صحةطب الأسنان

نصائح لصحة الأسنان

نصائح لصحة الأسنان | موسوعة الشرق الأوسط

صحة الأسنان هي من الأمور التي يهتم بها الكثير من الأشخاص، حيث تتعرض الأسنان للعديد من المشاكل، ومن بينها تسوس الأسنان الذي يسبب الكثير من الألم. ومن الممكن الحفاظ على صحة الأسنان وجعلها قوية وخالية من المشاكل والآلام، عن طريق اتباع بعض النصائح الهامة والسهلة. وسنتعرف من خلال هذا المقال على بعض تلك النصائح التي تساعد في المحافظة على صحة وجمال الأسنان.

الأسباب التي تضر الأسنان:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تدمير الأسنان وتسوسها بشكل سريع، ومن أهم هذه الأسباب:

  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل دوري بعد كل وجبة.
  • يجب تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والسكريات مثل الحلويات والآيس كريم.
  • الإكثار من تناول العصائر المحلاة.
  • عند تراكم البكتيريا على الأسنان لفترات طويلة، فإنها تصبح أكثر عرضة للتسوس.
  • يتسبب سوء التغذية وعدم الحصول على كميات كافية من الكالسيوم، العنصر المسؤول عن تقوية الأسنان، في تضرر صحة الإنسان.

نصائح لصحة الأسنان :

توجد العديد من النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ على صحة الفم والأسنان واللثة، وإذا تم اتباعها فلن يعاني الشخص من آلام الفم والأسنان على الإطلاق. وتتضمن هذه النصائح الأساسية ما يلي:

أولًا: تنظيف الأسنان بالفرشاة:

من الأمور الهامة جدًا في الوقاية من أمراض الأسنان وتسوسها هو العناية الجيدة بتنظيف الأسنان بشكل دوري، حيث يجب غسل الأسنان ثلاث مرات يوميًا بعد كل وجبة، ويساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة على إزالة طبقات البلاك التي تحتوي على بكتيريا تراكمت على الأسنان وفي الفم وتؤدي إلى تسوس الأسنان، كما تؤثر هذه البكتيريا على صحة اللثة. يجب اختيار فرشاة أسنان بمواصفات معينة، يفضل الفرشاة الناعمة والتي تتناسب مع حجم الفم.

ثانيًا: اختيار معجون الفلورايد:

ينبغي أيضًا اختيار نوعية معجون الأسنان الذي ستستخدمه في غسل أسنانك، ويجب أن يحتوي على مادة الفلورايد، حيث تساعد هذه المادة بشكل كبير على حماية الأسنان من التسوس وتقويتها. ويجب استخدام المعجون والفرشاة ثلاث مرات في اليوم، بعد كل وجبة، للتخلص مباشرة من البكتيريا المتراكمة في الفم.

ثالثًا: استخدام الخيط لتنظيف الأسنان:

من الأمور الهامة للحفاظ على صحة الأسنان هي تنظيفها بشكل دوري باستخدام خيط الأسنان الناعم والطبي، حيث يصل هذا الخيط بدقة إلى المناطق التي توجد بين الأسنان ويساعد على إزالة بقايا الأطعمة العالقة بين الأسنان.

رابعًا: الإكثار من تناول البروتينات:

من الأمور الهامة جدًا التي تساعد على صحة الأسنان وجعلها جيدة هي تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والفيتامينات بانتظام، والتي تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة النسيج المساند للأسنان.

خامسًا: الحصول على الفيتامينات:

يُساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر المعدنية، بما في ذلك فيتامين د وفيتامين ج والحديد والزنك وحمض الأسكوريك، في المحافظة على صحة الأسنان واللثة والفم بشكل عام.

سادسًا: عدم الإكثار من تناول السكريات:

تسبب الحلوى في تسوس الأسنان بشكل كبير، لذلك يجب تجنب تناول الحلوى والسكريات بكثرة، ويجب تنظيف الفم بشكل جيد باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون والخيط الطبي الرفيع للتخلص من الحلوى المتراكمة في الفم والأسنان، وذلك لأنها تسبب التسوس بشكل أسرع من غيرها من الأطعمة الأخرى.

سابعًا: شرب الماء:

يجب علينا شرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم، لأن الفم يصبح جافًا في حالة عدم تناول كميات كافية من الماء، وهذا يؤثر على صحة الفم والأسنان واللثة، وبالتالي يجب تناول كميات كافية من الماء طوال اليوم.

ثامنًا: تناول الحليب ومشتقاته:

يعد تناول الحليب وجميع منتجاته ومشتقاته المختلفة أحد العوامل التي تساعد على الحفاظ على صحة الأسنان، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في صحة الأسنان، كما أنها لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

تاسعًا: الكشف الدوري:

ينبغي أن يتم الذهاب إلى طبيب الأسنان بشكل دوري كل فترة وأخرى للتأكد من صحة الأسنان والفم بشكل عام، ويساعد الطبيب في حال اكتشاف الحالات المبكرة قبل أن تتفاقم نسبة التسوس بها، ويتمكن من معالجة الأسنان في وقت مبكر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى