التعليموظائف و تعليم

نموذج خطاب طلب مساعدة نماذج مساعدات متعددة احترافية

161369318 w640 h640 cid1998586 pid83300479 560496cb | موسوعة الشرق الأوسط

يواجه بعض أبناء المملكة العربية السعودية ظروفًا تحتم عليهم الحاجة إلى طلب المساعدة، ولذلك تم تخصيص الديوان الملكي السعودي ليكون وسيلة اتصال بين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والشعب، حيث يتم كتابة الخطابات وإرسالها إلى الديوان، وعندما يتم النظر فيها والتأكد من أحقية صاحبها في الحصول على المساعدة، يتم صرفها له على الفور، ولكن هناك الكثير من الناس الذين لا يعرفون الشكل الصحيح لكتابة هذه الخطابات.

تعريف الخطاب

يُعرف الخطاب على أنه إلقاء الكلام ومناظرة الجمهور للتأثير عليهم أو إقناعهم، ويمكن عرض مجموعة من المعلومات الخاصة بالخطاب عن طريق النقاط التالية:

  • يحتاج الجميع في وقت من الأوقات إلى كتابة خطاب موجه إلى إحدى الجهات الرسمية لإتمام تعاملات أو تقديم شكوى أو للحصول على الموافقة من الجهة المراد التعامل معها.
  • يمكن تقديم تلك الخطابات للديوان الملكي أو لأي جهة رسمية أو لمن يقومون بمساعدة الناس وتقديم الأعمال الخيرية.
  • لذلك، يتعين على صاحب الخطاب أن يكتبه بطريقة وصيغة معينة متفق عليها في الجهات الحكومية.
  • يوجد أشخاص متخصصون في كتابة الخطابات الرسمية، بما في ذلك كتاب العدل والمحامون الذين يعملون بشكل خاص.
  • إذا لم يتوفر متخصص لكتابة الخطاب، يجب على الشخص كتابة الخطاب بنفسه، وعليه أن يتقن القواعد اللازمة لكتابة الخطاب الرسمي والصياغة المناسبة له.

نماذج خطابات طلب مساعدة

عند كتابة خطابات طلب المساعدة سواءً كانت مادية أو غيرها، يجب الالتزام بعدة قواعد أساسية:

  • كتابة اسم الجهة الموجه إليها الخطاب.
  • توجيه التحية للمُرسل إليه.
  • يتم كتابة نص الموضوع بذكر نوع الطلب وشرح ظروف المرسل وإرفاق أدلة تثبت صحة ظروفه.
  • يتم إنهاء الخطاب بطلب المساعدة ثم توجيه التحية أو الدعاء للجهة المرسل إليها.
  • يتم ختم الخطاب ببيان اسم المرسل وتوقيعه ورقم هويته ومعلومات الاتصال به مثل العنوان ورقم الهاتف وتاريخ كتابة الخطاب.

نموذج طلب مساعدة مالية من أهل الخير

بسم الله الرحمن الرحيم.

رعاهم الله وحفظهم وسدد خطاهم، وهم أهل الخير.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد.

نرفع نداءً إلى الله أولاً، ثم إلى مكانتكم الكريمة، وذلك لنتلمس من الله ومنكم الفتة الإنسانية والأبوية التي نعرفها عنكم وعن مواقفكم الإنسانية والكريمة التي لا تبغون من ورائها سوى وجه الله العزيز الجليل. نسأل الله أن يجعلها صدقة عنكم وعن والديكم وميتكم وحياتكم وفي ميزان حسناتكم. فهذا ما سمعناه عنكم من حبكم لفعل الخير ومساعدة كل محتاج. ولذلك، نقدم هذا الطلب لأهل الخير الكرام، ونرجو الاستجابة لطلبنا الذي لولا الظروف التي أجبرتنا عليه، لما قمنا به.

تدركون جميعًا متطلبات الحياة والظروف القاسية التي أجبرتني على كتابة هذه الرسالة وطلب المساعدة منكم. وبما أننا لا نملك شيئًا من متاع الدنيا إلا وجه الله تعالى، ونعلم أن أياديكم البيضاء تساهم في تقديم العون والخير لأبناء وطننا وللأمة الإسلامية ولكل من يحتاج إليكم، ونعلم أنكم متحمسون لخدمة المحتاجين. لذا أناشدكم بالله وأدعوكم للرحمة والتعاطف والإنسانية الأبوية لمساعدتي لوجه الله تعالى. وأسأل الله أن يجزيكم الجنة وأن يحفظكم ويرعاكم.

مقدمه إليكم/…

رقم الهاتف/….

التاريخ/…..

نموذج طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي السعودي

  • معالي وزير الديوان الموقر.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب مساعدة.

أناشدكم من خلال هذا الخطاب بطلبي للحصول على المساعدة (ويتم تحديد نوع المساعدة المطلوبة وشرحها). أنا امرأة لا تملك إلا القليل من المال، وأعيش مع أحد أبنائي في المنزل، ولا يوجد لدي أي مصدر للدخل. وأعاني من مرض مزمن منذ فترة طويلة (ويتم ذكر الظروف بغض النظر عن نوعها). لذلك، أرجو من الله ثم منكم المساعدة في هذا الأمر، وأن يجعلكم الله سندًا لخدمة الوطن والشعب.

ثم يتم كتابة اسم المتقدم للطلب، والتوقيع، والتاريخ.

نموذج رسالة طلب مساعدة مالية للدراسة

إلى الملك سلمان عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرسل لك هذا الخطاب وأنا خجول جداً، ولكن لم أجد أي باب آخر أطرقه للمساعدة في ظروفي الصعبة، ونصحوني الأشخاص الذين يحملون الخير في قلوبهم بأن أرسل خطابي إليكم، آملاً في الحصول على المساعدة.

أنا طالب في السنة النهائية بكلية … في جامعة …، وظروف عائلتي الصعبة تهدد مستقبلي الدراسي، حيث لا يمكنني سداد المصروفات الدراسية وبالتالي سأحرم من الاختبارات. لذلك، أتوسل إليكم كملك سخي وكريم بمنحي مساعدة مالية تساعدني على سداد المصروفات وإنقاذ مستقبلي من الضياع. حفظكم الله ورعاكم وجعلكم عونًا لمساعدة كل من يحتاجه من أبناء هذا الشعب.

مقدمه لسيادتكم/….

العنوان/…..

رقم الهاتف/…….

نموذج طلب مساعدة مالية للعلاج

أريد منكم أن تتصدقوا عليّ بالمال أو تدفعوا زكاتكم، وأعلم أن الله لن يضيع أجر المحسنين، وأشهد بالله أن كلامي صادق، وأقسم بالله أنني في حاجة ماسة إلى مساعدتكم، وأناشدكم بالله وأناشد أصحاب القلوب الرحيمة بتقديم المساعدة لي، وأكتب إليكم وأنا أبكي لأني لم أكن أتمنى الوقوع في هذه الحالة، ولكن هذا هو قضاء الله وقدره، فقد تعرضت لظروف صعبة وأُصيبت بمرض مزمن يتطلب تكاليف علاجية باهظة، وأنا موظف لا يتوفر لدي إلا راتب ضئيل أنفقه على أسرتي التي تتألف من 5 أفراد بمن فيهم طلاب في المراحل الدراسية المختلفة، لذا أرجو منكم أن تتبرعوا لي لتقديم المساعدة والعون اللازم حتى أتمكن من الشفاء من مرضي واستعادة صحتي الكاملة، وجزاكم الله خيراً على كل ما تقومون به من عمل صالح.

يتم إرفاق التقارير الطبية التي توضح حالتي الصحية بالتفصيل، بالإضافة إلى كشف مفصل عن راتبي.

الاسم/….

العنوان/…..

رقم الهاتف/…..

رسالة طلب مساعدة مالية للزواج

  • تحية طيبة وبعد.

لمن يهمه الأمر:

أنا أحد أبناء هذا الوطن الذين يعملون في (يتم ذكر اسم الشركة أو المؤسسة أو الجهة التابع لها والمسمى الوظيفي)، والراتب الذي أحصل عليه لا يكفي لتغطية تكاليف الزواج بالكامل، لذلك أرجو من الله العلي القدير ثم منكم التفضل بمد يد العون لابنكم، وأدعو الله سبحانه وتعالى أن يجعل ما تقدمونه من خيرات في ميزان حسناتكم وأن يخلف عليكم ويديم نعمته عليكم، وذلك في يوم لا يُنفعُ فيه مالٌ ولا بنون.

وحفظكم الله تعالى وراعاكم.

مقدمه إليكم/……

رقم الهاتف/…..

الجوال/…….

طلب مساعدة للتعليم

أود أن أطلب منكم المساعدة المالية لإنهاء تعليمي، حيث أشرح (بالتفصيل) ظروفي التعليمية، ولذلك يجب علي إرسال طلبي هذا لكم، وأدعو الله أن يساعدني في تحقيق ما أريد، وأعتبر جهودكم في منحي هذه الفرصة، وأتمنى من أهل الخير مساعدتي وإذا كانت هناك أي وثائق من الجامعة لإثبات حالتي، فأرجو إعلامي لكي أرسلها، وأتمنى منكم النظر إلى موضوعي بالرحمة والعطف.

ولكم مني وافر التقدير والتحية.

اسم مقدم الطلب/……

رقم الهاتف/…….

العنوان/……

رسالة طلب مساعدة من الديوان

إلى صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة وبعد

أطلب منكم في هذا الخطاب العطف والرحمة، فأنا واحد من أبناء المملكة ومحدودي الدخل، واضطررت للدخول في مشروع لتحسين دخلي، واقترضت رأس المال اللازم لهذا المشروع، ولكن للأسف لم ينجح المشروع، وتهددني الآن السجن بسبب عدم قدرتي على سداد أقساط القرض المستحقة، لذلك أرجو منكم التكرم بإعفائي من سداد باقي أقساط القرض، لإنقاذي من السجن وإنقاذ عائلتي من الضياع والتشرد.

يتم تضمين جميع المستندات التي تحتوي على ظروفي وظروف عائلتي مع هذا الرسالة.

نرجو أن يجعل الله كل ما تقدموه لهذا الوطن في ميزان حسناتكم، ويوفقكم دائمًا ويمنحكم الصحة الكاملة والعافية.

الاسم/…..

رقم الهوية/……..

رقم الهاتف/……

العنوان/…….

طلب مساعدة مالية من الأمير

إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة

أكتب هذا الخطاب طمعًا في كرمكم، وأعلم أنه لا يخفى عليكم، لأنكم تساعدون من يحتاجون إلى المساعدة. أنا موظف بسيط ولدي أبناء في سن الزواج، واضطررت للاستدانة لتمويل زواج ابني. للأسف، لا أستطيع سداد الدين الذي أتعثر فيه، لذلك أرجو منكم تقديم مساعدة مالية بمبلغ … ريال سعودي، لأتمكن من التخلص من هم الدين الذي يؤرقني ليلاً ونهارًا.

ولكم كل الاحترام والتقدير.

الاسم/…

العنوان/…

رقم الهاتف/…

اجمل عبارات طلب المساعدة

من بين الأمور الهامة التي يحتاج إليها الإنسان هي المساعدة، وذلك لأن الأوضاع تختلف وتتقلب وتتغير، وهذه هي سنة الكون التي نعيش فيها. ويهتم العديد من الناس بالحصول على أجمل عبارات طلب المساعدة التي يمكن أن تساعدهم على الحصول على المساعدة من هيئات ومؤسسات وشخصيات ذات قيمة ورونق كبير، والتي يمكن أن تكون من أجل تلك الأمور:

  • الخير موجود في الحياة ويستمر حتى نهايتها، ويكون الخير مترابطًا بذكر الله وفضله وكرمه، وقد أكرم الله- عز وجل- بوجود أشخاص مثلك في حياتنا لنتواصل معهم، وكلما انحصرت خياراتنا في الحياة، فلا تنسونا من خير الله الذي ينعم به عليكم.
  • تصدّقوا كما قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: قال النبي صلى الله عليه وسلم `ما نقصت صدقة من مالٍ، وما زاد اللهُ عبدًا بعفوٍ إلا عزًّا، وما تواضع عبدٌ إلا رفعه اللهُ`. فلنحمد الله الذي جعل بعضنا فقراء ليسألوا، وجعل بعضنا أغنياء ليتصدقوا، ولندعو الله تعالى أن يهدينا إلى الخير والصواب وأن يكرمنا بالقرب من الأخيار، ونحن قد وصلنا إلى أعتابكم، فلتتسمّنوا بالعطاء مما فتح الله عليكم.
  • هذه رسالة إلى صديق عزيز وغالي، نحمد الله – تعالى – على هذه الصداقة الجميلة، وعلى الخير والجود الذي أنعمه علينا، فقد تعرضنا لبعض الصعوبات في الحياة وألقت بنا الأيام في أحضان الحاجة، فأتينا إلى بابكم الكريم بحثًا عن العون والمساعدة، فجودوا بما منحكم الله من الخير.
  • يبدأ البيان بالتسمية بـ “بسم الله الرحمن الرحيم” ويشكر الله تعالى الأيادي البيضاء التي لا تكل عن العطاء، ويدعوا الله تعالى أن يلهمنا وإياكم للخير حيثما كان، ويذكر سبحانه وتعالى الذي منحهم الخير حتى يستطيعوا الاستجابة لشكوى المحتاجين، ولذلك يتوجهون إلى أبوابهم وهم يرجون مما فضلهم الله به على غيرهم.
  • نقول بكل خجلٍ بأنكم تحتلون مكانةً طيبةً في قلوبنا، ونسأل الله أن يتقبل دعائنا وأن يمنّ علينا بما لديكم من النعم، فالمال لا ينقص من الصدقة، والبخل لا يزيد في الرزق.
  • هذه رسالة موجهة إلى صاحب السمو، حيث نحن إحدى رعاياه على هذه الأرض، وقد واجهتنا الظروف الصعبة واليأس ووجدنا أنفسنا مسؤولين عن عدد من الأطفال، ولذلك نأمل في الحصول على المساعدة وتمديد اليد للمساعدة، ونسأل الله أن يبارك فيكم.
  • أهل الخير هم الذين يتوارثون العطاء عبر الأجيال، وهم سر الحياة وجوهر استمرار فطرة الإنسان الكريمة التي فطرها الله تعالى في خلقه. والخير موجود في هذه الأمة حتى يوم القيامة، وهذه رسالتي إليكم تطلب منكم الجود والعطاء بعد مرور الأيام علينا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى