الصحة الإنجابيةصحة

هل الجماع في الأشهر الأولى من الحمل يؤثر على الأم والجنين

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

هل تؤثر ممارسة الجماع في الأشهر الأولى من الحمل على صحة الأم والجنين؟ تعتبر أشهر الحمل الأولى من الفترات الصعبة التي تواجهها المرأة خلال فترة الحمل، حيث يكون الجنين في بداية نموه ومعرضًا للعديد من المخاطر التي يمكن أن تؤثر عليه، وتعتبر هذه المرحلة جديدة بالنسبة للعديد من الأمهات الجدد اللواتي يخشين ممارسة العديد من الأنشطة التي يمكن أن تؤثر على صحة الجنين، وتشمل من بين هذه الأنشطة ممارسة الجماع، حيث يخشى العديد من السيدات أن يؤثر ذلك على صحة الجنين أو يسبب أي مخاطر للأم.

هل الجماع في الأشهر الأولى من الحمل يؤثر على الأم والجنين

الجماع في الأشهر الأولى من الحمل لا يؤثر على صحة الأم أو الجنين، وذلك لأنه يعتبر علاقة زوجية أساسية ليس لها آثار جانبية على صحة الجنين. بل إن الجماع في هذه المرحلة يساعد المرأة على تحسين حالتها النفسية، حيث تشعر بالتغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل. ومع ذلك، لا يمكن القول بأن الجماع في هذه المرحلة آمن تمامًا، لأنه يختلف من حالة إلى أخرى، وقد يوجد حالات يجب تجنب الجماع فيها، وهذه الحالات يحددها الطبيب المعالج. وغالبًا ما تكون هذه الحالات تندرج تحت بعض مشاكل الحمل.

متى يمنع الجماع في الأشهر الأولى من الحمل

في بعض الحالات، يفضل تجنب ممارسة العلاقة الزوجية، وخاصة في مراحل مبكرة من الحمل، بسبب الحالة الصحية للأم والجنين في تلك الفترة التي لا تسمح بممارسة العلاقة الجنسية. يتخذ الطبيب القرار بشأن هذه الحالات ويمنع ممارسة العلاقة الزوجية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل حتى يتجاوز الجنين مرحلة الخطر. وتشمل الحالات التي يمنع فيها ممارسة العلاقة الجنسية خلال الأشهر الأولى:

  • في حالة تعرض الأم للإجهاض عدة مرات قبل هذا الحمل، يجب تجنب ممارسة الجنس، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل وحتى يتم الانتهاء منها ويتم حماية صحة الجنين.
  • في بعض الحالات التي ترتبط بالحمل وتتعلق بأسباب صحية مختلفة، مثل سقوط المشيمة إلى الأسفل، يجب عدم ممارسة الجنس، ولكن في هذه الحالة يجب الامتناع عن الجماع طوال فترة الحمل وليس فقط في المراحل الأولى.
  • تعاني بعض النساء من النزيف المهبلي أثناء فترة الحمل، ويجب على الطبيب في هذه الحالات منع ممارسة العلاقة الزوجية خلال الأشهر الأولى من الحمل لحفاظ على سلامة الأم والجنين.

سلامة الجنين مع الجماع في الأشهر الأولى

في الأشهر الأولى من الحمل، يكون الجنين صغيرًا جدًا ورقيقًا؛ لذلك، تعد هذه المرحلة من أخطر المراحل حيث يكون الجنين عرضة للإجهاض في كثير من الحالات. ومع ذلك، فإن ممارسة الجماع في هذه المرحلة أمر آمن تمامًا، ولا علاقة له بالإجهاض لأن الإجهاض يحدث لأسباب أخرى مختلفة. يتمتع الجنين بالحماية داخل الكيس الذي يحيط به ويتمتع أيضًا بالحماية من جميع العوامل الخارجية المحيطة به بفضل السائل الأمينوسي الذي يحيط به من جميع الجوانب، والذي يساعده على البقاء والنمو على الرغم من المخاطر الخارجية الأخرى. بعد ممارسة الجماع وقذف الرجل، لا يمكن للجنين أن يتأثر بذلك بأي شكل من الأشكال، لأنه محمي داخل مملكته الصغيرة.

تأثير الجماع على الأم في الأشهر الأولى من الحمل

الجماع لا يشكل أي خطر على صحة الأم، ولكن في بعض الحالات قد تعاني الأم من آلام خلال مراحل الحمل الأولى. وعلى الرغم من أن الجماع لا يشكل خطرًا على صحة الجنين أو الأم، إلا أنه مفيد لتحسين الحالة النفسية والمزاجية للأم. ومع ذلك، يجب على الأم ملاحظة أي تغييرات تحدث لها بعد الجماع، وإخبار الطبيب إذا شعرت بأي أعراض، لتجنب أي مخاطر صحية. وفي حالة شعرت الأم بوجود نقاط دماء بعد الجماع، أو آلام في منطقة الظهر، أو أي أعراض أخرى، يجب عليها الذهاب إلى الطبيب وإخباره بما تشعر به لتجنب أي مخاطر صحية.

تحذيرات هامة عند ممارسة الجماع خلال الأشهر الأولى من الحمل

تتضمن بعض التحذيرات التي تساهم في المحافظة على صحة الأم وصحة الجنين في رحمها، وتلك النصائح التي ينصح بها الأطباء للكثير من النساء، وهي كما يلي:

  • يجب ممارسة العلاقة الجنسية في وضعيات لا تؤثر على صحة الأم.
  • يجب تجنب ممارسة بعض الأمور العنيفة خلال العلاقة الزوجية.
  • يجب إخبار الطبيب المختص في حالة ملاحظة نزيف مهبلي أو أي مضاعفات بعد الجماع.

هل الجماع أثناء الحمل يسبب النزيف؟

في معظم الحالات، لا يتسبب الجماع خلال فترة الحمل في نزيف للحامل، ولكن يمكن حدوث نزيف بسيط أو إفرازات دموية بعد الجماع، وتحدث تلك الإفرازات بسبب زيادة الأوعية الدموية في عنق الرحم أثناء فترة الحمل وقبل الولادة. ومع ذلك، ينبغي للمرأة التحقق من هذا الموضوع مع الطبيب الذي يتابع حالتها، للتأكد من عدم وجود مشاكل عند ممارسة العلاقة الحميمية خلال الحمل. وتشمل هذه الحالات ما يلي:

  • إصابة الزوج بمرض الثالوث التناسلي أو الهريس التناسلي.
  • إذا كانت الحامل تعاني من التهاب في قناة المهبل أو في منطقة عنق الرحم.
  • إذا كانت الأم تعاني من مشاكل في قصور عنق الرحم.
  • إذا كانت المشيمة منزاحة عن موضعها.

ما هو سبب شعور الزوج بالبرود تجاه زوجته أثناء الحمل؟

يشعر بعض الرجال بالبرودة خلال فترة حمل زوجاتهم، وهذه الظاهرة هي طبيعية ومؤقتة، ولا يتعلق بالمظهر الخارجي للحامل، وإنما يعود السبب في ذلك إلى المخاوف والمشاعر المختلطة التي يشعر بها الزوج بشأن الأبوة، مما يؤدي إلى ظهوره بشكل مختلف. وقد تكون المرأة منشغلة بحملها، ما يجعلها تتجاهل الأمر، لذا يفضل إجراء مناقشة واضحة لمعرفة سبب المشكلة.

أسئلة شائعة

هل تؤثر المداعبة على الحمل في الشهر الاول؟

في الأشهر الأولى من الحمل، لا تؤثر المداعبة على سلامة الحمل كما يحدث في الجماع، لذلك، فإن المداعبة والجماع والرعشة الجنسية آمنة تمامًا أثناء الحمل، ما لم يكن الحمل ضعيفًا أو تعاني المرأة من بعض المشاكل الصحية، وتحديد ذلك يتم من قبل الطبيبة المتابعة لحالة الأم.

متى تمنع الحامل من ممارسة العلاقة الزوجية؟

تمنع الحامل بشكل كامل من ممارسة العلاقة الجنسية في حالة وجود أي من الحالات التالية:):
إذا كانت الأم تعاني من مشاكل في منطقة عنق الرحم، والتي تزيد من خطر حدوث الإجهاض.
– إذا كانت الأم حاملاً بتوأم.
إذا كانت المشيمة لدى الأم منزاحة عن موضعها، حتى تغطي بشكل جزئي أو كلي منطقة عنق الرحم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى