الحالات المرضيةصحة

هل الجرب مرض خطير ؟

AdobeStock 162090108 8445 | موسوعة الشرق الأوسط

هل الجرب مرض خطير  ؟

يمكن التعرف على مدى خطرة مرض الجرب من خلال السطور الآتية:

  • أكدت منظمة الصحة العالمية أن مرض الجرب ليس خطيرًا في علاجه أو في الأضرار التي تسببها، ولكنه خطير من ناحية أخرى، وهو أحد الأمراض المعدية والتي تنتشر بسرعة، حيث أصيب به 300 مليون شخص في جميع أنحاء العالم خلال عام واحد، والله أعلم.
  • لذلك يجب علاج هذا المرض بسرعة قبل انتشاره وإصابة العديد من الأشخاص، وغالبًا ما يحدث هذا المرض خلال فترة تغير الفصول بين الخريف والشتاء، ولتجنب الإصابة بالجرب يجب معرفة ما هو المرض وكيفية علاجه والوقاية منه.

ما هو مرض الجرب

ينتج مرض الجرب عن الإصابة بحشرة تسمى الاركاوروس ويعد من الأمراض الجلدية التي تسبب تهيجًا شديدًا في الجلد يترافق مع حكة شديدة خلال الليل. يظهر بعد ذلك عدد من البقع الجلدية في مناطق مختلفة من الجسم، وعادة ما تكون هذه المناطق تحت الإبط والرسغين وما بين الأصابع وفي المنطقة التناسلية والمؤخرة. يجب علاج هذا المرض بسرعة لأنه خطير من حيث الانتشار والعدوى، وهو يعد من الأمراض المعدية، ويمكن الإصابة به عن طريق:

  • الإصابة بحشرة العث التي تسبب مرض الجرب.
  • مخالطة الأشخاص المصابين بمرض الجرب واستخدام أغراضهم الشخصية والاحتكاك بهم، حتى عن طريق السلام، يؤدي إلى انتقال مرض الجرب بسبب لمس الجلد.
  • يتم نقل هذا المرض عن طريق الحيوانات الأليفة المصابة به.

أعراض مرض الجرب

يُمكن أن تتطور أعراض الإصابة بمرض الجرب بسرعة وفي أيام قليلة، ويُمكن التعرف على أعراض مرض الجرب من خلال الأسطر التالية:

الحكة وخاصة في الليل

تعد الحكة من أكثر الأعراض شيوعًا وانتشارًا في مرض الجرب، ومن الملاحظ أن حدتها يزداد بشكل كبير في الليل، ويمكن أن تكون الحكة شديدة لدرجة أنها يمكن أن تسبب الأرق للمريض وعدم القدرة على النوم طوال الليل.

الطفح الجلدي

يمكن للعديد من الأشخاص أن يعانوا من طفح جلدي يعرف باسم طفح الجرب، والذي يمكن أن يسبب بعض العلامات البارزة التي عادة ما لا تشكل خطرًا كبيرًا، مثل البثور المشابهة للدغات النحل أو العقد تحت الجلد، بالإضافة إلى البقع الجافة التي يمكن أن تنجم عنها الأكزيما لدى كثير من الأشخاص.

القروح

يمكن أن تظهر العديد من الخدوش على الجسم بسبب الحكة التي تسبب التقرحات الجلدية، ويجب الانتباه إلى أن التقرحات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم العدوى وتفاقمها.

القشور السميكة على الجلد

تحدث تلك القشور السمكية عندما يصاب الشخص بنوع حاد من الجرب المعروف باسم الجرب المتقشر، حيث يتواجد العديد من السوس في الجلد مما يسبب ظهور طفح جلدي وحكة شديدة جداً.

الخدش الثابت

يمكن للحكة الشديدة في الجلد أن تؤدي إلى الحك والحك بشكل مستمر، وقد يتطور الأمر إلى العدوى وتعفن الدم، وفي هذه الحالة يمكن أن تسبب الحكة العديد من المشاكل المختلفة بخلاف الجرب، كما يمكن أن تنتقل العدوى إلى الدم.

طريقة العلاج من هذا المرض

يمكن التعرف على طرق علاج مرض الجرب والتخلص منه من خلال السطور التالية:

  • يسهل علاج مرض الجرب عن طريق استخدام الأدوية والعقاقير الطبية التي تعمل على التخلص من حشرة العث التي تنمو في الجلد من خلال فتحات وتضع بها بيوضها.
  • يمكن أن تستخدم العديد من الطرق الطبيعية للتخلص من مرض الجرب، بما في ذلك استخدام الأعشاب الطبية الطبيعية.
  • يجب الإشارة إلى أن علاج مرض الجرب يستغرق فترة زمنية تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر على الأقل، حتى يتم التأكد من الشفاء الكامل.

علاج الجرب بطرق منزلية

يوجد العديد من الطرق المنزلية التي تساعد في علاج الجرب، ويمكن التعرف على تلك الطرق من خلال السطور التالية:

تبريد الجلد وغمره بالماء

من الطرق الفعالة لتخفيف الحكة على الجلد هو وضعه في ماء بارد، ويمكن استخدام قطعة من القماش البارد والمبلل للتخفيف من التهيج والحكة على المناطق المصابة بالجلد.

الألوفيرا

الألوفيرا هي واحدة من الملطفات الجيدة للبشرة، حيث يمكن أن تعمل كالأدوية، وهي من الأصناف الهلامية التي يتم استخدامها لمحاربة أعراض الجرب، ويمكن استخدام نبات الصبار نفسه، ولكن عند اختيار هلام الصبار يجب التأكد من أنه نقي ولا يحتوي على أي إضافات أو مواد كيميائية.

فلفل حريف

تشير العديد من الأدلة والدراسات إلى أن الفلفل الحار يمكن أن يساعد في قتل العث الذي يسبب الإصابة بالجرب، ولكن عند وضعه على الجلد يمكن أن يساعد على تخفيف الألم والحكة بشكل كبير.

زيت شجرة الشاي

يمكن لزيت شجرة الشاي مساعدة البشرة على التخلص من الطفح الجلدي والمشكلات الجلدية الأخرى، وتقليل الحكة والتهيج، ولكن يجب الانتباه إلى أنه غير فعال في محاربة بيض الجرب الموجودة في الأنسجة العميقة للبشرة.

زيت القرنفل

يمكن استخدام زيت القرنفل كمبيد للحشرات ويساعد على مكافحة العث المسبب للجرب، كما يمكن للزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الخزامى وزيت الزعتر وزيت جوزة الطيب علاج أعراض الجرب المختلفة بفعالية ويمكن تجربتها.

مستحضرات طبيبة

تتوفر العديد من المستحضرات الطبية الملطفة للبشرة، ومن بينها الكلامي الذي يمكن الحصول عليه بدون وصفة طبية، ويساعد على تخفيف الألم والحكة والتهيجات في الجلد.

مضادات الهستامين

هناك العديد من مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية والتي تساعد على تخفيف أعراض الحساسية الناجمة عن الجرب والحكة الجلدية والتهيج والمشكلات الأخرى، ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام هذه المضادات الحيوية.

كيفية الوقاية والتخلص من مرض الجرب

للوقاية من مرض الجرب وعلاجه، توجد العديد من النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها، ويمكن الاطلاع عليها في الفقرات التالية:

  • يجب تنظيف الجسم قبل الذهاب إلى الطبيب، وذلك بتبريد الجسم باستخدام الكحول الأبيض لتجنب انتشار الحكة.
  • يتضمن علاج الجرب استخدام الكريمات والمراهم التي تعمل على التخلص من المرض وقتل العثة المسببة للجرب، بالإضافة إلى استخدام الأعشاب الطبية.
  • يتم تطهير المنزل بانتظام باستخدام منظفات ومطهرات خاصة تقتل الجراثيم، ويتم تعريض الأثاث والمفروشات لأشعة الشمس لأن الحشرات تموت عندما تتعرض للحرارة العالية.
  • ينبغي غسل الملابس التي يرتديها الشخص باستخدام مواد مطهرة، ويفضل غليها في درجات حرارة عالية. يجب كي الملابس جيدًا بعد الغسل للتخلص من الحشرات.
  • يجب تجنب استخدام الأغراض الشخصية للشخص المصاب مثل الفوط والبطانيات والمفروشات والملابس وغيرها من الأغراض التي يستخدمها الشخص المصاب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى