التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

هل التجاعيد تخرج العصبيه

th 2 | موسوعة الشرق الأوسط

يعتبر ظهور التجاعيد، وخاصة في مرحلة مبكرة من العمر، أمرًا مزعجًا جدًا يؤرق الكثير منا، وخاصة النساء، لأنه يؤثر على جمالهم ومظهرهم الخارجي، حيث تُعَدُّ أحد عوامل التقدم في السن. يؤدي ظهور التجاعيد في مرحلة الشباب إلى تعرض أصحابها للإحراج الشديد، ونفور الجنس الآخر منهم؛ لأن التجاعيد تقلل من نضارة وحيوية وتألق البشرة. وتُعَدُّ العصبية والحالة النفسية أحد أهم أسباب ظهور التجاعيد في سن مبكرة، لأن ملامح الوجه تتأثر كثيرًا. وهناك أسباب أخرى هامة لظهور التجاعيد يجب التنويه إليها لتجنبها.

جدول المحتويات

أسباب ظهور التجاعيد:

هناك عدة أسباب لظهور التجاعيد على الوجه، فقد تكون هذه الأسباب ناجمة عن عوامل صحية داخلية، أو عوامل تتعلق بالسلوكيات الفردية الخاطئة، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  1. التدخين وشرب الكحول

يعد التدخين من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه، وخصوصاً إذا تم التدخين في مرحلة مبكرة من العمر وبكميات كبيرة يومياً، وتزيد ظهور التجاعيد على وجه المرأة أكثر من الرجل، بالإضافة إلى الآثار الصحية الأخرى التي يسببها التدخين .

  1. جفاف الجسم :

يعتبر قلة شرب السوائل وخاصة الماء من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة على الوجه، حيث يؤدي جفاف الجسم إلى جفاف الجلد وبالتالي ظهور التجاعيد .

  1. فقر الدم ( الأنيميا)

يعتبر فقر الدم من الأسباب المهمة لظهور التجاعيد المبكرة، حيث يحدث نقص في المعادن الرئيسية التي يحتاجها الجسم مثل الحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى نقص الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم. وهذا يؤدي إلى ترهل الجلد والبشرة، وفقدان حيويتها ونضارتها وزيادة جفافها، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات الشيخوخة على البشرة.

  1. المرض السكرى

يعد إصابة الإنسان بمرض السكري بنوعيه الأول والثاني من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد في مرحلة مبكرة من العمر .

  1. أشعة الشمس

تُعد أشعة الشمس من العوامل الضارة المهمة للبشرة، وقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أنها تعد عدوًا للبشرة، نظرًا لأنها تتسبب في تكسير بعض العناصر مثل الاستين والكولاجين، وهما العوامل الرئيسية التي يعتمد عليها مظهر الجلد وظهور التجاعيد. لذلك، ينصح الأطباء بعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، حتى نحافظ على بشرة ناعمة ونضرة وجميلة.

  1. عند تكرار تعبير معين على وجهك مثل العصبية أو الضحك، فإنه يترك آثارًا على الوجه، وعلى الرغم من أنها قد تكون مؤقتة في البداية، فإن تكرار هذه التعبيرات يؤدي تدريجياً إلى ظهور التجاعيد على الوجه بشكل دائم .
  2. يعتبر الضغط النفسي والعصبي من الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد على الوجه في مرحلة مبكرة من العمر، ولذلك يجب السيطرة على هذه الضغوط لأنها لا تؤدي فقط إلى ظهور التجاعيد، بل تؤدي أيضًا إلى الشيخوخة المبكرة وظهور الأمراض الخطيرة .
  3. يعدُّ السهر وقلَّة النوم من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد على الوجه، كما أنَّه يُسبب ظهور الهالات السوداء تحت العينين والإرهاق الشديد وذبول العينين وانتفاخ الجفون وشحوب البشرة، وبالتالي يساهم في زيادة عمق التجاعيد بشكل أكبر بكثير عند الشخص الذي يسهر ويقلَّل من ساعات النوم، مقارنة بالشخص الذي ينام بشكل كافٍ ويبدأ النوم باكرًا .

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى