الصحة الإنجابيةصحة

هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولاده

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تواجه العديد من الحوامل سؤالاً حول ما إذا كانت الغازات في الشهر التاسع تشير إلى بدء عملية الولادة، حيث يعاني الكثير من النساء الحوامل من اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك، وهي من أشهر علامات الحمل، وفي نهاية فترة الحمل، يصعب على البعض التفريق بين ما إذا كانت تلك الغازات تشير إلى حدوث الولادة أم أنها مجرد اضطرابات هضمية عادية.

تؤثر وظيفة المعدة لدى الحامل بشكل كبير بسبب وجود الجنين داخل الرحم وزيادة حجمه مع مرور الوقت، بالإضافة إلى تأثير الهرمونات الصحية والنفسية. يحدث ذلك بسبب الضغط الذي يتعرض له جميع أعضاء المعدة من وزن الطفل، وفي الشهر التاسع الذي يعتبر المرحلة الأخيرة من فترة الحمل، تشعر الحامل بالقلق والخوف من عملية الولادة. عندما تعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغازات، فإنها تعتقد أن الطفل قد بدأ في النزول. فهل تعد هذه المشكلة أحد أعراض الولادة؟ سنجيب على هذا السؤال في هذه الموسوعة.

هل الغازات في الشهر التاسع من علامات الولاده

  • يمكن التمييز بين الغازات وألم الطلق من خلال عدة علامات. ففي حالة الغازات، يحدث الألم بشكل غير منتظم، بينما يحدث ألم الطلق بشكل منتظم ومتكرر بمعدل 5 دقائق تقريبًا. ومع تكرار الطلقات، يزداد شدتها، ولكنها تكون أقل حدة من آلام الغازات. وعند بدء الولادة، تظهر أعراض أخرى مثل تغير لون إفرازات المهبل ونزول المخاض المصحوب بالدم.
  • من بين العلامات التي يمكن أن تساعدك في التفريق بين آلام المخاض والغازات ، أن الغازات يرافقها انتفاخ المعدة والشعور بعدم الراحة، بينما تنشأ آلام المخاض نتيجة تقلصات في عضلات البطن. وعندما تحدث حالة التبرز للتخلص من تلك الغازات وتختفي الألم، فإن ذلك يشير إلى وجود اضطرابات هضمية عادية لا تتعلق بموعد الولادة. أما إذا استمر الألم، فهذا يشير إلى علامات الولادة.
  • يمكن معرفة أسباب حدوث الغازات من خلال تناول بعض الأطعمة التي تسبب هذه المشكلة، فإذا تناولتِ الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط أو البقوليات مثل العدس، فقد يزيد هذا احتمالية الإصابة بالغازات.

اعراض الولادة في الشهر التاسع

عند دراسة علامات الولادة، نلاحظ أنه بجانب الانقباضات الحادة والمتكررة للرحم، وتغير لون الإفرازات الشفافة أو الحمراء، فإن هذه الإفرازات تزداد كثافتها. ويسبق هذه الأعراض كثرة التبول نتيجة استقرار الجنين في منطقة المثانة، وهو أحد الأعراض الأولية، بالإضافة إلى تشنج عضلات الساقين وآلام في منطقة الظهر السفلي. ويحدث نزول “ماء الرأس”، وهو الماء السائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين، والذي يدل على بدء عملية الولادة، وتنتهي الأعراض بتمدد عنق الرحم لتهيئته لخروج رأس الطفل.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى