصحية

هل الغرغرة بالماء والملح تمنع مرض كورونا

oil pulling.001 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي سنجيب على سؤال ما إذا كانت غرغرة الماء والملح تمنع مرض كورونا. فالكورونا هو فيروس ينتمي إلى الفيروسات التاجية، وظهر نوع جديد منه في مدينة ووهان الصينية، وانتشر هذا النوع في جميع أنحاء العالم بسرعة في فترة قصيرة، وأدى إلى إصابة أكثر من مليون حالة، ووفاة أكثر من ستين ألف حالة. وأطلق العلماء على هذا النوع المستجد اسم كوفيد-19.

قامت كافة الدول باتباع إجراءات وقائية للحد من انتشار المرض وحماية صحة وأرواح المواطنين، ومن هذه الإجراءات تعليق رحلات الطيران وتعليق العملية التعليمية وفرض حظر التجوال. ويحرص الناس على اتخاذ إجراءات وقائية لحماية أنفسهم من العدوى، مثل غسل الأيدي باستمرار وتعقيمها وتجنب الاتصال المباشر مع الآخرين والابتعاد عن المناطق المزدحمة التي يمكن أن تسهم في انتشار المرض. وفي الفقرات التالية من موسوعتنا، سنطرح سؤالًا هل تحمي الفرك بالماء والملح من الإصابة بالمرض؟ فتابعونا.

هل الغرغرة بالماء والملح تمنع مرض كورونا

  • يحاول الكثيرون اتباع الإجراءات الوقائية التي تساعد في الحد من انتقال العدوى والإصابة بفيروس كورونا المستجد، مثل غسل اليدين بشكل متكرر والاهتمام بتعقيم الأدوات الشخصية وشرب السوائل بكثرة للحفاظ على رطوبة الحلق.
  • انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تشير إلى أن الفيروس يظل مستقرًا في الحلق لمدة أربعة أيام قبل انتقاله إلى الجهاز التنفسي، وينصح باستخدام المياه والملح والغرغرة بهما لقتل الفيروس في الحلق قبل الوصول إلى الجهاز التنفسي. تداول هذا المنشور أكثر من 80 ألف شخص للاعتقاد بصحته.

الغرغرة بالماء والملح لا تمنع الكورونا

  • نشر فريق البحث الأكاديمي نانشات، الذي يتبع مستشفى جامعة غوانزهو في الصين، تقريرًا على موقع ويبو الصيني في 22 يناير 2020، أوضح فيه أن المعلومات الشائعة بين الناس حول قتل الفيروس في الحلق باستخدام محلول ملحي غير صحيحة تمامًا. وأوضح التقرير أن المنشور الذي تم تداوله بشأن هذا الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي يحتوي على شائعات غير مدعومة بأي أساس علمي ولا يحمل أي دليل على صحته.
  • يشير التقرير إلى أن استخدام الملح والمياه والغرغرة يساعد في تنظيف الحلق وعلاج التهاباته، ولكن فيروس كوفيد-19 يصيب الجهاز التنفسي بالكامل، وليس فقط الحلق.
  • على الرغم من أن غرغرة الفم بالماء والملح يمكن أن تساعد في تنظيف الحلق، إلا أنها لا تحول دون إصابة المرء بفيروس كورونا؛ لأن الفيروس يتواجد في كل الجهاز التنفسي وليس فقط في الحلق، ويجب عدم الاعتقاد في تلك الشائعات التي لا تستند إلى دليل علمي، وتجنب نشرها بين الناس.

غسول الفم لا يقتل الكورونا

  • ردت منظمة الصحة العالمية على تساؤل حول فعالية استخدام غسول الفم والغرغرة في الوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، وأوضحت المنظمة بأن غسول الفم قد يساعد على قتل بعض الجراثيم في اللعاب مؤقتًا، لكن لم يثبت بعد علميًا فعالية استخدام هذا الغسول في القضاء على الفيروس أو منع انتقاله إلى الجهاز التنفسي إذا تواجد في الفم أو الحلق.
  • وأوصت باتباع إجراءات الوقاية التي تشمل غسل اليدين بانتظام وتعقيم الأدوات الشخصية وتنظيف الأسطح المختلفة وتغطية الأنف والفم عند السعال لمنع نشر الجسيمات وتجنب الاختلاط مع الأشخاص المصابين بالفيروس، وأن هذه الإجراءات كافية لحماية الأفراد من انتقال العدوى إليهم.

Capture | موسوعة الشرق الأوسط

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى