الصحة الإنجابيةصحة

هل الجماع أثناء الحمل خطر على الأم او الجنين ؟

الجماع أثناء الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تشعر الكثير من النساء خلال فترة الحمل بقلة جمالهن أو عنايتهن بأنفسهن، مما يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس، أو قد يحدث العكس بسبب تقلبات المزاج عند المرأة الحامل، أو بسبب شعورها بعدم اهتمام الزوج بها، مما يجعلها تشعر بالبرود خلال فترة الحمل. ومع ذلك، يجب أن يعلم النساء أن معظم الرجال لا يفكرون بهذه الطريقة، ويعتبرون زوجاتهم دائمًا جميلات، بغض النظر عن شكلهن أو المرحلة التي يمرون بها. ويجب أن يتذكر الزوجان أن فترة الحمل مؤقتة، ولا يمنع ذلك ممارسة العلاقة الزوجية خلال هذه الفترة.

أسباب الخوف من الجماع أثناء الحمل 

قد يشعر الأزواج بالخوف خلال فترة الحمل، أو يشعرون بالقلق من الأبوة في الحمل الأول، وهذا يؤثر على مشاعرهم وسلوكهم تجاه الزوجة. وفي بعض الأحيان، يشعر الزوج بالانشغال بحياته الداخلية والتغيرات الجسدية التي تحدث في جسم الزوجة، ويقوم بمراقبة تطور الحمل وصحة الجنين ومتابعة الحمل مع الطبيب. وفي كلتا الحالتين، يجب على الزوجين التحدث والتعبير بصراحة عن مشاعرهم الداخلية حول هذا الموضوع الحيوي

سبب البرود الجنسي خلال الحمل 

يعتبر البرود الجنسي طبيعيًا نتيجة لتغير الهرمونات الأنثوية في جسد الحامل، ويمكن أن يتسبب الإرهاق وعدم تناول الغذاء الكافي في ظهور الدوار والغثيان خلال الشهور الأولى من الحمل، كما يمكن أن يحدث بسبب القلق على الجنين أو الأمومة أو الأبوة أو التغيرات في شكل الزوجة، وعلى كل حالة فإن هذه الأعراض مؤقتة وتختفي مع زوال السبب المسبب للقلق

الجماع أثناء الحمل وحدوث الطلق 

قد يظن الكثيرون أن ممارسة العلاقة الزوجية في الأشهر الأولى من الحمل يمكن أن يؤدي إلى الطلق، وحتى في الربع والثلث الثاني من الحمل، ولكن هذا غير صحيح إذا تمت ممارسة العلاقة بشكل آمن ومريح لكل من الزوجين، ويمكن الاعتماد على ممارسة العلاقة الزوجية في الأشهر الأخيرة من الحمل لتحفيز نشاط الرحم وتسريع عملية الولادة، خاصة في نهاية فترة الحمل

هل يمكن للجماع أثناء الحمل إيذاء الطفل؟

لا يضر ممارسة الجماع خلال فترة الحمل الجنين، نظرًا لأن السدادة المخاطية ذات سمك كبير تغلق عنق الرحم وتحمي الجنين من العدوى والالتهابات، كما يحمي الكيس الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين وعضلات الرحم الجنين طوال فترة الحمل، مما يضمن عدم تأثير الجماع على الحمل.

على الرغم من ذلك، فإن الجماع قد يؤدي إلى تحرك الجنين بعنف بعض الشيء، مما يزيد من معدل ضربات قلب السيدة الحامل، وفي بعض الحالات يجب عدم اتمام الجماع مع الزوج حتى النهاية، وذلك في حالة شعرت السيدة الحامل بأي من الأعراض التالية:

  • حدوث نزيف داخلي
  • يشير إلى الشعور بألم شديد في منطقة البطن أو تقلصات فيها
  • حدوث انفجار في كيس الماء
  • يوجد تاريخ سابق لدى السيدة الحامل بإصابتها بضعف في عنق الرحم)
  • يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى المشيمة وخاصة إذا تعرضت الحامل لنزيف في هذه المنطقة إلى مشاكل صحية
  • في حالة إصابة الزوج بعدوى فطرية، فإن احتمال انتقال العدوى قليل، وإذا حدث ذلك، فغالبًا ما لا يؤثر على صحة الجنين

هل يمكن أن يؤدي ممارسة الجماع خلال الحمل إلى الإصابة بالتهابات أو العدوى الفطرية في الجهاز التناسلي وتسبب ضررا للجنين؟:)

في الواقع، العدوى الفطرية أو الالتهاب تحدث فقط إذا كان الشخص مصابًا بالفعل، وفي هذه الحالة، لا تؤثر على الحمل ولا تشكل أي خطر على حياة الجنين. ومع ذلك، بعض العدوى البكتيرية والفطرية تشكل خطرًا على الجنين مثل عدوى الكلاميديا والثالول التناسلية ومرض الهربس، ويجب الاتصال بالطبيب المتابع للحمل وطبيب الأمراض الجنسية والتناسلية لمعرفة ما إذا كانت العدوى تؤثر على الجنين وكيفية التقليل من احتمالية حدوث أي أضرار للجنين خلال الحمل والولادة الطبيعية.

نصائح فيم يتعلق بممارسة الجماع أثناء الحمل

  • تجنبي الاعتماد على الخرافات التي لا أساس لها من الصحة بشأن ممارسة الجماع أثناء الحمل، وإذا كان لديك أي شك، فاستشيري الطبيب على الفور. ويفضل أن يتابع الطبيب هذا الأمر خلال فترات الحمل المختلفة للحفاظ على سلامة الجنين.
  • لا يوجد دليل على أن الجماع يؤدي إلى الإجهاض، بل تشير الدراسات إلى أن العلاقة الزوجية تعزز الصلة بين الزوجين وتعزز علاقتهما، مما يزيد من مستوى السعادة ويؤثر بشكل إيجابي على الحمل
  • قد يطلب الطبيب المشرف على الحمل من الأم أن تمتنع عن الجماع لفترة معينة خلال فترة الحمل، وهذه الفترة مؤقتة وتختلف من حالة إلى أخرى حسب ظروف الحمل والحالة الصحية والبدنية للأم والجنين
  • خاطئ أن العلاقة الزوجية تؤثر على الجنين
  • من المؤكد أنك ستشعرين ببعض التغيير في رغباتك الجنسية خلال الحمل، وربما تتغير بالكامل، وهذا أمر طبيعي وغير مقلق تمامًا
  • يعزز ممارسة الجنس أثناء الحمل القرب بين الزوجين، ولا يمكن للزوج والزوجة أن يبقيا طوال فترة الحمل دون أي تفاعلات حميمية، وبالعكس، يقربهم من بعضهما البعض ويشعرهما بالترابط والمودة والحب

ينبغي عليكِ اختيار الوضعية التي تشعرين بها بالراحة والهدوء والرومانسية، ويمكنكِ تجربة وضعيات مختلفة حتى تجدي الوضعية التي تناسبكِ، ويفضل تجنب الوضعيات المؤلمة. في حالة الضعف البدني، يفضل ممارسة الجنس مرة في الأسبوع أو كل عشرة أيام لضمان سلامتكِ وسلامة صحة الجنين

فوائد الجماع أثناء الحمل

تقوم ممارسة العلاقة الزوجية خلال فترة الحمل بتقديم العديد من الفوائد للأم والجنين، بما في ذلك:

  • تساعد هزات الجماع على إنتاج هرمون الإندورفين الذي يساعد على تحسين المزاج ويجعل الشخص يشعر بالسعادة والاسترخاء.
  • من المهم الحفاظ على وزن الجسم واللياقة البدنية، لأن الجماع يحرق السعرات الحرارية، بسبب الجهد المبذول خلال العلاقة الحميمة، والذي يعادل ممارسة التمارين الرياضية البسيطة.
  • يمكن تقوية الجهاز المناعي، فقد وجد باحثون من جامعة ويلكس في الولايات المتحدة أن مستويات الجلوبولين المناعي لدى النساء اللاتي يمارسن العلاقة الحميمة مرة أو مرتين في الأسبوع أكبر بنسبة 30% من اللاتي لا يمارسن الجنس نهائيًا.
  • تعمل هزات الجماع القوية لدى المرأة على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، وخاصة الأعضاء التناسلية، مما يساعد على توفير التروية الدموية اللازمة للجنين عبر المشيمة.

الحالات التي يحظر فيها الجماع أثناء الحمل

بعض الأطباء ينصحون أحيانًا باستئناف العلاقة الحميمة في بعض الحالات، وذلك لأن العلاقة الجنسية قد تؤثر سلبًا على الجنين أو الأم، وتشمل تلك الحالات ما يلي:

  • تحدث المشيمة المنزاحة عندما تغطي المشيمة جزئيًا أو كليًا مدخل عنق الرحم.
  • النزيف المهبلي غير المبرر.
  • عدم كفاءة عنق الرحم، حيث يتم فتح عنق الرحم قبل الوقت المناسب.
  • تسرب السائل الأمنيوسي.
  • تاريخ مع التعرض للولادة المبكرة.
    يزيد وجود مشاكل في عنق الرحم من احتمالية الإجهاض أو الولادة المبكرة.

الأوقات التي تحتاج فيها الحامل للجماع

تشير بعض الدراسات إلى أن الجماع خلال فترة الحمل يختلف في صحته باختلاف أشهر الحمل، ففي الأشهر الثلاثة الأولى يعاني الأم من عدة أعراض من بينها الغثيان والقيء والتعب وعدم الرغبة في الطعام، مما يؤدي إلى نقص الرغبة الجنسية لديها، وهذا يتطلب من الزوج الاهتمام بحالة صحتها.

  • في بداية الشهر الرابع من الحمل، تختفي الأعراض الأولية للحمل ويصبح المهبل أكثر احتقانًا ولزوجة، مما يزيد من الرغبة الجنسية لدى المرأة، ويجعل الاتصال الجنسي في هذه المرحلة أسهل، بحيث تصل المرأة في أغلب الأحيان إلى نشوة جنسية، وتستمر هذه المرحلة حتى الشهر السادس من الحمل، وهي أنسب شهور الحمل لممارسة الجنس.
  • أما فيم يتعلق بالاتصال الجنسي أثناء الأشهر الأخيرة، فقد انقسم الآراء العلمية حول مدى صحتها، فمنها من يؤكد عدم صحية تلك العملية، ومهم من يذكر ضرورة الإكثار، إلا أن بعض الأطباء ينصحون ببعض الإجراءات التي من شأنها إظهار وجود أي مضاعفات، والتي من بينها كل مما يلي:
    • يجب أن يكون الزوج لطيفا أثناء الاتصال الجنسي، لأن التعمق الكثير للعضو قد يكون مضراً للحامل.
    • يفضل استخدام الوضع الجانبي أو الخلفي للاتصال الجنسي بدلاً من الوضع البطني، حيث يساعد ذلك على تجنب الضغط على بطن الحامل.
    • يفضل تجنب إيصال المرأة إلى النشوة الجنسية للحد من الانقباضات في عضلات الرحم.
    • يساعد استخدام العازل المطاطي من قبل الزوج على تقليل حدوث العدوى وعدم نزول السائل المنوي في المهبل، حيث تشير بعض الدراسات إلى علاقة بين السائل المنوي والولادة المبكرة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

أسئلة شائعة

هل ممارسه العلاقه الزوجيه يوميا مضره للحامل؟

في الأشهر الأولى الثلاثة، يصعب على الأم قبول هذه السلوكيات بسبب حالتها الصحية. أما في الأشهر الثالثة حتى السادسة، فإن العلاقة الحميمة تصبح شيئًا طبيعيًا وشائعًا.

كم مرة تحتاج المرأة الحامل للجماع في الأسبوع؟

إذا لم يتم الاستحمام يوميا، يفضل الاستحمام كل يومين إلى ثلاثة أيام في الأسبوع بعد انتهاء الدورة الشهرية.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى