الصحة الإنجابيةصحة

نصائح واحتياطات الحمل بالشهر الثالث

الحمل بالشهر الثالث | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن لكل أم حامل معرفة بالتفصيل عن أعراض الحمل في الشهر الثالث وحالة الجنين والتطور الذي يحدث في البطن، حيث تحسب الأمهات الأيام والشهور بلهفة لرؤية طفلهن الذي ينتظرنه بفارغ الصبر. ترغب الأمهات في معرفة تطورات الجنين في كل مرحلة من مراحل الحمل وما يمكن أن يتغير في شكله وهل صحته جيدة أم يحتاج للعناية. كما ترغب كل أم في معرفة التغيرات التي قد تظهر على جسمها وما إذا كانت هذه التغيرات طبيعية وناتجة عن فترة الحمل أم تشير إلى وجود مشكلة ما.

• يعد الشهر الثالث آخر شهر في المرحلة الأولى من مراحل الحمل، ويحدث فيه الكثير من التغييرات للجنين وللأم على حد سواء، ويهم كل امرأة حامل معرفة هذه التغييرات. ونظرًا لأهمية الشهر الثالث في المرحلة الأولى من الحمل، سنتناول التغييرات التي تحدث للجنين والأم خلال هذه الفترة، وما يجب اتباعه أو تجنبه.

حالة الجنين في الشهر الثالث:

• يتم حساب الشهر الثالث من الحمل من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الثالث عشر (9-13). وخلال هذه الفترة، يصل طول الجنين إلى حوالي 2-4 سم، ويزن حوالي 3 غرامات. ويبدأ تكوين ملامح الوجه للجنين في بداية الشهر الثالث، حيث تنمو الأنف والأذن. كما يزداد حجم الرأس في الأسبوع التاسع، ويصبح دائريًا وأكبر بالمقارنة مع باقي جسم الجنين.

• وفي منتصف الشهر الثالث من الحمل، يبدأ نمو الشعر في رأس الجنين وتصبح ملامح وجهه أكثر وضوحًا، وتتشكل جفونه بالكامل. كما يتطور دماغ الجنين بسرعة، حيث ينتج كمية كبيرة من الخلايا العصبية، وتصبح عظامه وعضلاته أكثر صلابة. ويمكن للجنين أن يحرك رأسه ويفتح ويغلق فمه.

• في الأسبوع الثاني عشر، ينتهي الجنين من تشكيل أصابعه، وتبدأ أظافر الجنين في الظهور تدريجياً، كما ينتهي الجنين من بناء الحبل السري. وتكتمل الأجهزة الداخلية للجنين في التكوين، مثل القلب والكليتين والمثانة والكبد، وتبدأ في العمل. وتتطور خلايا القلب بحيث تنبض بمعدل 140 نبضة في الدقيقة، ويبدأ الكبد في التخلص من المواد الغذائية العديمة الفائدة.

• في نهاية الشهر الثالث والأسبوع الثالث، يمكن للجنين أن يتحرك ويتقلب من جانب إلى آخر، كما يكون جسمه وأعضاؤه قد اكتملت باستثناء الدماغ والرئتين التي ستنمو في الأشهر القادمة. في نهاية الشهر الثالث، يكون طول الجنين بين 7 و10 سم ووزنه بين 20 و26 جرامًا، وينام 90٪ من الوقت تقريبًا.

تغيرات الحمل بالشهر الثالث بالنسبة للأم :

فيما يتعلق بالتغييرات التي تحدث للحامل في الشهر الثالث، فهي كما يلي

• تستمر بعض الأعراض المزعجة في فترة الشهر الثالث لدى الحوامل مثل الغثيان، القيء المستمر، وعدم الاستقرار، بالإضافة إلى تفاقم مشكلة الأرق، وزيادة الصداع، ولكن تبدأ هذه الأعراض في الاختفاء تدريجيًا في نهاية الشهر الثالث، وقد تختفي بشكل نهائي لأن مستويات الهرمون المسؤول عن هذه الأعراض تنخفض.

• يظهر على الأم الحامل في هذا الوقت أيضًا امتلاء وثقل في الصدر، كما يصبح لون هالة الصدر داكنًا وتظهر الأوردة فيها بسبب زيادة إنتاج هرمونات الاستروجين والبروجستيرون. كما تشعر الأم بالتوهج والنضارة في البشرة بسبب زيادة امداد الدم في الأوعية الدموية، مما يزيد من تورد الجلد.

• يشعر الأم الحامل في الشهر الثالث بحاجة متزايدة للتبول طوال هذا الشهر بسبب زيادة حجم الرحم وقربه من المثانة، وتشعر بالانتفاخ في البطن وضيق في الملابس حول الخصر والصدر. كما قد تواجه الأم في هذا الشهر مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك نظرًا لأن الرحم يضغط على الأمعاء، مما يجعل عملية الهضم صعبة.

ما يجب اتباعه أو تجنبه في الشهر الثالث:

هناك عدد من الإرشادات التي يجب على كل حامل في الشهر الثالث اتباعها، وتشمل ما يلي:

• يجب تناول حوالي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم، وقد تحتاج الأم أيضًا إلى تناول حبوب الحديد.

• ينبغي زيادة تناول الوجبات الغنية ببعض العناصر أو المعادن، مثل الكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والحديد، كما ينبغي تناول الأطعمة التي تساعد على منع انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يقلل من الشعور بالغثيان.

• ينبغي تجنب تناول أي دواء بدون استشارة الطبيب، حتى لو كان الدواء بسيطًا.

• ينبغي الاهتمام بالمتابعة المستمرة لدى الطبيب من أجل التأكد من نمو الجنين بشكل طبيعي، والتأكد من وجود نبض يشير إلى أن الجنين ما يزال على قيد الحياة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى