سيارات للبيعسيارات و وسائل النقل

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية جاهز doc

44 | موسوعة الشرق الأوسط

نموذج عقد بيع سيارة في السعودية

تُعتبر العقود وثائق هامة خلال عمليات البيع والشراء، وفي هذا المقال سنتحدث عن نموذج عقد بيع سيارة في السعودية على موسوعة. يتم التوقيع على العقود التي تحتوي على البنود المتفق عليها من قبل الأطراف المشاركة في عملية البيع للحفاظ على حقوق الملكية وإخلاء المسؤولية من الشيء المراد بيعه. ونوضح هذا في مقالنا على موسوعة.

تتعدد الصيغ الرسمية التي يستخدمها المواطنون، وفي هذا المقال سنتعرف على الصيغة الصحيحة والنموذج الموثق لعقود بيع السيارات. وتأتي هذه التوضيحات الشاملة لتوضح كيفية التعامل مع العقود، حيث تعد العقود وثائق لا غنى عنها في الإجراءات الرسمية، إذ تساعد في حفظ حقوق المواطنين والتأكد من وصف السيارة المطروحة للبيع بصدق وأمانة. ويتضمن المقال نموذج عقد بيع السيارات الموثق المعتمد في المملكة العربية السعودية:

  • أصدرت الحكومة السعودية نموذجًا صحيحًا وموثقًا لعقد بيع السيارة داخل حدود المملكة العربية السعودية، ويُمكنك الحصول على نموذج العقد في شكل PDF عن طريق الضغط هنا.
  • يشمل نموذج عقد البيع اسم البائع والمشتري بالكامل، ويجب كتابتهما بشكل صحيح حتى يتم الانتهاء من عملية البيع بشكل صحيح.
  • يتم ذكر الجنسية الحقيقية لكل من الطرفين بالإضافة إلى ديانتهما في البطاقة.
  • بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى المهمة التي تصف السيارة التي يتم بيعها.
  • ويشمل ذلك المبلغ الفعلي الذي سيتسلمه البائع من المشتري.
  • تتضمن العقود عدة بنود يختلف عددها من صفقة إلى أخرى، ويقوم البائع بوضعها للسيارة ثم يُعرض عليها المشتري للقراءة والتأكد منها جيداً قبل التوقيع والموافقة عليها.

صيغة إقرار تنازل عن سيارة

صيغة بيع السيارة في السعودية هي الصيغة الفعلية لإقرار التنازل عن السيارة، وأصدرت الحكومة السعودية هذه الصيغة لتوضيح الطريقة الصحيحة لكتابة عقد بيع السيارة، والذي يشتمل على العديد من التفاصيل والمعلومات الهامة لكل من البائع والمشتري والسيارة المراد بيعها.

بجانب تحديد تاريخ استلام السيارة بشكل صحيح ومبلغ الأموال الذي حصل عليه المشتري، يمكن استخدام الصيغة التالية لإقرار التنازل عن السيارة:

تم تحرير هذا العقد في يوم… الموافق…/…/202 بين كل من
أولا : السيد / … الجنسية … الديانة … المهنة … رقم البطاقة … والمقيم في … (البائع الأول)
ثانياً : السيد / …… الجنسية …… الديانة …… المهنة …… ذو بطاقة رقم …… والمقيم في …… (المشتري الثاني)

اتفاق المتعاقدين وأقر حق التصرف علي ما يأتي :-

  • البند الأول: قد باع وانتقل وتخلى الطرف الأول عن كافة الحقوق الفعلية والقانونية لسيارة … ، والتي تحمل الرقم … والموديل … والعلامة التجارية … والشاسية رقم … والمحرك رقم … واللون … ، إلى المشتري (الطرف الثاني).
  • البند الثاني: تمت عملية البيع وقبول الطرفين للشروط والمبلغ المتفق عليه البالغ ……… جنيه (أو ريال سعودي)، ودفع المشتري (اسمه) المبلغ كاملاً للبائع (اسمه)، ويقر البائع باستلام المبلغ بالكامل، ويقر الطرفان بأنهما ملتزمان بحقوق التصرف في السيارة التي تم بيعها.
  • البند الثالث: يؤكد البائع في هذا العنصر أنه يمتلك السيارة بشكل خاص ولا يوجد شريك له فيها، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من عدم وجود ديون أو رسوم جمركية أو مرورية عليها.
  • البند الرابع: يتأكد المشتري من سلامة وصحة السيارة التي وضعت أمامه، ويؤكد أنه قام بفحص السيارة والمحرك وجميع الأجزاء الأخرى للتأكد من سلامتها. ويقبل رسميًا السيارة ويؤكد أنه استلمها من البائع في وقت محدد.
  • البند الخامس: ينص البند الخامس في عقد بيع السيارة على أن المشتري يصبح مالكًا للسيارة فور التوقيع من الطرفين، وأنه يتحمل مسؤولية جميع العيوب والمخالفات المرورية المتعلقة بالسيارة، ولكن المشتري غير مسؤول عن أية حوادث أو مخالفات مرورية سابقة وقعت قبل عملية البيع.

أنا السيد / السيدة … بطاقة رقم … والمقيم في … أقر بأنني استلمت السيارة ذات الرقم..
أنا المسؤول عن ماركة ………. في يوم ……. الموافق …./…/202..، بما في ذلك المخالفات والحوادث وغيرها.
وهـذا إقـرار منى بذلك ،
توقيع المشتري …………..
اسم (البائع) الطرف الأول ……..                               اسم (المشتري) الطرف الثاني ……..

عقد بيع سيارة مستعملة

في الفقرات السابقة، شرحنا نموذج عقد بيع سيارة في المملكة العربية السعودية. ويمكن للمواطن السعودي التخلص من سيارته المستعملة واقتناء أفضل سيارة بكتابة عقد البيع بطريقة صحيحة وإضافة بنود خاصة بالسيارة في العقد. يتيح العقد دفع نصف المبلغ المتفق عليه في البداية، ويقوم المشتري بفحص السيارة واستخدامها لبعض الوقت للتأكد من عدم وجود عيوب أو عدم توافقها مع المواصفات التي تم تحديدها في العقد.

بعد التأكد من سلامة وصلاحية السيارة ومطابقتها للمواصفات المتفق عليها في العقد، يقوم المشتري بدفع الدفعة الثانية من المبلغ المتفق عليه. يساعد عقد بيع السيارات المستعملة كلاً من الطرفين في حفظ حقوقهم الملكية من خلال الشروط المختلفة المذكورة في العقد، وفيما يلي نموذج عقد بيع سيارة مستعملة:

تم بيع ونقل كافة ممتلكات السيارة وملكيتها، ودفع مبلغ قدره … ريال سعودي من السيد/… (اسم البائع) إلى السيد/… (اسم المشتري)، وأكد المشتري استلامه المبلغ المتفق عليه بالكامل:

تتضمن معلومات السيارة العلامة التجارية، الطراز، اللون، والسنة

يتضمن رقم الطراز ورقم الهيكل وقراءة عداد المسافات للسيارة..

وتخضع عملية بيع السيارة إلى البنود والشروط والأحكام الآتية:

  • البند الأول: يعلن (اسم البائع) استلام مبلغ قدره … ريال سعودي كدفعة أولى لبيع السيارة، وسيتم دفع المبلغ المتبقي بعد تسلمه للسيارة في غضون … يومًا.
  • البند الثاني: يؤكد البائع للمشتري (اسم المشتري) على إمكانية التقدم لعمليات الفحص المختلفة للسيارة من خلاله أو بواسطة مختص في مجال الميكانيكا، وذلك للحفاظ على استرداد السيارة في حالة عدم توافق النتائج مع ما أعلنه البائع.
  • البند الثالث: ينص هذا البند على ضرورة عدم التدخل في المبلغ المقدم من قبل المشتري والذي يُعتبر الدفعة الأولى، والتي تُقدر بـ… ريال سعودي، حتى يتم دفع الدفعة الثانية ويصبح حق المشتري التصرف في المبلغ.
  • البند الرابع: يؤكد البائع في هذا البند أن قراءات عداد السيارة سليمة ودقيقة، وأنه لا يوجد بها أي خلل أو مشاكل يمكن أن تواجه البائع بعد عملية بيع السيارة.
  • البند الخامس: يقوم البائع بإعلام المشتري بأنه تم استلام السيارة بجميع المواصفات المتفق عليها، وتأكيد أنها خالية من العيوب والمشاكل الخاصة بالمحرك والحركة وغيرها.

تشمل بيانات العقد تاريخ التوقيع، واسم البائع والمشتري، واسم الشاهد الأول، وتوقيع الشاهد (الاسم كامل)

نموذج عقد بيع سيارة بالتقسيط doc

يقوم العديد من الأشخاص في المملكة العربية السعودية ببيع السيارات بالتقسيط بسبب التقلبات في الحياة والأزمات التي يمكن أن يواجهوها والتي تتطلب مبالغ مالية، ويتم توجيه هذا النوع من البيع للمواطنين ذوي الدخل المتوسط والذين لا يمكنهم دفع رسوم البيع دفعة واحدة.

تتم عملية البيع عن طريق التوقيع على العقد الذي يحتوي على الأحكام والشروط والبنود، ويجب على الطرفين قراءتها جيدًا قبل التوقيع وكتابة البيانات الشخصية الأخرى؛ وذلك للحفاظ على الحقوق الملكية للطرفين وعدم إهدارها.

  • يمكنك تنزيل نموذج عقد بيع سيارة مع الاحتفاظ بالملكية حتى يتم دفع الثمن الكامل في شكل ملف Doc مباشرة عن طريق النقر هنا.

يتناول هذا المقال نموذجًا لعقد بيع سيارة في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى توضيح البنود والشروط التي يجب اتباعها لإجراء عملية البيع بشكل سلس بين البائع والمشتري. ويشتمل المقال على شرح لعملية الاتفاق والتفاوض على المبلغ المقترح من قبل البائع على المشتري، بالإضافة إلى نموذج جاهز للبيع بالتقسيط في حالة السيارات المستعملة.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة.

1- ما هي شروط نقل ملكية السيارة

2- نموذج عقد بيع سيارة سعودي جاهز للطباعة والتعديل 2021

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى