التعليموظائف و تعليم

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

المحافظة علي الممتلكات العامة | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن نصائح للحفاظ على الممتلكات العامة التي تمتلكها كافة الناس ويسعون جاهدين للحفاظ عليها، حيث تتولى الدولة مسؤولية إنشائها لخدمة جميع المواطنين. وبما أن الممتلكات العامة تعتبر ملكًا للجميع، فيجب على كل فرد أن يحترمها ويحافظ عليها، تمامًا كما يحترم ويحافظ على ملكياته الخاصة، وذلك لحمايتها من التلف والحفاظ عليها لخدمة المجتمع ككل. وتشمل الممتلكات العامة كل ما يحيط بالأفراد وتعتبر ملكًا للجميع، مثل وسائل المواصلات والشوارع والمدارس وغيرها..

في السطور التالية من الموسوعة سنتحدث بشكل مفصل عن الممتلكات وأنواعها وأهمية الحفاظ عليها.

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

مما لا شك فيه أن المحافظة على الممتلكات العامة أمر حتمي على كل مواطن، فهو ينتفع بها كغيره من الأفراد ولذلك يجب علي كل من يستخدم أياً منها أن يعي تماماً أن الحفاظ عليها من الواجبات المحتمة عليه، ولكونها ملكية عامة فهي تخدم جميع الأفراد بكافة مستوياتهم كما أكد الدين الإسلامي على ضرورة الحفاظ علي تلك الممتلكات وعدم إهمالها وتخريبها في قوله تعالى : {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77)}

انواع الممتلكات العامة

تتنوع وتختلف أنواع الملكيات العامة لتشمل كل شيء يستفيد منه الناس في مجتمعهم من وسائل النقل والمؤسسات الاجتماعية والمكتبات والمدارس وغيرها، وتختلف عن الممتلكات الخاصة بأنها لا تنتمي إلى شخص واحد بمفرده، بل هي ملك لجميع الأفراد وتهدف إلى تلبية احتياجاتهم، ويمكن تلخيصها كما يلي

  1. تشمل الممتلكات التعليمية كل ما نكتسبه من ثقافة، وتشمل المدارس والمكتبات ودور النشر والأماكن الثقافية وغيرها، وتهدف إلى تعزيز التعليم بشكل عام.
  2. تشمل ممتلكات الطرق والحدائق العامة جميع الأماكن التي يستخدمها الجمهور في أي وقت، مثل الشوارع والحدائق والأرصفة ومقاعد الجلوس وغيرها.
  3. تشمل ممتلكات المؤسسات الصحية المستشفيات والوحدات الصحية والعيادات وجميع ما يخدم صحة المواطنين .
  4. تشمل ممتلكات التنقل جميع وسائل النقل التي يستخدمها الفرد لتسهيل التنقل، مثل الحافلات والمترو والقطارات وغيرها.

المحافظة على الممتلكات العامة في الاسلام

الإسلام قد حث على الحفاظ على البيئة والممتلكات العامة وما تحتويه من نباتات وأشجار، والأشجار بدورها تعتبر من الممتلكات العامة. وقد أوصى النبي – صلى الله عليه وسلم – بذلك حيث قال: `من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثا وظلما بغير حق، يكون له فيها صوب الله رأسه في النار`. وفي قوله `ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها`. وبناء على ذلك، فإن الممتلكات العامة هي أمانة على عاتق كل فرد .

نصائح عن المحافظة على الممتلكات العامة

  • تربية الأطفال على مبدأ الحفاظ على ممتلكات الآخرين يضمن إعداد جيل واعي مسؤول ومدرك لأهمية تلك الممتلكات وضرورة الحفاظ عليها، مثل الحفاظ على ممتلكاتهم الخاصة.
  • يجب على الحكومة وضع القوانين والتشريعات اللازمة وفرض عقوبات رادعة على كل من يسيء استخدام هذه الممتلكات، حتى يتحلى الأفراد بالمسؤولية والاهتمام بالحفاظ عليها لتجنب العقاب.
  •  الممتلكات العامة تخدم جميع فئات المجتمع وهي ضرورية جدا في حياتنا جميعا، فهي تسهل وسائل العيش ولا يمكن الاستغناء عنها، فهي المدارس التي تعلم أطفالنا منذ صغرهم، وهي وسائل النقل التي تسهل سرعة التنقل لنا، وهي المستشفيات التي تعالج المرضى، وهي الحدائق العامة وغيرها من الأشياء التي إذا نظرنا فيها بتأن، سنجد أنها ضروريات الحياة .
  • أحد الطرق للحفاظ على الملكية العامة وعدم تدميرها وأحد حقوق المجتمع علينا هو عدم الكتابة على الجدران، حيث إنها سلوك سيئ للغاية.
  • تجعل وجود الأشجار في الأماكن العامة البيئة صحية بشكل كبير، ولذلك يجب عدم التسبب في أي ضرر لها بأي طريقة كانت
  • علينا أن نتعامل مع بيئتنا وكأننا نتعامل مع ممتلكاتنا الخاصة، هل تقبل أن تتعرض ممتلكاتك للتلف؟ بالطبع لا، لذلك يجب الحفاظ على البيئة بنفس الطريقة التي نحافظ بها على ممتلكاتنا، فهي لا تقل أهمية عنها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى